تقويم التعليم بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير التعليم الإلکتروني من وجهه نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمکة المکرمة | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 23, Volume 8, Issue 8, July 2021, Page 1023-1058 PDF (795.41 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2021.181101 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد حسن سعيد آل سفران* 1; هاني طلال عايش اللحياني* 2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس العامة بجامعة الملک خالد کلية التربية – جامعة الملک خالد – المملکة العربية السعودية | ||||
2طالب دکتوراه المناهج وطرق التدريس العامة بجامعة الملک خالد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقويم التعليم بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير التعليم الإلکتروني من وجهه نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمکة المکرمة، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة مکونة من (362) معلماً من معلمي مکة المکرمة، وجمع بيانات الدراسة باستخدام بطاقة تقويم تم بناؤها في ضوء المعايير الصادرة عن المرکز الوطني السعودي للتعليم الإلکتروني (2020)، وقد تکونت من (39) مؤشراً موزعة على أربعة معايير رئيسة، هي: التصميم، التفاعل، العـدالـة وإمکانيــة الوصـول، والقيـــاس والتقـويــــم، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد درجة تحقق معايير البطاقة. وأظهرت نتائج الدراسة أن تطبيق معايير التعليم الإلکتروني في المرحلة الابتدائية بمدينة مکة المکرمة کان بدرجة کبيرة في المعايير الأربعة (التصميم، التفاعل، العـدالـة وإمکانيــة الوصـول، والقيـــاس والتقـويــــم) وجميع المؤشرات الفرعية. | ||||
Keywords | ||||
تقويم التعليم; معايير التعليم الإلکتروني; المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 188 PDF Download: 203 |
||||