معوقات إدارة المدرسة الثانوية الصناعية في مواجهة العنف الطلابي وطرق حلها | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 17, Volume 8, Issue 8, July 2021, Page 767-809 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2021.181089 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ممدوح خليفة محمد عبد اللاه* 1; محمد أحمد محمد عوض* 2; عنتر محمد أحمد عبد العال* 3 | ||||
1مدير مدرسة "البحوث الزراعية" للتعليم الاساسي | ||||
2أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ کلية التربية جامعة سوهاج | ||||
3أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية ـ کلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
تناولت هذه الدراسة "معوقات إدارة المدرسة الثانوية الصناعية في مواجهة العنف الطلابي وطرق حلها" وهدفت الى التعرف على واقع ظاهرة العنف الطلابي والمعوقات التي تواجه إدارة المدرسة الثانوية الصناعية في مواجهة ظاهرة العنف الطلابي والتوصل لوسائل حل المعوقات التي تواجه الإدارة المدرسية في مواجهة ظاهرة العنف الطلابي . استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي والاستبانة کأداة للدراسة وکان من أبز النتائج التي توصلت اليها الدراسة: · تحقق الواقع الفعلي لحث مدير المدرسة المجتمع المدرسي على وضع الخطط لعلاج مشکلات العنف الطلابي حيث تشير استجابات أفراد العينة إلى تحقق هذا الهدف بوزن نسبي (2.65) ومتوسط شدة الاستجابة (0.88). · مشارکة وکيل المدرسة في تکريم الطلاب ذوي السلوکيات الإيجابية والمتميزين أخلاقيًا مثل مناسبات التکريم للمتميزين أخلاقيًا، والتي يقوم بتنظيمها الأخصائي الاجتماعي من حين لآخر حيث تشير استجابات العينة إلى تحقق هذا الهدف بوزن نسبي (2.40)، ومتوسط نسبة استجابة (0.80). · وکذلک تشجع المعلم الأول الطلاب على الدراسة وقضاء أوقات فراغهم في أنشطة نافعة ومفيدة من خلال تشجيع المعلم الأول الطلاب على الدراسة واستذکار الدروس، وتوجيههم إلى قضاء أوقاتهم فيما يفيد حيث تشير استجابات العينة إلى تحقق هذا الهدف بوزن نسبي (2.72)، ومتوسط نسبة استجابة (0.91). · کذلک وضع الأخصائي الاجتماعي للخطط لمواجهة العنف الطلابي بالمدرسة لأنه من السهل وضع الخطط لمواجهة العنف الطلابي حيث تشير استجابات العينة إلى تحقق هذا الهدف بوزن نسبي (2.25)، ومتوسط نسبة استجابة (0.75). · أما بالنسبة لدور الأخصائي النفسي فيقوم بالتوجيه الفردي والجمعي للطلاب حيث تشير استجابات العينة إلى تحقق هذا الهدف بوزن نسبي (2.12)، ومتوسط نسبة استجابة (0.71). · کما بين الدراسة معاناة إدارة المدرسة من ضعف مشارکة أولياء أمور الطلاب في برامج الإرشاد والتوجيه والتوعية التي تعقدها المدرسة لأبنائهم حيث تشير استجابات العينة إلى تحقق هذا الهدف بوزن نسبي (3.04)، ومتوسط نسبة استجابة (1). · کما أثبتت الدراسة قيام إدارة المدرسة بتطبيق مبدأ الثواب والعقاب التربوي مع الطلاب من خلال بتطبيق مبدأ الثواب والعقاب التربوي مع الطلاب حيث تشير استجابات العينة إلى تحقق هذا الهدف بوزن نسبي (2.55)، ومتوسط نسبة استجابة (0.85). | ||||
Keywords | ||||
معوقات الإدارة; المدرسة; الثانوية; الصناعية; العنف الطلابي; الحلول | ||||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 238 |
||||