مقترح لاستراتيجية (فکر/ زاوج/ شارک) في تنمية مهارات التواصل الشفهي في اللغة العربية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 135, Issue 135, July 2021, Page 47-79 PDF (431.4 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.181170 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ/ سارة عبد المحسن سليم1; أ.د/ أماني محمد عبد المقصود قنصوه2; أ.د/ صفاء عبد العزيز محمد سلطان2 | ||||
1باحثة ماجستير ومُعلمة لغة عربية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس، کلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف هذا البحث إلي تقديم مقترح لاستراتيجية (فکر/ زاوج/ شارک)؛ لتنمية مهارات التواصل الشفهي في اللغة العربية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وقد تم تطبيق البحث علي عينة قوامها ثمانون تلميذًا، تم تقسيمها إلي نصفين: تجريبية و ضابطة، حيث تعلمت المجموعة الضابطة مهارات التواصل الشفهي بالطريقة السائدة؛ بينما تعلمت المجموعة التجريبية مهارات التواصل الشفهي باستخدام مقترح لاستراتيجية ( فکر/ زاوج/ شارک)؛ و قد أسفرت نتائج البحث عن: قوة تأثير مقترح الاستراتيجية و فاعليته في تنمية مهارات التواصل الشفهي لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي، و تفوقت الاستراتيجية المقترحة علي الطريقة السائدة في تنمية هذه المهارات لدي هؤلاء التلاميذ. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية (فکر/ زاوج/ شارک); مهارات التواصل الشفهي | ||||
Statistics Article View: 233 PDF Download: 312 |
||||