فعالية استخدام تطبيقات الذکاء الاصطناعي للتعرف الآلي على الخصائص الصوتية الفيزيائية لکلام التلاميذ ذوى اضطرابات النطق بالمرحلة الابتدائيــة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 21, Volume 88, Issue 88, August 2021, Page 1176-1269 PDF (4.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.181928 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وليد فاروق حسن سيد* | ||||
مدرس اضطرابات اللغة والکلام کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى استخدام استخدم تطبيقات الذکاء الاصطناعي للتعرف الآلي على الخصائص الصوتية الفيزيائية لکلام التلاميذ ذوى اضطرابات النطق بالمرحلة الابتدائيــة ، ولتحقيق أهداف الدراسة ، تم تصميم مقياس لاضطراب صوت الکلام تکون من (54) فقرة تناول سبعة أبعاد لمظاهر اضطراب صوت الکلام ، وتکونت عينة الدراسة الحالية من (6) تلاميذ وتلميذه (3) من الذکور ، (3) من الاناث وتراوحت اعمارهم ما بين (6: 9) سنوات من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة الوادي الجديد الذين لديهم اضطرابات في صوت الکلام ( النطق) في الأصوات سابقة الذکر،. وتم الترکيز في التحليل الفيزيائي لاضطراب صوت الکلام في الدراسة الحالية على الموجة الصوتية ، المکونات الصوتية ، ومستوى الضغط الصوتي ، والطاقة الصوتية ، ومدة تردد الاصوات الکلامية ، وذلک من خلال اخذ عينات کلامية في انتاج الاصوات، والتي تم تحليلها فيزيائياً للتعرف على عدد الاخطاء الصوتية ، وانواعها وثبات الاخطاء ، والتنغيم ، والنبر ، التردد ، السعة ، ودرجة الصوت ، العلو ، وشدة ونوع الصوت ، والحزم الصوتية ، ورنين الحرکية الصوتية ، وزمن الحرکة الصوتية ، المقطع والايقاع ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام برمجيات الذکاء الاصطناعي لتحليل الصوت الفيزيائي في معدل مکونات ، مستوى الضغط ، مستوى الطاقة ، شکل الموجة الصوتية ، مدة الترددات اضطراب صوت الکلام للأصوات " الطاء ، التاء ، القاف ، الکاف ، الثاء ، السين ، الضاد ، الدال " وموضع الاضطراب في الکلمة " البداية ، الوسط ، النهاية " ، ووجود أيضا فروق ذات دلالة إحصائية (0.01) في أداء التلاميذ مقياس اضطرابات صوت الکلام (الورقي) وبين برمجيات الذکاء الاصطناعي( الأجهزة ) لتحليل الصوت الفيزيائي بهدف استخراج اضطرابات صوت الکلام لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيـــة. | ||||
Keywords | ||||
الذکاء الاصطناعي; التعرف الآلي; التحليل الفيزيائي; خصائص الصوتية – اضطرابات النطق; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 749 PDF Download: 883 |
||||