فاعلية برنامج تدريبى لمعلمى علم النفس على تطوير أدائهم التدريسى" بحث مشتق من رسالة دکتوراة" | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 14, Volume 8, Issue 8, July 2021, Page 621-654 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2021.181084 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سهر السيد أحمد* 1; حسين طه عطا سالم* 2; محمد حسن عمران* 3 | ||||
1مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس علم النفس کلية التربية- جامعه سوهاج | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية کلية التربية جامعة سوهاج | ||||
3أستاذ المناهج وطرق تدريس علم النفس کلية التربية جامعة الوادى الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى تقصى فاعلية برنامج تدريبى على تطوير الأداء التدريسى لمهارات تنفيذ الدرس لمعلمى علم النفس، حيث يمکن تطوير الأداء التدريسى لمعلمى علم النفس من خلال البرامج التدريبية وما تتضمنه من أنشطه ومهارات وأمثلة تطبيقية . وقد توصل البحث الى أنهيوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات معلمى علم النفس (مجموعة البحث) قبل دراسة البرنامج التدريبى وبعده على تطوير أدائهم التدريسى لصالح التطبيق البعدى وهذا يرجع الى: - تضمين البرنامج التدريبى محتوى علمى کافٍ عن مهارات تنفيذ الدرس ساعد فى تحسين مستوى المعلمين مجموعة البحث فى التطبيق البعدى. - اشتمال کل مهارة على أنشطة وتکليفات ساهمت فى تثبيت المحتوى العلمى لها. - وجود القراءات الإضافية التى ساعدت المعلمين مجموعة البحث فى تزويد خبراتهم ومعارفهم لتلک الکفاية. - تنوع الأنشطة والتکليفات الواردة داخل الموديول کان عاملًا مساعدًا لمجموعة البحث على التفانى فى حلها. - وجود الأمثلة التطبيقية التى ساعدت مجموعة البحث على فهم أعمق لمحتوى الکفاية. - وجود الاختبار القبلى الذى يسبق کل مهارة شجع المعلمين على دراسة المهارة لمعرفة إجابة هذا الاختبار ومقارنة إجابتهم بما هو مقدم من محتوى علمى. واختتم البحث بتقديم مجموعة من التوصيات فى مجال إعداد الطلاب المعلمين شعبة علم النفس، وفى مجال تدريب معلمى علم النفس، وفى مجال التقويم. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي; الاداء التدريسى; معلم علم النفس | ||||
Statistics Article View: 237 PDF Download: 238 |
||||