برنامج مقترح قائم على عملية التصميم الهندسي لتنمية التفکير الاستراتيجي والدافعية للإنجاز لدى طلبة الدبلوم المهنية (STEM) بکلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 17, Volume 88, Issue 88, August 2021, Page 993-1067 PDF (1.46 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.180575 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مريم رزق سليمان سلامة* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على عملية التصميم الهندسي لتنميةبعض مهارات التفکير الاستراتيجي والدافعية للإنجاز لدى طلبة الدبلوم المهنية لإعداد معلم مدارس المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا (STEM) بکلية التربية جامعة الزقازيق، وفي ضوء ذلک تم اختيار عينة البحث تکونت من (30) طالب وطالبة من طلبة الدبلوم المهني (STEM) بکلية التربية جامعة الزقازيق للعام الدراسي 2019/2020م، وطبقت عليهم أدوات البحث (اختبار التفکير الاستراتيجي – مقياس الدافعية للإنجاز) قبلياً، وتم تدريس البرنامج المقترح لعينة البحث وبعد الانتهاء منه تم تطبيق أدوات البحث بعدياً، ومعالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفکير الاستراتيجي ککل وفي مهاراته الفرعية کلاً على حده لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الدافعية للإنجاز ککل وفي أبعاده الفرعية کلاً على حده لصالح التطبيق البعدي، کما تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات الطلبة في اختبار التفکير الاستراتيجي ودرجات الطلبة في مقياس والدافعية للإنجاز، وتم تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. | ||||
Keywords | ||||
عملية التصميم الهندسي; التفکير الاستراتيجي; الدافعية للإنجاز | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 230 PDF Download: 664 |
||||