المنهج الخفي وتأثيره في العملية التعليمية بدولة الکويت The Hidden Curriculum and its Impact on the Educational Process In Kuwait | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Article 6, Volume 21, Issue 237, July 2021, Page 141-172 PDF (660.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2021.180734 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ غزيل محمد العجمي* | ||||
دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
تلازمنا الحيرة في علاقاتنا مع أبنائنا، ونتفاجأ کثيرًا عندما نکتشف أنهم نشؤوا نشأة لم نخطط لها، ولبسوا صفات لم نقصد إلباسهم إياها، ونبدأ نراجع أنفسنا هل أخفقنا في أمرٍ ما؟.. هل تساهلنا في قيمنا؟.. العديد من الأسئلة التي لن نجد إجابة عنها ما لم نقف وقفة واضحة مع أنفسنا. أثبتت الدراسات العلمية أن الأطفال يتأثرون بما يطلق عليه «المنهج الخفي» بنسبة 70% بخلاف المناهج التي يُخطط لها عن طريق المناهج المدرسية أو البرامج التربوية. ولکن، ما هو المنهج الخفي؟ ومن أين ينشأ؟ وکيف أتحکم فيه؟ والمنهج الخفي Hidden Curriculum هو سلوکيّات الوالدين وردّات فعلهم تجاه المواقف اليومية التي تحدث في الحياة، کذلک المصطلحات اللغوية التي يتداولها الوالدان مع بعضهم البعض ومع لآخرين. وهو تلک القيم والمعايير التي يکتسبها الأبناء من خلال الممارسات اليومية، وکذلک هو مجمل التصرفات الخفية التي اعتاد أن يفعلها المربي بلا وعي منه، إما موروثة أو مکتسبة من البيئة الخارجية. | ||||
Statistics Article View: 170 PDF Download: 2,348 |
||||