دراسة مقارنة لبعض برامج النظم الإيکولوجية البيئية المستدامة بالتعليم قبل الجامعي في کلا من فنلندا و إسبانيا وإمکانية الإفادة منها في مصر | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 5, Volume 18, Issue 105, April 2021, Page 227-302 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2021.181536 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. إکرام عبد الستار محمد دياب | ||||
التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على بعض برامج النظم الإيکولوجية البيئية المستدامة بالتعليم قبل الجامعي في کل من فنلندا وإسبانيا ، وذلک من حيث رؤية ورسالة والأهداف الاستراتيجية والقيم الجوهرية للبرنامج فضلا عن طبيعة البرنامج وطبيعية الفئة المستهدفة و الخطوات التنفيذية والإجرائية للبرنامج وتمويل البرنامج ، وتتحدد مشکلة الدراسة في الإجابة على السؤال التالي: کيف يمکن الاستفادة من بعض برامج النظم الإيکولوجية البيئية المستدامة بالتعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء خبرة کل من فنلندا وأسبانيا ، وتسعى الدراسة إلى تقديم إجراءات مقترحة للاستفادة من بعض برامج النظم الإيکولوجية البيئية المستدامة في التعليم قبل الجامعي بمصر ، ولتحقيق هذا الهدف تطبق الدراسة المنهج المقارن بإتباع مدخل جورج بيرداي وفقا للخطوات التالية: الخطوة الأولى : تقديم إطار نظري يتناول طبيعة النظم الإيکولوجية البيئية المستدامة من حيث :ماهيتها ، وأنماطها ، ومميزاتها ، وأبعادها ، ومتطلباتها ومعوقات تطبيقها. الخطوة الثانية: عرض بعض برامج النظم الإيکولوجية البيئية المستدامة بالتعليم قبل الجامعي في کل من فنلندا وإسبانيا. الخطوة الثالثة: الوقوف على الوضعية الراهنة للجهود المصرية في تطبيق برامج النظم الإيکولوجية البيئية المستدامة بالتعليم قبل الجامعي الخطوة الرابعة : وضع إجراءات مقترحة للاستفادة من برامج النظم الإيکولوجية البيئية المستدامة بالتعليم قبل الجامعي بمصر. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: برنامج; النظم الإيکولوجية; النظم الإيکولوجية البيئية المستدامة | ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 192 |
||||