فعالية التدريب باستخدام اللفظ المنغم في خفض بعض اضطرابات النطق لدى الأطفال ضعاف السمع | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 19, Volume 18, Issue 104, April 2021, Page 565-596 PDF (653 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2021.181456 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود حلمي جودة1; أ.د/ ولاء ربيع مصطفى2; أ.م.د/ نرمين محمود عبده3 | ||||
1(باحث ماجستير) | ||||
2أستاذ الصحة النفسية بکلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ الصحة النفسية المساعد بکلية التربية - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى خفض اضطرابات النطق لدي الأطفال ضعاف السمع، وتکونت عينة الدراسة من (20) من الأطفال ضعاف السمع، حيث تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عاما، بمتوسط عمرى قدره (10.71) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.88)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية، وضابطة قوام کل منهما (10) أطفال، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس اضطرابات النطق (إعداد: محمد النوبي، 2006) واستخدام ( اختبار استانفورد – بنية الذکاء )، البرنامج التدريبي القائم على طريقة اللفظ المنغم (إعداد: الباحث)، وأسفرت النتائج عن وجود تحسن واضح لدى المجموعة التجريبية فى خفض اضطرابات النطق بعد تطبيق البرنامج القائم على طريقة اللفظ المنغم. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: اللفظ المنغم; اضطرابات النطق; ضعاف السمع | ||||
Statistics Article View: 443 PDF Download: 462 |
||||