الفيسبُوک وَإشکَالِيَّةُ الهَوِيَّةِ الثَّقَافِيَّةِ المِصرِيَّةِ: دِرَاسَةٌ تَطبِيقِيةٌ علَى شَرَائحَ اجتِماعِيَّةٍ مُتبَايِنةٍ من الشَّبَابِ فِى الفَترَةِ من 2011-2017م | ||||
المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوکية | ||||
Article 3, Volume 2, Issue 2, October 2020, Page 60-109 PDF (1.52 MB) | ||||
Document Type: مقالات نظرية وميدانية "کمية و کيفية " | ||||
DOI: 10.21608/ejsbs.2020.181026 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث بشکل رئيسى إلى الکشف عن مظاهر التغيُّر فى الهوية الثقافية المصرية لشرائح من الشباب المستخدم للفيسبوک فى الفترة من 2011-2017م. فاعتمد البحث على الأدوات التالية: (استمارة الاستبيان شبه المقنّنة، واستمارة استبيان إلکترونية، مقياس الهوية الثقافية المصرية تم تطبيقها على عيِّنة طبقية عمدية من الشباب المستخدم لشبکة الفيسبوک، بالإضافة إلى دليل المقابلة تم تطبيقه على عيِّنة من الشباب کثيفى الاستخدام لشبکة الفيسبوک). وتوصل البحث فى النهاية إلى أن الفيسبوک ساهم بشکل أساسى فى إحداث تحولات جوهرية فى کينونة الهوية الثقافية المصرية، وتميل تلک التحولات إلى السلبية أکثر من الإيجابية، فقد استطاعت خلق بناء ثقافى مشوَّه (الثقافة التکنولوجية أو الثقافة الافتراضية)، يدور فى فلک الثقافة العالمية أو العولمة الثقافية مما يهدد الهوية الثقافية المصرية لدى شباب الفيسبوک، بالإضافة إلى أن القيم المعلنة على شبکة الفيسبوک تعتبر بمثابة مؤشر لحجم الاختراق الثقافى الذى أصاب ثقافتنا وحياتنا الاجتماعية، ومن ثم استطاعت شبکة الفيسبوک نشر قيم التحرر، بالإضافة إلى تفکيک وهدم منظومة القيم الثقافية الموروثة. | ||||
Keywords | ||||
مظاهر التغيُّر; الهوية الثقافية المصرية; شرائح من الشباب; الفيسبوک; فى الفترة من 2011-2017م. بناء ثقافى مشوَّه; الثقافة التکنولوجية أو الثقافة الافتراضية; الثقافة العالمية; العولمة الثقافية | ||||
References | ||||
أولاً: المراجع العربية
10. حسين عبدالحميد أحمد رشوان (2008)، الطبقات الاجتماعية والمجتمع.. دراسة في علم الاجتماع، الکتاب رقم 63، مؤسسة شباب الجامعة، الإسکندرية.
14. سامح زينهم عبدالجواد (2017)، وسائل التواصل الاجتماعى والجيل الثاني للمکتبات النظريات والتطبيقات، الطبعة الأولى، دار الکتاب الحديث،القاهرة. 15. سهام بوقلوف (2016)، أزمة الهوية فى ظل الإعلام الجديد: دراسة ميدانية على عيِّنة من مستخدمى الفيسبوک فى الجزائر، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 3، العدد 22. 16. سهير صفوت عبدالمجيد (2010)، اللغة العربية وجدل العلاقة بين العولمة وأزمة الهوية: دراسة حالة لغة الشباب نموذجا، مجلة کلية التربية، مج16، ع3، القسم الأدبي، جامعة عين شمس، القاهرة.
19. طه ربيع عدوى (2008)، الهوية الثقافية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية والاجتماعية لدى الشباب الجامعي، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.
21. عبدالرحيم أحمد درويش (2004)، العلاقة بين تعرُّض الشباب الجامعي للمسلسلات التليفزيونية العربية التي يعرضها التليفزيون المصري وإدراک الهوية الثقافية للمجتمع المصري، المؤتمر العربي السنوي العاشر، الإعلام المعاصر والهوية العربية، الجزء الثالث، کلية الإعلام، جامعة القاهرة، الجيزة.
24. عمرو محمد أسعد (2011)، العلاقة بين استخدام الشباب المصرى لمواقع الشبکات الاجتماعية وقيمهم المجتمعية: دراسة على موقعى اليوتيوب YouTube والفيسبوک Facebook، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الإعلام، جامعة القاهرة، الجيزة.
31. محمود السيد عرابى (2004)، تأثير العولمة على ثقافة الشباب المصرى- دراسة ميدانية لعيِّنة من الشباب فى سياقات اجتماعية متباينة، رسالة دکتوراه غير منشورة، قسم الاجتماع، کلية الآداب، جامعة عين شمس، القاهرة.
33. مصطفي يوسف کافي وآخرون (2016)، تکنولوجيا الاتصال وتجديد الخطاب الثقافى، الدورة الأولى، الملتقى الدولى لتجديد الخطاب الثقافى، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة.
42. هناء حسين قرنى (2015)، الإعلام الجديد ودوره فى تشکيل الرأى العام لدى الشباب الجامعى : دراسة تطبيقية على موقع الفيسبوک "Facebook"، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإجتماع، شعبة الإعلام، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، القاهرة. ثانياً: المراجع الأجنبية
ثالثاً: المواقع الإلکترونية 1. — (2017م)؛ 7مارس إحصائيات الفيسبوک في البلدان العربية 2017، الإصدار السابع، سلسلة دراسات مستمرة، کلية دبي للإدارة الحکومية، متاح على رابط https://weedoo.tech 2. Welcome (2018); Facebook brand assets guide , version 1.2, Facebook company, http://facebookbrand.com
3.United Nations Department of Economic and Social Affairs (N.D) , Definition of Youth, http://www.un.org | ||||
Statistics Article View: 367 PDF Download: 1,160 |
||||