الفروق في أساليب التفکير لطلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت في ضوء أنماط التعلم لديهم | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 4, Volume 27, Issue 2, June 2017, Page 129-203 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2017.180988 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نبيل عبدالله راشد القلاف1; نـــــوال حسن علي السنافي2; محمـد محمـد عباس المغربـي3 | ||||
1الأستاذ المشارک بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية الأساسية – دولة الکويت | ||||
2الأستاذ المساعد بقسم التصميم الداخلي کلية التربية الأساسية - دولة الکويت | ||||
3الأستاذ بقسم علم النفس التربوي بکلية التربية – جامعة الإسکندرية وکلية التربية الأساسية دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقات المتشابکة بين أساليب التفکير من ناحية وأنماط التعلم من ناحية أخرى، وإلى التعرف على الفروق بين أنماط التعلم فيما يرتبط بأساليب التفکير، وإلى رسم أساليب التفکير المميزة لکل نمط من أنماط التعلم، وإلى التحقق من نموذج "سترنبرج" من خلال الربط بين أساليب التفکير وأنماط التعلم. وأجريت الدراسة على عينة قوامها (487) طالباً وطالبة، بواقع (200) طالب، (287) طالبة من الأقسام العلمية المختلفة بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت. وباستخدام أداتي الدراسة وهما (مقياس أنماط التعلم، وقائمة أساليب التفکير) برهنت الدراسة على التالي: 1- اختلفت أساليب التفکير باختلاف أنماط التعلم لطلاب کلية التربية الأساسية بدولة الکويت. 2- اختلفت أساليب التفکير باختلاف الجنس لطلاب کلية التربية الأساسية بدولة الکويت لصالح الطالبات. 3- اختلفت بعض أساليب التفکير مثل (الأسلوب التشريعي - الأسلوب التنفيذي – الأسلوب الملکي – الأسلوب الحکمي – الأسلوب الکلي) باختلاف التفاعل بين أنماط التعلم والجنس، بينما لم تختلف البعض الآخر من أساليب التفکير مثل (الأسلوب الهرمي – الأسلوب الأقلي – الأسلوب الفوضوي – الأسلوب المحلي – الأسلوب الداخلي – الأسلوب الخارجي – الأسلوب المحافظ – الأسلوب المتحرر) باختلاف التفاعل بين أنماط التعلم والجنس، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وأثار البحث عدداً من التساؤلات تحتاج إلى دراسات لاحقة سعياً إلى فهم أفضل لطبيعة العلاقات بين أساليب التفکير وأنماط التعلم. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 102 |
||||