الخصائص السيکومترية لمقياس الذکاء المنظومى | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 18, Volume 18, Issue 104, April 2021, Page 544-564 PDF (469.81 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2021.181455 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد يوسف سليمان محمد; أ.د / سليمان محمد سليمان1; أ.م.د / هانم خالد محمد2; نورهان حسين أحمد إبراهيم3 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية وعلم النفس -رئيس قسم الصحة النفسية وعلم النفس التعليمى کلية التربية - جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق | ||||
3مدرس علم النفس کلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي الى إعداد مقياس يقيس الذکاء المنظومى لدى طلاب التعليم النوعى ( طلاب کلية التربية النوعية) لتزويد الباحثين في مجال علم النفس التربوى بمعايير مناسبة لقياس الذکاء المنظومى وتم التوصل الى الصورة النهائية والتي تکونت من (60)عبارة موزعة على أربعة أبعاد أساسية (التطوير المنظومى،الإدراک المنظومى،التفکير المنظومى،التفاعل المنظومى)،على عينة حجمها (260) طالب وطالبة من طلاب کلية التربية النوعية ،جامعة جنوب الوادى، وتراوحت أعمارهم ما بين 19-22 عاما ،بمتوسط عمرى قدره (21,09) عاما ،وانحراف معيارى قدره (0,98) وتم حساب صدق المقياس وثباته واتسمت النتائج بدلالات صدق وثبات مقبولة عند مستوى ( 0,01) وهذا يدل على صدق عوامل المقياس في قياس ما وضعت لقياسه،وتراوحت معاملات ثبات المقياس ما بين (0,891). | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية:- الذکاء المنظومى - التطويرالمنظومى; الإدراک المنظومى; التفکير المنظومى; التفاعل المنظومى | ||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 681 |
||||