وعي الطلاب ذوي الإعاقة البصرية بالمرحلة الثانوية بأبعاد المواطنة الرقمية وسبل تعزيزها من وجهة نظرهم ومعلميهم "دراسة ميدانية" | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 25, Volume 88, Issue 88, August 2021, Page 1455-1574 PDF (2.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.181932 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رشا مصطفى السيد مصطفى الحنفي* | ||||
مدرس أصول التربية کلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي التعرف على مدى وعي الطلاب ذوي الإعاقة البصرية بالمرحلة الثانوية بأبعاد المواطنة الرقمية وسبل تعزيزها من وجهة نظرهم ومعلميهم، واستخدم البحث المنهج الوصفي،وتکونت عينة البحث النهائية من (74) طالباً وطالبة من ذوي الإعاقة البصرية بالمرحلة الثانوية العامة وذلک من أربعة محافظات (محافظة البحيرة ،محافظة الدقهلية، محافظة الشرقية،محافظة الغربية)، وطبق عليهم استبيان يقيس مدى وعي الطلاب ذوي الإعاقة البصرية بأبعاد المواطنة الرقمية، کما تم تطبيق استبيان حول سبل تعزيز أبعاد المواطنة الرقمية من وجهة نظر الطلاب والمعلمين، وشملت العينة ( 74) من معلمي الطلاب ذوي الإعاقة البصرية من المحافظات السابق ذکرها،وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة أسفرت نتائج البحث عن أن وعي الطلاب بأبعاد المواطنة الرقمية جاء بدرجة متوسطة ماعدا بعد السلوک الرقمي فقد جاء المستوى مرتفع، کما وجدت فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) فى جميع عبارات استبيان سبل تعزيز أبعاد المواطنة الرقمية لصالح الاستجابة (موافق تماماً)من وجهة نظر الطلاب ومعلميهم،وفي النهاية تم تفسير النتائج ومناقشتها ووضع تصور مقترح لتعزيز أبعاد المواطنة الرقمية للطلاب ذوي الإعاقة البصرية بالمرحلة الثانوية،وأوصي البحث بصفة عامة بضرورة تعليم ذوي الإعاقة البصرية کيفية التعامل مع التکنولوجيا الرقمية بما يحقق الوصول الرقمي للمعلومات الإلکترونية والرقمية بکافة أشکالها، وتم وضع مجموعة من البحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
الإعاقة البصرية; المواطنة الرقمية- المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 281 PDF Download: 474 |
||||