فاعلية توظيف برمجية تعليمية محوسبة في تنمية مهارة صياغة الأهداف السلوکية لدى طالبات الکلية واتجاهاتهن نحوها | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 2, Volume 23, Issue 23, July 2021, Page 13-46 PDF (684.66 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2021.181193 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د. جودت أحمد سعادة1; د. هناء خميس أبو دية2 | ||||
1أستاذ جامعي متقاعد، جامعة الشرق الأوسط/الأردن | ||||
2أستاذ مساعد، الکلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد فاعلية برمجية تعليمية محوسبة في تنمية مهارة صياغة الأهداف السلوکية لدى طالبات اختصاص المرحلة الأساسية الأولى في الکلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة واتجاهاتهن نحوها. وقد قام الباحثان باختيار عينةٍ مؤلفةٍ من (38) طالبة من الطالبات المسجلات في مقرر اللغة العربية وأساليب تدريسها بالکلية الجامعية للعلوم التطبيقية للعام الدراسي 2019/2020م. ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار صحة فرضياتها، تمّ إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في اختبارٍ معرفيٍ وفي مقياس اتجاهات لمعرفة اتجاه (الطالبات/ المعلمات) نحو استخدام البرمجية التعليمية. کما تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية المناسبة کالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) للکشف عن الفروق لعينتين مرتبطتين. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً (α = 0.01 ) بين متوسطي درجات الطالبات في القياسين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي ککل لصالح التطبيق البعدي، وأيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.01 ) في اتجاهات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو البرمجية التعليمية ، وقاما بحساب مربع إيتا "η 2 " لحساب حجم التأثير والذي أتضح أنه کبير. وفي ضوء ذلک، أوصى الباحثان بضرورة استخدام البرمجية في تنمية مهارة صياغة الأهداف السلوکية لدى الطالبات اختصاص المرحلة الأساسية الأولى واختصاص معلم صف ونشرها عبر موقع الکلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة لتحقيق قدرٍ أکبر من الاستفادة. | ||||
Keywords | ||||
فعالية; برمجية تعليمية محوسبة; صياغة الأهداف السلوکية; طالبات اختصاص المرحلة الأساسية الأولى- الکلية الجامعية | ||||
Statistics Article View: 2,111 PDF Download: 2,408 |
||||