بناء مقياس الفهم اللغوي الاستماعي للأطفال زارعي القوقعة | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 3, Volume 18, Issue 104, April 2021, Page 126-150 PDF (509.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2021.181437 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رضوى خالد عبد الحليم على1; أ.د/ محمد محمد السيد عبد الرحيم2; أ.د/ محمد مصطفى طه3 | ||||
1(باحثة دکتوراة) | ||||
2بکلية التربية – جامعة بني سويف أستاذ الصحة النفسية المساعد | ||||
3أستاذ الصحة النفسية المساعد بکلية التربية - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
الطفل الأصم يبدو طبيعيًا أمام الناس،وتکمن المشکلته في کيفية التواصل بينه وبين والاشخاص السامعين،ومع تقدم العلم تم التغلب على فقد حاسة السمع من خلال عملية زراعة القوقعة الإلکترونية والتأهيل السمعي الذي يتم مباشرة بعدها. والاتصال بين الأفراد لا يتم بدون وجود لغة سليمة،واللغة تنقسم إلى لغة استقبالية ولغة تعبيرية، فتبدأ عملية الاتصال بالاستماع والتي تتطلب سلامة حاسة السمع، لذا ارتبطت اضطرابات اللغة ارتباطا وثيقًا بأشکال العجز أو الإعاقات المتعددة وعلى سبيل المثال فإن الإعاقة السمعية يترتب عليها ضعف في إنتاج لغة قوية ،فيؤثر على الفهم اللغوي في کلًا من " فهم المفردات ،فهم التراکيب اللغوية والأمثال، فهم الأضداد ،والمتشابهات اللفظية " (الدوغان ،١٩٩٨،٨٠) | ||||
Keywords | ||||
الفهم اللغوي; زراعي القوقعة | ||||
Statistics Article View: 319 PDF Download: 381 |
||||