الأدوار المهنية لنقابة المهن التعليمية دراسة تحليلية ورؤية نقدية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 27, Volume 88, Issue 88, August 2021, Page 1631-1679 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.181934 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هيام أحمد فهمي محمد الشورى* | ||||
مدرس بقسم أصول التربية کلية التربية – جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلىالتعرف على نشأة نقابة المهن التعليمية، وتطورها؛ عالميًا، ومحليًا؛ للتعرف على أدوارها المهنية. واتبع الباحث في الدراسة کلا المنهجين: الوصفي، والتاريخي؛ للکشف عن نمط تطور تلک النقابات، وتداعيات کل نمط من أنماط تطورها على مکانة المعلم المهنية؛ فضلًا عن تحليل واقع نقابة المهن التعليمية، ونقده في المجتمع المصري في إطار سياقيها: التاريخي والمجتمعي؛ لتعرُّف أسباب ضعف النقابة في الاضطلاع بأدوارها المهنية. وخلصت الدراسة إلى أن الارتقاء بالمهنة، وبمکانتي المعلم: الاجتماعية، والمهنية، يتطلب أن يمارس المعلم أدواره المهنية التي تُکسبه إياها نقابات المهن التعليمية بالتعاون مع مؤسسات إعداده، وتنميته؛ مما يُلزم تلک النقابات- على المستوى المحلي- من رؤية مجتمعية أوسع نطاقًا، تسعى لتحقيق العدالة الاجتماعية في إطار التغيير الاجتماعي؛ حيث الشراکة بين الأطراف کافة المعنية بشؤون المعلم (وزارة التربية والتعليم، والنقابة ممثلة في المعلمين، والأکاديمية المهنية للمعلم، وأصحاب المدارس، وکليات التربية)؛ لوضع أجندة نقابية جديدة تُحدد فيها هوية المهنة؛ بحيث تتضمن تلک الأجندة أدوار النقابة المهنية: السياسية، والاقتصادية، والثقافية، والاجتماعية، والتکاملية؛ کمحور رئيس للتکوين المهني للمعلم؛ إعدادًا، وتنميةً. | ||||
Keywords | ||||
مکانة المعلم; مهنة التعليم; نقابة المهن التعليمية; الأکاديمية المهنية للمعلم; التنظيم النقابي المهني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,212 PDF Download: 615 |
||||