برنامج قائم على نموذج نيدهام البنائي لتنمية مهارات تدريس القرآن الکريم واکتساب مهارات التفکير التحليلي لدى طلاب الدراسات القرآنية بجامعة القصيم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 14, Volume 88, Issue 88, August 2021, Page 857-898 PDF (1.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.180565 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جبير بن سليمان بن سمير الحربي* | ||||
أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية المشارک کلية التربية – جامعة القصيم- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
سعى هذا البحث لبناء برنامج قائم على نموذج نيدهام البنائي لتنمية مهارات تدريس القرآن الکريم واکتساب مهارات التفکير التحليلي لدى طلاب الدراسات القرآنية بجامعة القصيم، وقد صاغ الباحث فروضي بحثه على النحو التالي: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفق نموذج نيدهام ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون وفق الطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات تدريس القرآن الکريم. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفق نموذج نيدهام ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون وفق الطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التفکير التحليلي. واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية وعددها (14) طالباً، بينما درست المجموعة الضابطة وعددها (14) طالبا بالطريقة المعتادة وتوصلت الدراسة إلى رفض الفرضية الأولى والثانية، وبناء على هذه النتيجة تتأکد فاعلية البرنامج القائم على نموذج نيدهام البنائي في تنمية مهارات تدريس القرآن الکريم واکتساب مهارات التفکير التحليلي لدى طلاب الدراسات القرآنية بجامعة القصيم. أوصى الباحث بعدد من التوصيات بناء على نتائج البحث. | ||||
Keywords | ||||
نموذج نيدهام; طرق تدريس القرآن الکريم; الدراسات القرآنية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 202 PDF Download: 362 |
||||