الخصائص السيکومترية لمقياس التنمر لدى أطفال المرحلة الإبتدائية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 13, Volume 18, Issue 105, April 2021, Page 642-668 PDF (1012.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2021.181548 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هبه رمضان توفيق1; د. / محمد مصطفى طه2; د./ مصطفى عبد المحسن الحديبي3 | ||||
1(باحثة دکتوراة) | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية - جامعة بنى سويف | ||||
3أستاذ الصحة النفسية المساعد کـلية التربية – جامعـة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس التنمر لدى أطفال المرحلة الإبتدائية، والتأکد من خصائصه السيکومترية ومعرفة البناء العاملى له، وأجريت الدراسة على عينة بلغ قوامهم (150) مفردة بمتوسط عمرى قدره ( 88 , 140) وإنحراف معيارى قدره (1.95)، واستخدمت الدراسة مقياس التنمر (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج التحليل الإحصائى للبيانات باستخدام التحليل العاملى عن وجود ثلاث عوامل لمقياس التنمر لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، هى: حيث بلغت قيمة الجذر الکامن (11.27)، وکانت نسبة التباين المفسر لهذا العامل (22.54)، ومن خلال دراسة محتوي الفقرات التي تشبعت على العامل الاول، نجد انها تتناول بعد (التنمر الجسدي) ، حيث بلغت قيمة الجذر الکامن (9.67)، وکانت نسبة التباين المفسر لهذا العامل (19.33)، ومن خلال دراسة محتوي الفقرات التي تشبعت على العامل الثاني، نجد انها تتناول بعد (التنمر الانفعالي) ، حيث بلغت قيمة الجذر الکامن (8.01)، وکانت نسبة التباين المفسر لهذا العامل (16.02)، ومن خلال دراسة محتوي الفقرات التي تشبعت على العامل الثالث، نجد انها تتناول بعد (التنمر اللفظي) ، وأن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الثبات والصدق، مما يوکد أن المقياس يصلح استخدامه مع تلاميذ المرحلة الإبتدائية ، ويمکن استخدامه فى البحوث والدراسات العربية الخاصة بالتنمر لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ن فى البيئة المصرية والعربية والثقة فى النتائج التى يمکن التوصل إليها من خلال استخدامه. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التنمر; تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
Statistics Article View: 231 PDF Download: 2,309 |
||||