نمذجة العلاقات السببية بين الازدهار النفسي وکلٍ من التسامح والحکمة لدى طلاب کلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 22, Volume 88, Issue 88, August 2021, Page 1271-1364 PDF (2.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.181929 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
کريم محمد سعيد حسن عرفي* | ||||
مدرس الصحة النفسية کلية التربية – جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الازدهار النفسي وکلٍ من التسامح والحکمة لـدى طـلاب کـــليـة التربية جــامعـة الإسکندريـة، وتفسير الفروق بين طلاب کلية التربية جامعة الإسکندرية في کلٍ من الازدهار النفسي، التسامح، والحکمة وفقا للنوع والشعب الدراسية، والتنبؤ بالازدهار النفسي لدى طلاب کلية التربية جامعة الإسکندرية من خلال أبعاد کلٍ من التسامح والحکمة، وکذلک الکشف عن النموذج السببي للعلاقات بين الازدهار النفسي وکلٍ من التسامح والحکمة لدى طلاب کلية التربية جامعة الإسکندرية، وتکونت عينة الدراسة من (466) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقتين الثالثة، والرابعة بکلية التربية جامعة الإسکندرية، من التخصصات الأدبية والعلمية، بالشعب التالية (علم النفس - اللغة الفرنسية - اللغة الإنجليزية – اللغة العربية -الکيمياء - الفيزياء)، بواقع (76) ذکورًا، (390) إناثًا، واستخدم الباحث الأدوات الآتية: مقياس الازدهار النفسي، ومقياس التسامح، ومقياس الحکمة – وجميعهم من إعداد الباحث -، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي الارتباطي، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: عدم وجود تأثير دال إحصائيًا للنوع (ذکر/ أنثي) والتخصص (علمي/أدبي)، والتفاعل بينهما في تأثيرهما على متغيرات الدراسة، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الازدهار النفسي ترجع لمستوى التسامح "مرتفع/ منخفض" لدى الطلاب عينة الدراسةلصالح الطلاب مرتفعي التسامح، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الازدهار النفسي ترجع لمستوى الحکمة "مرتفع/ منخفض" لدى الطلاب عينة الدراسةلصالح الطلاب مرتفعي الحکمة، توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الازدهار النفسي وکلٍ من: التسامح، والحکمة لدى الطلاب عينة الدراسة، واتضح من النتائج أنه يمکن التنبؤ بالازدهار النفسي للطلاب عينة الدراسة من خلال متغيري التسامح والحکمة، کما أن متغير الحکمة کان أکثر اسهامًا إيجابيًا من التسامح في التنبؤ بالازدهار النفسي، کما أظهرت النتائج أن متغيرات الدراسةفيما بينها تُکَون نموذجًا يوضح علاقة التأثير والتأثر المتبادل بين کلٍ من الازدهار النفسي والتسامح والحکمة، وتم تقديم عدة توصيات ومقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الازدهار النفسي - التسامح; الحکمة; العلاقات السببية; طلاب کلية التربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 432 PDF Download: 802 |
||||