تقديرات طلاب قسم الجغرافيا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لدرجة الصعوبات التي تواجههم في دراسة مقرر الخرائط التضاريسية والجيولوجية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 23, Volume 88, Issue 88, August 2021, Page 1365-1392 PDF (855.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.181930 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علي يحيى آل سالم* | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية-المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن تقديرات طلاب قسم الجغرافيا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لدرجة الصعوبات التي تواجههم في دراسة مقرر الخرائط التضاريسية والجيولوجية، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث استبانة تکونت من (64) عبارةً مقسمةً على خمسة مجالات رئيسة هي: الصعوبات المرتبطة بأهداف المقرر (13) عبارة، الصعوبات المرتبطة بمحتوى المقرر (15) عبارة، الصعوبات المرتبطة بطرق تدريس المقرر (12) عبارة، الصعوبات المرتبطة بتقنيات ومصادر تعليم المقرر (12) عبارة، الصعوبات المرتبطة بأساليب تقويم المقرر(12) عبارة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتمثل مجتمع الدراسة في جميع طلاب قسم الجغرافيا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية البالغ عددهم (140) طالباً، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن المستوى العام لتقديرات طلاب قسم الجغرافيا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لدرجة الصعوبات التي تواجههم في دراسة مقرر الخرائط التضاريسية والجيولوجية، کانت بدرجة موافقة کبيرة في إجمالي مجالات الدراسة الخمسة، وقد جاء مجال الصعوبات المرتبطة بتقنيات ومصادر تعليم المقرر في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3,95) وبدرجة موافقة کبيرة، وفي المرتبة الأخيرة جاء مجال الصعوبات المرتبطة بأساليب تقويم المقرر بمتوسط حسابي (3,33) وبدرجة موافقة متوسطة، وکان من أهم التوصيات: ضرورة توفير الأدوات والتجهيزات ومصادر التعلم اللازمة لتدريس المقرر وتوظيفها في تدريسه، وعقد برامج تدريبية لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس الذين يدرسون المقررات التي تتعلق بالخرائط الجغرافية بأنواعها. | ||||
Keywords | ||||
الصعوبات; الخرائط التضاريسية والجيولوجية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 116 PDF Download: 234 |
||||