تصور مقترح لتطوير أداء القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية في ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 15, Volume 88, Issue 88, August 2021, Page 899-950 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.180567 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هشام عبدالعزيز أبوعاصي* | ||||
أستاذ مساعد أصول التربية جامعة الملک سعود- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف على واقع تطوير أداء القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين في ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية، وتحديد معوقات ومتطلبات التطوير، ووضع تصور مقترح لتطوير أداء القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية في ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت على استبانة من ثلاثة محاور طبقت على عينة بلغت (357) معلما، وتوصلت الدراسة إلى أن واقع تطوير أداء القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة موافقة (قليلة)، وبمتوسط عام بلغ (2.68). کما جاءت معوقات تطوير أداء القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين بدرجة موافقة عامة (کبيرة)، وبمتوسط عام بلغ (4.19)، کما توصلت إلى عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) حول آراء عينة الدراسة في تطوير أداء القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية بجدة تُعزي لمتغير (المؤهل العلمي – سنوات الخدمة – عدد الدورات التدريبية)، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدم الباحث تصورا مقترحا لتطوير أداء القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية في ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية | ||||
Keywords | ||||
أداء القيادات المدرسية; مدخل الرشاقة التنظيمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 710 PDF Download: 1,727 |
||||