التدفق في الدراسة والتعاطف مع الذات کمُنَبِئَيْنِ بالاحتراق الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 7, Volume 5, Issue 22, July 2021, Page 165-200 PDF (820.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2021.181135 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جابر حمد جابر الحربي | ||||
باحث دكتوراه بجامعة الملك عبدالعزيز | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن مستوى الاحتراق الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، والتعرف على الفروق في الاحتراق الأکاديمي باختلاف النوع والتخصص الدراسي والتفاعل بينهما، فضلاً عن الکشف عن القدرة التنبؤية لمتغيري التدفق في الدراسة والتعاطف مع الذات بالاحتراق الأکاديمي. وتکونت العينة من (200) طالبًا وطالبة، تمَّ اختيارهم بطريقة عشوائية من طلاب المرحلة الثانوية ببعض المدارس الثانوية التابعة لمحافظة ينبع، وبلغ متوسط الأعمار الزمنية لهذه العينة (17,11) سنة، وبانحراف معياري (1,00)، واستخدم البحث مقياس التدفق المرتبط بالدراسة Study-Related Flow Inventory من إعداد بکير وآخرينBakker, et al. (2017)، ومقياس التعاطف الأکاديمي مع الذات academic Self-Compassion من إعداد کروس Krause (2011)، والمقياسان من تعريب الباحث، بالإضافة إلى مقياس الاحتراق الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية من إعداد الباحث. وأسفرت النتائج عن أن المستوى العام على مقياس الاحتراق الأکاديمي جاء متوسطًا؛ حيث بلغت قيمة المتوسط (3,60)، وتراوحت متوسطات العبارات ما بين المرتفعة والمنخفضة؛ حيث تراوحت قيم المتوسطات ما بين (4,18، 2,25)، ووجود فروق دالة إحصائيًا في الاحتراق الأکاديمي ترجع التخصص الأکاديمي في اتجاه ذوي التخصص الطبيعي، وعدم وجود فروق ترجع إلى النوع أو التفاعل بين النوع والتخصص الدراسي، وأن متغيري التدفق في الدراسة والتعاطف الأکاديمي مع الذات يفسران (31,3%) من التباين في الاحتراق الأکاديمي، وأن التدفق في الدراسة يعد أفضل المتغيرين في التنبؤ بالاحتراق الأکاديمي. | ||||
Keywords | ||||
التدفق في الدراسة; التعاطف مع الذات; الاحتراق الأکاديمي; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
أخرس، نائل محمد عبد الرحمن (2017). الاحتراق النفسي لدى طلاب الثانوية العامة في الأردن وعلاقته بالاضطرابات السيکوسوماتية. مجلة کلية التربية، جامعة الخرطوم، السودان، 9(10)، 209-264. إسماعيل، هبة حسين (2012). التدفق النفسي وفاعلية الذات الأکاديمية لدى عينة من الفائقين أکاديمياً والعاديين: دراسة مقارنة. حوليات مرکز البحوث والدراسات النفسية، مصر 8 (20)، 1-51. أيوب، ناهد خالد هنداوي؛ والبديوي، عفاف سعيد فرج (2017). التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بالدافعية الذاتية والتدفق النفسي لدى طالبات شعبة التربية بجامعة الأزهر. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 174 (2)، 825-885. البحيري، محمد رزق؛ وعبد الفتاح، هديل محمد؛ وشاهين، هيام صابر (2017). التدفق النفسي وعلاقته بالإيثار لدى عينة من المراهقين ذوي المشکلات الانفعالية. مجلة دراسات الطفولة، مصر، 20(75)، 201-213. خاطر، شيماء شکري (2012). دور التدفق النفسي والروحانية في التنبؤ بالهناء الشخصي لدى عينة من طلاب الجامعة. حوليات مرکز البحوث والدراسات النفسية - مصر ، 8(8)، 1-63. الراشد، صفاء حامد ترکي (2018). التدفق النفسي وعلاقته بالتفکير المستقبلي لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة البحوث التربوية والنفسية، مرکز البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، 59، 375-411. الرفاعي، صباح قاسم سعيد (2018). التفکير الإيجابي والتدفق النفسى کمنبئان للتوافق الدراسي لدى طالبات الدبلوم العالي للتربية. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 29(113)، 371-400. الصادق، عادل محمد؛ وعبادي، عادل سيد (2018). المعتقدات ما وراء المعرفية کمتغيرات وسيطة بين الکمالية الأکاديمية والاحتراق الأکاديمي لدى الطلاب والباحثين بالجامعة. مجلة العلوم التربوية، کلية التربية، جامعة جنوب الوادي، 34، 120-159. الضبع، فتحي عبد الرحمن. (2018). التعاطف مع الذات کمدخل لخفض الشعور بالخزي الأکاديمي لدى طلاب الجامعة، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، مصر، 34 (3)، 569-639. عبد اللطيف، عبد الرسول عبد الباقي (2017). الاحتراق التعليمي وعلاقته بالتسويف الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية في ضوء متغيري النوع الاجتماعي والتخصص الدراسي. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، 49، 234-281. العبيدي، عفراء خليل إبراهيم (2016) التدفق النفسي لدى طلاب الجامعة في ضوء متغير الجنس والتخصص الدراسي. مجلة الأستاذ، العراق، 197-214. غريب، إيناس محمود (2016). التدفق النفسي وعلاقته بتحمل الغموض والمخاطرة لدى طالبات جامعة القصيم. مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، کلية التربية، جامعة الأزهر، 165 (3)، 292-354. الکرعاوي، سلام محمد حمزة (2018). التدفق النفسي والرضا عن صورة الجسم وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لدى طلاب کلية التربية البدنية وعموم الرياضة جامعة بابل. المجلة الدولية للبحوث الرياضية المتقدمة، 5(4)، 481-492. محمود، هبة سامي (2018). التدفق النفسي وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طلاب کلية التربية. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس، 42 (1)، 104-227.المسما، موضي خالد سليمان؛ وعبد الله، هشام إبراهيم؛ وعجاجة، صفاء أحمد (2019). التنبؤ بدافعية الإنجاز الأکاديمي من مستوى التدفق النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية فی دولة الکويت. المجلة العربية للعلوم النفسية والتربوية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 11، 233-268.المنشاوي، عادل (2016). نموذج سببي للعلاقات المتبادلة بين الشفقة بالذات وکل من الإرهاق والصمود الأکاديمي لدى الطالب والمعلم. مجلة کلية التربية بالإسکندرية، 56(5)، 225-153.الموسوي، عبد العزيز حيدر؛ وشطب، أنس (2016). التدفق النفسي على وفق التفکير الإيجابي لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية، جامعة الکوفة، العراق،10 (18) 49-92.Al-Alawi, M., Al-Sinawi, H., Al-Qubtan, A., Al-Lawati, J., Al-Habsi, A., Al-Shuraiqi, M., Al-Adawi, S., & Panchatcharam, S. (2017). Prevalence and determinants of burnout Syndrome and Depression among medical students at Sultan Qaboos University: A cross-sectional analytical study from Oman. Archives of Environmental & Occupational Health. 1-10. Anttila, H., Pyhältö, J., Pietarinen, K., & Soini, T. (2018). Socially Embedded Academic Emotions in School. Journal of Education and Learning, 7 (3), 87-101. Aldridge, J., & McChesney, K. (2018). The relationships between school climate and adolescent mental health and wellbeing: A systematic literature review. Azimi, H., Shams, J., Sohrabi, M., & Malih, N. (2016). The Frequency of Academic Burnout and Related Factors among Medical Students at Shahid Beheshti University of Medical Sciences, Tehran, in 2016. Social Determinants of Health, 2(1), 21-28 Babenko, O., Mosewich, A., Abraham, J., & Lai, H. (2018). Contributions of psychological needs, self-compassion, leisure-time exercise, and achievement goals to academic engagement and exhaustion in Canadian medical students. Journal of Educational Evaluation for Health Professions, 15(2), 1-7. Bakker, A., Golub, T., & Rijavec, M. (2017). Validation of the Study-Related Flow Inventory (WOLF-S). Croatian Journal of Education, 19 (1), 147-173. Bayani, A. (2016). Academic burnout and hope as predictors of mental health. European Congress of Psychiatry / European Psychiatry, 33S, S349-S805. Belozerova, L., Zakharova, L., Silakova, M., & Semikasheva, I. (2018). Studying the Phenomenon of Early Burnout of Pedagogical University Students. Psychology and Psychotherapy: Research Study, 1(1), 1-7. Boni, R., Paiva, C., Oliveira, M., Lucchetti, G., Fregnani, J., Paiva, S. (2018). Burnout among medical students during the first years of undergraduate school: Prevalence and associated factors. PLoS ONE, 13(3), 1-15. Boyacı, M., & Özhan, M. (2018). The Role of Hope and Family Relations of School Burnout among Secondary School Students: A Structural Equation Modeling. Education and Science, 43(195), 137-150. Buil, I., Catal, S., & Martınez, E. (2019). The influence of flow on learning outcomes: An empirical study on the use of clickers. British Journal of Educational Technology, 50 (1), 428-439. Cadime, I., Pinto, A. M., Lima, S., Rego, S., Pereira, J., & Ribeiro, I. (2016). Well-being and academic achievement in secondary school pupils: The unique effects of burnout and engagement. Journal of Adolescence, 53, 169-179. Cheraghian, H., Faskhodi, B., Heidari, N., Sharifi, P. (2016). Self-Compassion as a Relationship Moderator between Academic Burnout and Mental Health in Students. International Journal of Academic Research in Progressive Education and Development, 5 (2), 128-138. Csikszentmihalyi, M. (2014). Toward a psychology of optimal experience. In M. Csikszentmihalyi (Ed.). Flow and the foundations of positive psychology (pp. 209-226). Dordrecht: Springer. Fiorilli, C., De Stasio, S., Di Chiacchio, C., Pepe, A., Salmela-Arod, K. (2017). School burnout, depressive symptoms and engagement: Their combined effect on student achievement. International Journal of Educational Research, 84, 1-12. Fisher, R. (2006). Still thinking: The Case for Meditation with Children. Thinking Skills and Creativity, 1(2), 146-151. Fong, M., & Loi, N. (2016). The mediating role of self-compassion in student psychological health. Australian Psychologist, 51, 431-441. Geyser, I., Geldenhuys, M., Crous, F. (2015). The dimensionality of the Work Related Flow Inventory (WOLF): a South African study. Journal of Psychology in Africa, 25 (4), 282-287. Jenaabadi, H., Nastiezaie, N., & & Safarzaie, H. (2017). The Relationship of Academic Burnout and Academic Stress with Academic Self-Efficacy among Graduate Students. The new educational review, 49, Kamalpour, Azizzadeh-Forouzi, & Tirgary, 2017). A Study of the Relationship between Resilience and Academic Burnout in Nursing Students. Journal of Medical Education Development Center, 13(5):476 -487. Kljajic, K., Gaudreau, P., & Franche, V. (2017). An investigation of the 2 × 2 model of perfectionism with burnout, engagement, self-regulation, and academic achievement. Learning and Individual Differences, 57, 103-113. Krause, J. (2011). Everybody Fails Sometimes: Evaluating An Academic Self-Compassion Intervention. Unpublished Master Dissertation. The University of Texas at Austin. Kyeong, L. (2013). Self-compassion as a moderator of relationship between academic and burnout. Personality and Individual Differences, 54, 899-902.Lantz, M., & Stawiski, A. (2014). Effectiveness of clickers: effect of feedback and the timing of questions on learning. Computers in Human Behavior, 31, 280-286.Lindforsa, P., Minkkinena, J. Rimpeläa, A., & Hotulainen, R. (2017). Family and school social capital, school burnout and academic achievement: a multilevel longitudinal analysis among Finnish pupils. International Journal of adolescence and Youth, 23 (3), 368-381. Ljubin-Golub, T., Rijavec, M., & Jurcec, L. (2018). Flow in the Academic Domain: The Role of Perfectionism and Engagement. The Asia-Pacific Education Researcher, 27(2), 99-107. Manavipour, D., & Saeedian, Y. (2016). The role of self-compassion and control belief about learning in university students' self-efficacy. Journal of Contextual Behavioral Science, 5, 121-126.Medeiros, J., & Leite, S. (2018). Burnout in Medical Students: The Impact of Lifestyle and Health Behaviors in Development of Burnout. Mental Health & Human Resilience International Journal, 2(1), 1-12.Modabber, M., Rahmanian, E., Hosseini, Y., & Haghbeen, M. (2017). Relationship between Educational Justice and Academic Burn Out Injahrom University of Medical Sciences in 2014: A Descriptive-Analytic Study. International Journal of Scientific Study, 5(4), 393-397. Moghadam, M., Sheikh, S., Dahmardeh, H., Eslami, H., Bahador, R. & Poyesh, V. (2017). Educational Burnout among Medical Students. A Literature Review: Prensa Med Argent, 103(6), 1-3. Narimani, M., Einy, S., & Tagavy, R. (2018). Explaining Students' Academic Burnout Based on Self-Compassion and Sense of Coherence. Quarterly Journal of Child Mental Health, 5(1), 36-47. Neff, K. (2009). Self-compassion. In M. R. Leary & R. H. Hoyle (Eds.). Handbook of individuel différences in social behavior (pp. 561-573). NY : Guildford. Neff, K., Whittaker, T., & Karl, A. (2017). Examining the factor structure of the self-compassion scale in four distinct populations. Journal of Personality Assessment, 99(6), 596-607.Reddy, K., Janmenon, K., & Janathattil, A. (2017). Academic Stress and its Sources among University Students. Biomedical & Pharmacology Journal, 11(1), 531-537.Robins, T., Roberts, R., & Sarris, A. (2018). The role of student burnout in predicting future burnout: exploring the transition from university to the workplace, Higher Education Research & Development, 37 (1), 115-130. Rijavec, M., Golub, T., & Olčar, D. (2016). Can Learning for Exams Make Students Happy? Faculty-Related and Faculty-Unrelated Flow Experiences and Well-Being. Croatian Journal of Education, 18 (1), 153-164. Richardson, D. Jaber, S., Chan, S., Jesse, M., Kaur, H., & Sangha, R. (2016). Self-Compassion and Empathy: Impact on Burnout and Secondary Traumatic Stress in Medical Training. Open Journal of Epidemiology, 6, 161-166. Virtanen, T., Lerkkanen, M., Poikkeus, A., & Kuorelahti, M. (2018). Student Engagement and School Burnout in Finnish Lower-Secondary Schools: Latent Profile Analysis. Scandinavian Journal of Educational Research, 62(4), 519-537. Umphrey, L., & Sherblom, J. (2018) The Constitutive relationship of social communication competence to self-compassion and hope. Communication Research Reports, 35(1), 22-32.Yuwanto, L. (2018). Academic Flow and Cyber loafing. Psychology Research, 8 (4), 173-177Zhang, Y., Luo, X., Che, X., & Duan, W. (2016). Protective Effect of Self-Compassion to Emotional Response among Students with Chronic Academic Stress. Frontiers in Psychology, 7, 201-218. Zito, M., Bakker, A., Colombo, L., & Cortese, C. (2015). Two-step study For the Italian adaptation of the work-related flow (wolf) Inventory: The i-wolf. TPM, 22 (4), 553-570.
| ||||
Statistics Article View: 882 PDF Download: 604 |
||||