أثر التعلم التشارکى باستخدام مراسى التعلم لتنمية المفاهيم العلمية بمقرر تکنولوجيا الإلکترونيات لدى طلاب المعاهد الفنية الصناعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 5, Volume 3, Issue 2, April 2021, Page 115-138 PDF (567.41 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: أوراق بحثیة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/altc.2021.182022 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أيمن صلاح موسي حسين | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مدرس بالمعهد الفني الصناعي بسوهاج | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مشکلة البحث: تمثلت مشکلة البحث الحالي في ضعف مستوي بعض طلاب المعاهد الفنية الصناعية تخصص شبکات قوي في المفاهيم العلمية. هدف البحث:الکشف عن أثر تدريس وحدة المکونات الغير فعالة باستخدام برنامج قائم على التعلم التشارکى باستخدام مراسى التعلم لتنمية المفاهيم العلمية لدي طلاب الفرقة الاولي بالمعهد الفني الصناعي تخصص شبکات قوي. مجموعة البحث:تکونت مجموعة البحث من (30) طالب من طلاب الفرقة الاولي بالمعهد الفني الصناعي بسوهاج تخصص شبکات قوي وتم تطبيق ادوات البحث علي مجموعة البحث تطبيقا قبليا وبعديا. نتائج البحث:يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (05,0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية عند مستويات التذکر، والفهم، والتطبيق. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التعلم التشارکى; مراسى التعلم; المفاهيم العلمية; مقرر تکنولوجيا الإلکترونيات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلية التربية کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم المجلة التربوية لتعليم الکبار– کلية التربية – جامعة أسيوط =======
أثر التعلم التشارکى باستخدام مراسى التعلم لتنمية المفاهيم العلمية بمقرر تکنولوجيا الإلکترونيات لدى طلاب المعاهد الفنية الصناعية
إعــــــــــداد أ.د/ علي سيد محمد عبد الجليل أ.د/ حسن محمد حويل خليفة أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس أستاذ المناهج وطرق التدريس ووکيل ووکيل الکلية للدراسات العليا والبحوث سابقا الکلية لشئون خدمة المجتمع وتنميةالبيئة کلية التربية - جامعة أسيوط کلية التربية - جامعة أسيوط أ/ أيمن صلاح موسي حسين دکتوراه الفلسفة في التربية - تخصص مناهج وطرق تدريس التعليم الصناعي. کلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس - جامعة أسيوط. مدرس بالمعهد الفني الصناعي بسوهاج
} المجلد الثالث – العدد الثاني – أبريل 2021م { مستخلص البحث مشکلة البحث: تمثلت مشکلة البحث الحالي في ضعف مستوي بعض طلاب المعاهد الفنية الصناعية تخصص شبکات قوي في المفاهيم العلمية. هدف البحث:الکشف عن أثر تدريس وحدة المکونات الغير فعالة باستخدام برنامج قائم على التعلم التشارکى باستخدام مراسى التعلم لتنمية المفاهيم العلمية لدي طلاب الفرقة الاولي بالمعهد الفني الصناعي تخصص شبکات قوي. مجموعة البحث:تکونت مجموعة البحث من (30) طالب من طلاب الفرقة الاولي بالمعهد الفني الصناعي بسوهاج تخصص شبکات قوي وتم تطبيق ادوات البحث علي مجموعة البحث تطبيقا قبليا وبعديا. نتائج البحث:يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (05,0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية عند مستويات التذکر، والفهم، والتطبيق. الکلمات المفتاحية:التعلم التشارکى-مراسى التعلم-المفاهيم العلمية-مقرر تکنولوجيا الإلکترونيات
Summary of the research The problem of the study: The Problem of current research is in the weakness of the scientific concepts of Industrial Technical Institutes students specialized in power circuits. The aim of the study: Identifying the effectiveness of teaching the passive components unit using Collaborative Learning Using Anchored Learning to develop The Scientific Concepts of Students of Industrial Technical Institutes specialized in power circuits. The participants of the study: The group of the study consisted of (30) students of the first grade Industrial Technical Institutes specialized in power circuits. The tools of the study were applied on the group of the study pre and post the treatment. Results: There is a statistically significant difference at (0.05) level between the mean scores of the experimental group students and degrees of control group students in the post application of the scientific concepts test at the levels of remembering, understanding, and application. Key words: Collaborative Learning, Anchored Learning, Scientific concepts, The Electronics Technology Course.
مقدمة البحث: جاءت الثورة التکنولوجية المتسارعة بوسائل وأساليب لم تقتصر أهميتها على خدمة الإنسان وممارساته الوظيفية، بل لها دور فاعل في زيادة معلوماته ومعارفه ورفع قدراته وکفاءته ومسايرته لأخر تطورات العلم والتکنولوجيا، ونتيجة للتقدم التکنولوجي بدأت الدول النامية تسعى إلى نقل التکنولوجيا الحديثة لمواکبة هذا التقدم, وتحقيق خطط التنمية فيها، وللتربية دور کبير في التقدم العلمي والتکنولوجي عن طريق إعداد الموارد البشرية التي تستطيع استيعاب هذه التکنولوجيا. ويستلزم التقدم العلمي والتکنولوجي أن نعد طلابنا في التعليم الفني الصناعي لکي يستطيعوا التعامل مع المعرفة واستخدامها في مواقف متغيرة والتفکير بطريقة علمية منهجية، بل أکثر من ذلک لابد من إعدادهم کي يستخدموا معرفتهم ويطبقونها في سياقات الحياة والمواقف الواقعية الأصلية لخدمة أنفسهم ومجتمعهم وبيئاتهم (حمدى محمد البيطار،2017، 4). وتعد المرحلة الثانوية الصناعية من أهم مراحل التعليم في مصر انطلاقاً من أنها مرحلة منتهية تخرج العمالة الفنية الماهرة، التي تقوم بالعمل في مؤسسات المجتمع الصناعية والخدمية لذلک يجب أن يتوفر في خريجي هذه المدارس الحد الأدني من المعايير التي تتعلق بوظيفة کل فرد في التخصصات المختلفة، حتي يستطيع التنافس الجيد في السوق المحلي والعربي وکذلک قدرته علي أداء متطلبات وظيفته بجودة عالية (علي سيد عبدالجليل، 2011، 261). وتعد المفاهيم العلمية أساس بناء المبادئ والقوانين العلمية، حيث يتکون المبدأ العلمي من شبکة من المفاهيم تؤدي دوراً أساسياً في اکتساب المتعلم للمعرفة واستخدامه لها، لذلک علي المعلم تقديم هذه المفاهيم في صورة تسمح للمتعلم بإبراز العلاقات بينهما، وکذلک ربطها بما يوجد لدي المتعلمين من مفاهيم سابقة، مما يجعل العملية التعليمية أفضل (يسري عفيفي،٢٠٠٣، ٦٨). والمفاهيم بصفة عامة لها أهمية کبيرة في العملية التعليمية، نظراً لأنها تنظم الأشياء والاحداث والظواهر المختلفة في عدد اقل من الأقسام أو الفئات بحيث يمکن لعدد قليل نسبيا من المفاهيم أن يتضمن الکثير من الحقائق والمعارف العلمية، کما أنها تساعد المتعلم على تذکر ما يتعلمه, وتزيد من قدرته على تفسير الظواهر المختلفة (حسن محمد حويل، ٢٠٠١، ٢). ومع التغير التکنولوجي السريع، فشلت الطرق المعتادة في تقديم مخرجات تعليمية مرضية، ومن هنا ظهرت الحاجة الملحة لدمج التکنولوجيا في عملية التعلم من أجل تلبية احتياجات هذا العصر، وإستخدام التکنولوجيا في عملية التعلم يمکن أن يحسن من جودة المخرجات التعليمية. وقد تطور مفهوم التعلم الإلکترونى فى منتصف عام ٢٠٠٥ ليظهر مسمى الجيل الثانى من التعلم الإلکترونى وهو التعلم التشارکىCollaborative Learning ، ولعل من أبرز أسباب ظهور هذا المصطلح هو الجيل الثانى من الويب الذى يمثل تصنيفاً جديداً لعدد من التطبيقات التى تعتمد على شبکات عالية السرعة. ويرکز التعلم التشارکى على المجالات التربوية ويُستخدم من قبل متعلمين مختلفين أو متباينين يعملون فى نفس موضوع التعلم عبر أجهزة الکمبيوتر المتفرعة من مکتب رئيسى أو عن طريق الشبکات المختلفة، حيث يهدف إلى تدعيم المتعلمين وبناء المعارف الجديدة بشکل فعال أثناء عملية التعلم (حمد الخالدى، ٢٠٠٧، ٩٥). ولقد أوضح ستريجبوس وکيريسشنر (Strijbos, Kirschner , 2004, 31-50) طبيعة التعلم التشارکى، حيث يتيح للمتعلمين من مختلف أنحاء العالم المشارکة فيما بينهم من خلال التفاعل الإجتماعى المصاحب لهذا النوع من التعلم، وهذا يتطلب من المعلمين إثارة دافعية المتعلمين والتخطيط الجيد للمناهج وطرق التدريس، کما تکون المشارکة تفاعلية مباشرة عبر الإنترنت مما يساعد المتعلمين على بناء المعارف الجديدة وإتاحة الفرصة للإستفسار عن أسئلتهم. وقد أوصت بعض الدراسات السابقة ومنها دراسة (حصة عبدالرحمن، ٢٠٠٢)، ودراسة (غادة عبدالله, ٢٠٠٩)، ودراسة (نعمت عبدالمجيد، ٢٠١٠) بضرورة تصميم وتطوير مجتمعات التعلم الإلکترونى التفاعلية وتوظيفها بشکل فاعل لتحقيق الأهداف التعليمية المطلوبة، وأهمية التحوّل من التعلم الإلکتروني إلى التعلم التشارکي بإعتبار أن نمط التعلم التشارکى والمشارکة المجتمعية هدفاً تربوياً رئيساً يضاف إلى الهدف السلوکي والإدراکي في هياکل التعليم المعاصرة. ومن هنا ظهرت الحاجة الي تقسيم العمل إلي مجموعات صغيرة حتي يترابط فيها الطلاب ويتشارکوا بين خبراتهم بطريقة مستقلة تساعدهم في عملية أکتساب المعرفة بإستخدام الوسائل التکنولوجية الحديثة، ومن هنا ظهرت أهمية التعلم التشارکي في العملية التعليمية. وقد أکدت العديد من الدراسات والبحوث على فاعلية التعلم التشارکي في العملية التعليمية مثل دراسة (Diaz; Brown & Salmons, 2010)، ودراسة(Woo &Li, 2011) ، ودراسة (همت قاسم، 2013)، ودراسة (عبدالعزيز مطيران، 2014)، ودراسة (علي حسن عبادي، 2014)، ودراسة (سعد حسن محى الدين، 2017). وفي ظل التقدم التکنولوجي وزيادة حجم المعرفة، أصبح من الضرورة الاستفادة من ذلک في العملية التربوية، وفعلاً تم توجيه الجهود من قبل العاملين في حقل التربية والتعليم لتستخدم هذه التکنولوجيا بما يخدم العملية التعليمية، ومن هذه المستحدثات أجهزة الحاسوب وبرامجها المتعددة، ومن التطورات الحديثة نسبياً في هذا المجال مراسي التعلم الإلکترونية التي تتعامل مع النص والصورة ومقاطع الفيديو مع إدماج الصوت. ومراسى التعلم نموذج للتعلم المصمم کمواقف لحل المشکلات والقائم علي توظيف وتطبيق التکنولوجيا الحديثة والتطبيقات والوسائط التفاعلية مثل: المواقف الحقيقية، عروض فيديو، مشاريع تعليمية، نماذج محاکاة، أنشطة تفاعلية، مواقع للدعم والمساعدة، أشکال تخطيطية تفاعلية، مواقف تقييم حقيقية في بيئات التعلم والتدريب الالکتروني لحل هذه المشکلات وتحقيق الاهداف التعليمية المحددة (ريهام محمد الغول، ٢٠١٤، ٩١). ويعتمد التعلم القائم علي مراسى التعلم الالکتروني علي مبادئ الإکتشاف الموجه، وتنظر للطالب کمشارک نشط في عملية التعلم، وتتيح له الفرصة لإتخاذ القرار وتحمل مسئولية تعلمه بنفسه، فضلاً عن الاهتمام بتصميم البيئة التعليمية بشکل يساعد علي بناء المعرفة من خلال بحث الطالب في وجهات النظر المتعددة حول الموضوع (Mattar, 2010, 8). وقد أکدت العديد من الدراسات علي فاعلية مراسى التعلم في تنمية المهارات، وتحصيل الطلاب وإنجازهم ونقل أثر التعلم، وهذا ما أکدت عليه دراسة (Yusung Heo, 2007, 11)، ودراسة (نسرين عبده الحديدي، ٢٠١٢)، ودراسة2013) Hartanto & Reye,), ودراسة (نشوي رفعت محمد، ٢٠١٥)، ودراسة (ماريان ميلاد منصور، ٢٠١٧)، وعلي حد علم الباحث لاتوجد أي دراسة تناولت مراسى التعلم في التعليم الصناعي بصفة خاصة. وقد أدي إستخدام مراسى التعلم الالکترونية في التدريس إلي إخراج الموقف التعليمي من التقليد والجمود إلي الفاعلية والحيوية ومشارکة أوسع من المتعلم وذلک بفضل الإثارة والتشويق التي توفرها هذه البرامج، وبفضل مخاطبة عدة حواس من المتعلم بخلاف الطرق المعتادة. ويتضح مما سبق أن مراسى التعلم الالکترونية في العملية التعليمية لها دور کبير في رفع کفاءة الموقف التعليمي، بما تتميز به من تأثيرات الصوت، والصورة، والفيديو، والحرکة، وغيرها من التأثيرات التي تجذب انتباه المتعلمين وتزيد من ترکيزهم في التعلم. وفي ضوء مما سبق يتضح أن إستخدام أساليب وطرق التدريس التي تعتمد علي نشاط الطالب وتفاعله وقدراته العقلية تسهم إلي حد کبير في تنمية المفاهيم العلمية. ومن هنا جاء هـذا البحث فـي محاولة للتعرف علي مدي فاعلية "التعلم التشارکى باستخدام مراسى التعلم لتنمية المفاهيم العلمية بمقرر تکنولوجيا الإلکترونيات لدى طلاب المعاهد الفنية الصناعية". مشکلة البحث: يوجه البحث الحالي الإهتمام نحو تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب المعاهد الفنية الصناعية لإعداد القوة العاملة المدربة تدريباً مهنياً وتقنياً عالياً وإنه التعليم الذي يربط العلم بالعمل والعمل بالحياة والنظرية بالتطبيق، ولتحديد مشکلة البحث الحالي المستمدة من الواقع الفعلي بوضوح اعتمد البحث علي ما يلي: 1- لاحظ الباحث من خلال عمله مدرس بالمعهد الفني الصناعي بسوهاج، أن مقرر تکنولوجيا الإلکترونيات يدرس بطريقة معتادة تعتمد علي الإلقاء، والتلقين من جانب المعلم، والحفظ، والاستظهار من جانب الطلاب، وإهمالها للجانبين الوجداني, والمهاري للطلاب والترکيز على الحقائق بدلاً من المفاهيم, مما أدي إلي ضعف مستوي تنمية المفاهيم العلمية لهذا المقرر وعزوفهم عن دراسته لهذا أصبحت العملية التعليمية في حاجة ماسة وملحة إلى أساليب تدريس تجعل الطالب نشطاً وفعالاً, وقادراً على مواجهة المشکلات الحياتية بأسلوب علمي, وهذا لن يتحقق إلا من خلال تبني أساليب تدريس تتيح للطلاب الفاعلية والمشارکة في الموقف التعليمي وأن يتحول من السلبية إلى الايجابية، لذلک يجب إعادة النظر في تدريس هذا المقرر بحيث يمکن من خلاله إدخال بعض الطرق والوسائل التکنولوجية الحديثة التي يمکن أن تسهم في تنمية المفاهيم العلمية لدي الطلاب. 2- اجراء دراسة استکشافية من خلال تطبيق اختبار المفاهيم العلمية في وحدة الدراسة علي مجموعة من 20 طالب بالفرقة الاولي بالمعهد الفني الصناعي بسوهاج للعام الدراسي 2019/2020م للتعرف علي واقع امتلاکهم للمفاهيم العلمية حيث تبين وجود قصور واضح في امتلاک تلک المفاهيم العلمية. 3- أکدت بعض الدراسات مثل: دراسة (علي سيد عبدالجليل, 2013)، ودراسة (أشرف فتحي محمد, 2014)، ودراسة (مرفت صالح أحمد, 2015)، ودراسة (السيد حامد عبدالفتاح, 2016)، ودراسة (حمدى محمد البيطار, 2017)، وجود ضعف في تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية، وأن ذلک يرجع إلي قصور في أساليب التدريس المعتادة المستخدمة، وأوصت هذه الدراسات بضرورة إستخدام أساليب تدريس حديثة تعتمد علي الحوار، والمناقشة، والأنشطة، وإعطاء الطلاب دوراً أکثر فاعلية أثناء سير الدروس، وذلک لتنمية المفاهيم العلمية الخاصة بتعلم مقررات التعليم الصناعي بصفة عامة. وبناء علي ما سبق يتضح الحاجة إلى تجريب طرق وأساليب جديدة في تدريس مقرر تکنولوجيا الإلکترونيات تقوم على التفاعل بين المعلم والمتعلم، وتجعل المتعلم نشطاً وايجابياً وتشرکه في التوصل بنفسه إلى المفاهيم وإدراک العلاقات بينها مما يتيح له القدرة على تطبيقها في مواقف جديدة. وفي ضوء الملاحظة الشخصية للباحث، والدراسة الاستکشافية لطلاب الصف الأول بالمعهد الفني الصناعي، والدراسات السابقة، تتحدد مشکلة البحث الحالي في ضعف المفاهيم العلمية لدي الطلاب، ويري الباحث أن إستخدام التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم في التدريس قد يفيد في علاج هذا الضعف لذلک يحاول البحث الحالي التعرف علي مدي فاعلية "التعلم التشارکى باستخدام مراسى التعلم لتنمية المفاهيم العلمية بمقرر تکنولوجيا الإلکترونيات لدى طلاب المعاهد الفنية الصناعية". مصطلحات البحث: 1- التعلم التشارکى: Collaborative Learning عرفته ريهام محمد الغول (٢٠١٢، 69): بأنه إستراتيجية أو مدخل للتعلم يقوم على العمل في مجموعات لتحقيق هدف واحد، ويجتمع أفراد المجموعة للتشاور والمناقشة حول الأفکار والمعلومات المکتسبة لإنتاج معرفة أو قيمة علمية جديدة أو اکتساب مهارات جديدة، وبالتالي فهو متمرکز حول المتعلم. ولغرض هذا البحث يعرف الباحث التعلم التشارکى بأنه "ذلک الموقف الذى يتعلم فيه شخصين أو أکثر أو محاولة تعلم شئ ما معاً في مقرر تکنولوجيا الإلکترونيات لتحقيق أهداف تعليمية مشترکة من خلال أنشطة جماعية منظمة من خلال مراسي التعلم والمتمثلة في عروض فيديو، أنشطة تفاعلية، موقع ارشادي" 2- مراسى التعلم: Anchored Learning عرفته نسرين عبده الحديدي (٢٠١٢، ٩٣٠): بأنها بيئة تعلم الکتروني عبر الويب تعتمد علي توظيف الوسائط التعليمية التفاعلية في بيئات التعلم الإلکتروني عبر الويب لخلق بيئة تعلم حقيقية من خلال توظيف مراسي أو مساعدات تعلم مثل المواقف الحقيقية، عروض فيديو، مشاريع تعليمية، نماذج محاکاة، مواقف تقييم حقيقية تمکين طلاب الدراسات العليا من تنمية الجوانب الادائية لکفايات إدارة المقررات الإلکترونية وفق المعايير التصميمية. ولغرض هذا البحث يعرف الباحث مراسي التعلم: "بأنها إستراتيجية تعلم الکتروني تتيح لطلاب المعاهد الفنية الصناعية تنمية المفاهيم العلمية لخلق بيئة تعلم حقيقية وممتعة تشجع علي التعلم النشط من قبل المتعلمين من خلال توظيف عروض فيديو، أنشطة تفاعلية، موقع ارشادي". 3- المفاهيم العلمية:Scientific concepts عرف منصور مصطفي (٢٠14, 92): المفهوم العلمي بأنه تصور عقلي مجرد في شکل رمز أو کلمة أو جملة يستخدم للدلالة علي شئ أو موضوع أو ظاهرة علمية معينة، ويتکون المفهوم نتيجة ربط الحقائق العلمية ببعضها البعض وإيجاد العلاقات القائمة بينها. ولغرض هذا البحث يعرف الباحث المفهوم العلمي بأنه "هو السمة أو الصفة المشترکة بين مجموعة من الظواهر أو الحقائق العلمية يطلق عليه أسم أو لفظ يتم تنميته من خلال التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم. هدف البحث: هدف البحث الحالي إلي: تنمية المفاهيم العلمية لدي طلاب الصف الأول بالمعهد الفني الصناعي بسوهاج وفقاً للتعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم. سؤال البحث: حاول البحث الحالى الإجابة عن السؤال التالي: ما فاعلية استخدام التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم لتنمية المفاهيم العلمية بمقرر تکنولوجيا الإلکترونيات لدي طلاب الصف الأول بالمعهد الفني الصناعي بسوهاج؟ أهمية البحث: ترجع أهمية البحث الحالي إلي ما يلي: 1- قد يفيد معلمي التعليم الصناعي نحو أهمية تنمية المفاهيم العلمية لدي طلابهم, وذلک من خلال توظيف التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم في تعليم وتعلم مقرراتهم الدراسية. 2- قد يفيد المسئولين عن الدورات التدريبية بالوزارة في عقد دورات تدريبية لمعلمي التعليم الصناعي علي توظيف التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم في تدريسهم. 3- قد يفيد مخططي مناهج التعليم الصناعي في إعداد وحدات دراسية يتم تنفيذها من خلال التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم. 4- قد يفيد مقومي مناهج التعليم الصناعي في تصميم أدوات قياس للمفاهيم العلمية لدي طلاب التعليم الصناعي. 5- قد يفيد الباحثين في مجال التعليم الصناعي نحو توظيف التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم في تعليم وتعلم مقررات دراسية أخرى بالتعليم الصناعي. حدود البحث: اقتصر البحث الحالي علي الحدود التالية: 1- مجموعة من طلاب الفرقة الاولي بالمعهد الفني الصناعي بمحافظة سوهاج محل عمل الباحث وإقامة الباحث، وذلک خلال العام الدراسي (2020/2021م). 2- مقرر تکنولوجيا الإلکترونيات للفرقة الاولي بالمعهد الفني الصناعي بمحافظة سوهاج لأنه يحتوي علي العديد من المفاهيم العلمية. 3- المفاهيم العلمية عند مستويات التذکر، والفهم، والتطبيق من تقسيم بلوم. مواد البحث وأدواته: تم إعداد مواد وأدوات البحث التالية: 1- دليل إرشادي للمعلم لتدريس الوحدة مجال البحث من خلال التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم. 2- اختبار المفاهيم العلمية في مقرر تکنولوجيا الإلکترونيات لطلاب الصف الأول بالمعهد الفني الصناعي في وحدة "المکونات الغير فعالة". منهج البحث: لغرض هذا البحث استخدام المنهج شبه التجريبي والتصميم ذو المجموعتين المتکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. إجراءات البحث: 1- اختيار وحدة الدراسة: تم اختيار الوحدة الأولى بعنوان "المکونات الغير فعالة" وهي تبدأ من ص6 إلى ص37 من مقرر تکنولوجيا الإلکترونيات للفرقة الأولي بالمعهد الفني الصناعي - تخصص شبکات قوي - للعام الدراسي (2020/2021م).
المقصود بتحليل المحتوي في هذا البحث تحديد المفاهيم العلمية المتضمنة في وحدة الدراسة وقام الباحث بالخطوات التالية: 1- الاطلاع علي بعض المراجع والدراسات والکتب التي تناولت تحليل المحتوى. 2- دراسة مقرر تکنولوجيا الإلکترونيات. 3- تحديد المفاهيم العلمية التي تتضمنها الوحدة واعداد قائمة بها. 4- عرض قائمة المفاهيم العلمية علي مجموعة من السادة المحکمين. وقد جاءت عملية تحليل المحتوي علي النحو التالي:
لحساب ثبات التحليل قام الباحث بإجراء تحليل مرتين متتاليين بفاصل زمني بين المرة الأولي والثانية أسبوعان هذا يقلل من تذکر الباحث للتحليل السابق, ثم قام الباحث بحساب نسبة الاتفاق بين نتائج تحليل المرتين وذلک باستخدام معادلة کوبر لحساب نسبة الاتفاق. نسبة الاتفاق = فوجد أنها تساوي (92%) وهي نسبة مرتفعة تدل علي ثبات التحليل.
بعد قيام الباحث بتحليل محتوي وحدة الدراسة أسفرت نتائج التحليل عن قائمة المفاهيم العلمية حيث بلغت (20) مفهوما المتضمنة في وحدة "المکونات الغير فعالة"
بعد التوصل الي قائمة المفاهيم العلمية النهائية المتضمنة في الوحدة والتي بلغ عددها (20) مفهوماً، تم تحديد الدلالة اللفظية لکل مفهوم، وتم الاستعانة بالکتب العلمية المتخصصة، وقد تم اعداد قائمة بالمفاهيم العلمية ودلالتها اللفظية، وعرضت على مجموعة من السادة المحکمين المتخصصين وذلک للتاکد من سلامتها العلمية وقد تم إجراء التعديلات اللازمة التي أشار إليها السادة المحکمين وفي ضوء أراء السادة المحکمين تم التوصل الي قائمة المفاهيم العلمية النهائية ودلالتها اللفظية الواردة بوحدة الدراسة. 2- إعداد دليل المعلم الارشادى: يحتوى دليل المعلم الارشادى أربعة محاضرات لوحدة "المکونات الغير فعالة" في مقرر تکنولوجيا الالکترونيات للفرقة الأولي للمعاهد الفنية الصناعية وتحتوي کل محاضرة من هذه المحاضرات على الخطوات الأساسية التي يسترشد بها المعلم عند تدريس الوحدة من خلال التعلم التشارکى باستخدام مراسى التعلم وذلک لتحقيق أهداف الدراسة وهذه الخطوات الأساسية هي (عنوان المحاضرة – تحديد الأهداف السلوکية للمحاضرة – المحتوى العلمي للمحاضرة – الوسائل التعليمية المستخدمة – طريقة عرض المحتوى من خلال التعلم التشارکى باستخدام مراسى التعلم – التقويم).
بعد الانتهاء من إعداد دليل المعلم الإرشادي تم عرضه على مجموعة من السادة المحکمين المختصين في مجال تکنولوجيا التعليم, ومجال الکمبيوتر, ومناهج وطرق تدريس التعليم الصناعي، والمهندسين بهدف التعرف على آرائهم وملاحظاتهم حول دليل المعلم الإرشادي، وقد اخذ الباحث بکل التعديلات التي اقترحها السادة المحکمين وقام بإجرائها في الدليل وأصبح دليل المعلم في صورته النهائية صالحا للتطيبق. 3- إعداد اختبار المفاهيم العلمية: لإعداد اختبار المفاهيم العلمية في مقرر تکنولوجيا الالکترونيات اتبع الباحث الإجراءات التالية: - تحديد الهدف من الاختبار: يهدف الاختبار إلى قياس تنمية طلاب الفرقة الأولي للمعاهد الفنية الصناعية في مقرر تکنولوجيا الالکترونيات للمفاهيم العلمية المتضمنة بوحدة "المکونات الغير فعالة" - صياغة مفردات الاختبار: قام الباحث بصياغة مفردات الاختبار بعد تحديد عدد الأسئلة للوحدة ولکل محاضرة وفق الأهداف المحددة لکل محاضرة، ولقد قام الباحث بتوزيع الإجابات الصحيحة عشوائيا بين البدائل، حتي لا تأخذ الإجابات الصحيحة ترتيبا معينا. - تعليمات الاختبار: قام الباحث بوضع مجموعة من التعليمات في الصفحة الأولى للاختبار ليسترشد بها الطالب قبل أداء الاختبار, حيث تؤدي التعليمات الواضحة للاختبار إلى السهولة واليسر في الإجابة بدقة ونظام دون تخبط, لذا فقد تم الاهتمام بصياغة تعليمات الاختبار بحيث تضمنت شرحها لهدف الاختبار وطريقة الإجابة عن مفرداته. - حساب صدق الاختبار: بعد إتمام إعداد الاختبار في صورته الأولية تم عرضه على مجموعة من السادة المحکمين المتخصصين، والموجهين، والمعلمين الأوائل في مجال التعليم الصناعي ومهندسي المعاهد الفنية الصناعية لاقرار صلاحيته، واجراء التعديلات في ضوء اراء السادة المحکمين. - الدراسة الاستطلاعية لاختبار المفاهيم العلمية: قام الباحث بتطبيق اختبار المفاهيم العلمية على عينة من طلاب الفرقة الأولي بالمعاهد الفنية الصناعية بالمعهد الفني الصناعي بمحافظة سوهاج من غير مجموعات البحث مکونة من (30 طالبا) وذلک بهدف: ا- حساب ثبات اختبار المفاهيم العلمية. ب- حساب الزمن اللازم لإجراء اختبار المفاهيم العلمية. جـ- حساب معامل السهولة ومعامل الصعوبة لمفردات اختبار المفاهيم العلمية. أ-حساب ثبات اختبار المفاهيم العلمية: بعد رصد درجات العينة الاستطلاعيةقام الباحث بحساب ثبات اختبار المفاهيم العلمية باستخدام حزمة البرامج الإحصائية (SPSS, V. 19)، وذلک باستخدام معادلة (کودر وريتشارد)وبلغت قيمة معامل الثبات (82%). ب- حساب الزمن اللازم لإجراء اختبار المفاهيم العلمية: تم حساب زمن الاختبار الکلى من خلال حساب متوسط زمن الاختبار علي طلاب المجموعة الاستطلاعية والذي بلغ (60 دقيقة). جـ- حساب معامل السهولة، ومعامل الصعوبة لمفردات اختبار المفاهيم العلمية: تم حساب معامل السهولة والصعوبة لکل سؤال من اسئلة الاختبار، وتم استبعاد سؤلان الخامس لسهولته والتاسع لصعوبته، في حين تراوحت معامل السهولة بين (0,23 – 0,80)، واصبح معامل الصعوبة يتراوح بين (0,20 – 0,77). 6- الصورة النهائية للاختبار: بعد إجراء التعديلات على مفردات الاختبار في ضوء آراء المحکمين ونتائج التجربة الاستطلاعية والتأکد من ثبات الاختبار وصدقه ومناسبة معاملات السهولة والصعوبة لمفردات الاختبار, أصبح الاختبار في صورته النهائية يتکون من (40) مفردة وجاهز للتطبيق الفعلي. تنفيذ تجربة البحث: 1- التطبيق القبلي لأدات البحث: تم تطبيق أدات القياس اختبار المفاهيم العلمية قبل تطبيق تجربة البحث وذلک بهدف التعرف علي المستويات المبدئية لمجموعتي البحث والتأکد من عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات مجموعتي البحث قبل البدء في تدريس وحدة "المکونات الغير فعالة" وقد تم تصحيح ورصد الدرجات وحساب متوسطاتها ودلالة الفروق بينها باستخدام اختبار "ت" للمجموعات المتکافئة (test-T)، وبعد المعالجات الاحصائية تم التوصل إلي النتائج کما هي موضحة بالجدول التالي: جدول (1) دلالة الفروق بين متوسطي درجات طلاب مجموعتي البحث في التطبيق القبلي لاختبار المفاهيم العلمية بمستوياته الثلاثة.
من خلال جدول (1) السابق يتضح الأتي: - تشير نتائج اختبار "ت" بين المجموعتين التجريبية، والضابطة في التطبيق القبلي لاختبار المفاهيم العلمية ککل إلي أنه لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين، حيث بلغت قيمة "ت" المحسوبة) 0,31) بينما وجدت قيمة "ت" الجدولية لدلالة الطرفين، ودرجة حرية (58) تساوي (1,98) عند مستوي دلالة (05,0)، وهذا يدل علي أن تحصيل طلاب المجموعتين في التطبيق القبلي لاختبار المفاهيم العلمية ککل متساو تقريبا قبل البدء في تدريس وحدة "المکونات الغير فعالة" مما يدل علي تجانس المجموعتين في التحصيل الدراسي، وقد يرجع ذلک إلي استخدام الطريقة المعتادة عند التدريس لکل من المجموعتين. 2- تدريس وحدة "المکونات الغير فعالة" لمجموعتي البحث: تم تدريس الوحدة للمجموعة التجريبية من خلال التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم وأبدى الطلاب تفاعلهم مع التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم وذلک من خلال مشارکتهم الفعالة في جو حر خال من النقد والتقييم، وکذلک أبدت إدارة المعهد رغبته في تطبيق المزيد من طرق التدريس الحديثة والتي تزيد من التفاعل داخل الفصل الدراسي، وکذلک استغلال الأدوات والأجهزة والمعدات المتاحة، لزيادة قدرة الطلاب علي تنمية المفاهيم العلمية بشکل سليم، وتم تدريس الوحدة نفسها للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة في التدريس. 3- مرحلة ما بعد التدريس لعينة البحث: بعد الانتهاء من تدريس الوحدة للمجموعتين التجريبية، والضابطة قام الباحث بالتطبيق البعدي لأدات البحث اختبار المفاهيم العلمية، في مقرر تکنولوجيا الالکترونيات للفرقة الأولي بالمعهد الفني الصناعي بهدف التعرف علي مدي فاعلية التدريس علي تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب المجموعتين. 4- المعالجة الإحصائية وتفسير نتائج البحث: بعد تطبيق أداة البحث (بعديا) علي مجموعتي البحث (التجريبية، والضابطة)، ورصد الدرجات في جداول معدة لهذا الغرض وذلک تمهيدا لمعالجتها إحصائيا باستخدام الاساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسات التجريبية التي تعتمد علي اسلوب المقارنة بين متوسطات الدرجات التي يحصل عليها طلاب المجموعة التجريبية، ومتوسطات الدرجات التي يحصل عليها طلاب المجموعة الضابطة، وبعد المعالجات الاحصائية تم التوصل إلي نتائج البحث وکانت النتائج کما هي موضحة بالجدول التالي: جدول (2) دلالة الفروق بين متوسطي درجات طلاب مجموعتي البحث في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية بمستوياته الثلاثة.
يتضح من نتائج جدول (2) السابق أن هناک فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب مجموعتي البحث في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية ککل لصالح طلاب المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة "ت" المحسوبة (25,21)، بينما وجدت قيمة "ت" الجدولية عند درجة حرية (58) تساوي (1,98) لمستوي دلالة (0,05)، وهذا يعني أن هناک فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (05,0) بين متوسطي درجات طلاب مجموعتي البحث في اختبار المفاهيم العلمية بمستوياته الثلاث "التذکر، والفهم، والتطبيق"، وان هذا الفرق لصالح طلاب المجموعة التجريبية التي درست وحدة "المکونات الغير فعالة" من خلال التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم، وهذا يدل علي زيادة مستوي تنمية المفاهيم العلمية لديهم. 5- الاجابة عن سؤال البحث: وللإجابة عن سؤال البحث، تم حساب فاعلية استخدام التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم في تدريس مقرر تکنولوجيا الإلکترونيات علي تنمية المفاهيم العلمية بمستوياته الثلاث "التذکر، والفهم، والتطبيق" لدي طلاب المجموعة التجريبية باستخدام معادلة الکسب المعدل لبليک (Blick) التالية: نسبة الکسب المعدل لبليک = وکانت النتائج کما هي موضحة بجدول رقم (3) التالي:
جدول (3) دلالة الکسب المعدل لمجموعة الدراسة التجريبية في اختبار المفاهيم العلمية بمستوياته الثلاثة. من خلال جدول (3) السابق يتضح أن نسبة الکسب المعدل بلغت: - (1,21) لمستوي التذکر، وهذا يدل علي أن التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم حقق فاعلية عالية، في زيادة مستوي تنمية المفاهيم العلمية لمجموعة الدراسة التجريبية عند هذا المستوي. - (1,26) لمستوي الفهم، وهذا يدل علي أن التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم حقق فاعلية عالية، في زيادة مستوي تنمية المفاهيم العلمية لمجموعة الدراسة التجريبية عند هذا المستوي. - (1,21) لمستوي التطبيق، وهذا يدل علي أن التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم له درجة عالية من الفاعلية في زيادة مستوي تنمية المفاهيم العلمية لمجموعة الدراسة التجريبية عند هذا المستوي. - (1,22) للاختبار ککل، وهذا يدل علي أن التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم له درجة عالية من الفاعلية في زيادة مستوي تنمية المفاهيم العلمية لمجموعة الدراسة التجريبية في اختبار المفاهيم العلمية ککل. ويري الباحث أن تفوق المجموعة التجريبية علي المجموعة الضابطة في اختبار المفاهيم العلمية ککل والذي يُعزي إلي استخدام التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم يمکن تفسيره في ضوء ما يلي: 1- يعتمد التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلمعلي التفاعل بين المعلم والطلاب، حيث يتم إشراک الطلاب أثناء عرض المحاضرة بإستخدام خطوات التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم وإعطاؤهم دوراً أکثر ايجابياً، في حين لا توفر الطريقة التقليدية جواً من المشارکة والتفاعل بين المعلم والطلاب. 2- يقدم التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلمإدراکا بصريا لما هو مجرد من مفاهيم ونظريات کهربية جديدة علي بنية الطالب المعرفية مما أدي إلي زيادة مستوي تنمية المفاهيم العلمية لدي الطلاب. 3- تقديم محتوي الوحدة وفقا للتعلم التشارکى الأمر الذي أثار اهتمام الطلاب مما ساعد علي إقبالهم علي دراسة موضوعات الوحدة وتحقيق الأهداف المرجوة من تدريسها. 4- توافر العديد من الأمثلة التي تساعد الطالب في زيادة تنمية المفاهيم العلمية. وتتفق هذه النتائج مع نتائج بعض الدراسات والبحوث السابقة التى أکدت علي تفوق التعلم التشارکي علي الطريقة المعتادة في زيادة تنمية المفاهيم العلمية لدي الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة، ومن هذه الدراسات: دراسة ريهام محمد الغول (2014)، ودراسة ماريان ميلاد منصور (2017)، ودراسة سعد حسن محي الدين (2017).
توصيـات البحث: في ضوء نتائج البحث الحالية التي کشفت عن فاعلية استخدام التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم في تدريس مقرر تکنولوجيا الالکترونيات علي تنمية بعض المفاهيم العلمية لدي طلاب الفرقة الأولي للمعاهد الفنية الصناعية لذا يوصي الباحث بما يلي: أ- في مجال المناهج الدراسية: 1- ضرورة الاهتمام بإستخدام مراسى التعلم في تدريس المقررات الهندسية في مراحل التعليم التقني المختلفة بما يجعلها تواکب المفاهيم والتطورات التکنولوجية الحديثة. 2- ضرورة مشارکة کافة المؤسسات الصناعية والجامعية في إعداد وتطوير المعاهد الفنية الصناعية وتقديم التوجيهات والتوصيات نحو مواصفات الخريجين بما يجعلها مؤسسات خدمية توفر العمالة المؤهلة لسوق العمل الصناعي. 3- تطوير المناهج الدراسية للتعليم الفني، والعمل علي ربطها بالمفاهيم الصحيحة المستخدمة بسوق العمل وبما هو جديد في هذا المجال. ب- في مجال طرق واستراتيجيات التدريس: 1- ضرورة تهيئة معامل الدراسة عند استخدام التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم. 2- تصميم دليل للطلاب لتوضيح کيفية الاستفادة من التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم وتوظيفها في کل مقرر دراسي. 3- ضرورة الاهتمام بطرق تدريس متنوعة تتماشي مع المقررات الهندسية لطلاب المعاهد الفنية الصناعية بما يساعدهم لکي يکونوا أکثر إيجابية وتفاعل. جـ- في مجال إعداد وتدريب معلم التعليم الصناعي: 1- إعداد ورش عمل ودورات تدريبية لمعلمي المعاهد الفنية الصناعية في مجال توظيف واستخدام التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم في کل مقرر دراسي. 2- تدريب طلاب کليات التعليم والتکنولوجيا "جميع الشعب" علي التدريس من خلال التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم من خلال التربية العملي بالمدارس، والبعد عن الأسلوب المعتاد الذي يعتمد علي سرد المعلومات، والحفظ والاستظهار. 3- عقد دورات تدريبية لمعلمي التعليم الصناعي في أثناء الخدمة بهدف اکتسابهم المهارات والکفايات اللازمة لإستخدام التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم بنجاح في التدريس. د- في مجال التقويم: 1- يجب ألا تقتصر وسائل تقويم الطلاب علي قياس التحصيل فحسب بل يجب أن تتضمن قياس المفاهيم العلمية ومستواها لدي الطلاب. 2- تطوير أساليب التقويم الحالية بحيث تقيس المفاهيم العلمية من خلال التعلم التشارکى بإستخدام مراسى التعلم. 3- الترکيز علي التقويم الذاتي للطالب. البحوث المقترحة: في ضوء ما توصل اليه البحث من نتائج يقترح الباحث القيام بإجراء البحوث التالية: 1- أثر استخدام التعلم التشارکى من خلال مراسى التعلم في تنمية المفاهيم العلمية لدي طلاب المعاهد الفنية الصناعية في المقررات الدراسية الاخري. 2- فاعلية استراتيجيات التعلم التشارکى واثرها علي إتجاهات المعلمين نحو استخدام هذه الاستراتيجيات في العملية التعليمية. 3- أثر استخدام استرتيجية الفصل المعکوس المدعم بمراسى التعلم لتنمية المفاهيم العلمية لدي طلاب المعاهد الفنية الصناعية. 4- فاعلية استخدام ادوات التعلم التشارکى علي تنمية نظام ادارة التعلم. 5- فاعلية استخدام التعلم التشارکى من خلال مراسى التعلم في تنمية التفکير الابتکاري لدى طلاب المعاهد الفنية الصناعية.
مراجع البحث العربية: 1- أشرف فتحي محمد. (2014). فاعلية استراتيجية التعلم القائم على المشکلة في اکتساب طلاب تخصص الزخرفة والإعلام بالمدرسة الثانوية الصناعية مفاهيم مادة المقايسات وتنمية مهاراتهم الاجتماعية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. عدد 47. جزء 3. 39 - 74. 2- السيد حامد عبدالفتاح. (2016) فعالية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم الکهربية وتنمية مهارات التفکير التوليدي لدي طلاب التعليم الثانوي الصناعي. رسالة دکتوراه. کلية التربية بالعريش. جامعة قناة السويس. 3- حسن محمد حويل خليفة. (2001). أثر استخدام دورة التعلم لتدريس المفاهيم الکهربية علي التحصيل وتنمية بعض مهارات التفکير العلمي لدي الطلاب الصف الأول الثانوي الصناعي. رسالة ماجستير. کلية التربية. جامعة أسيوط . 4- حصة عبدالرحمن فخرو. (2002). تقييم الطالبات المعلمات الذاتي لأدائهن في التربية العملية وتقييم مشرفاتهن لهن في علاقتهما بالتخصص الاکاديمي والمعدل التراکمي. مجلة البحث في التربية وعلم النفس. کلية التربية جامعة المنيا. 15 (4). 1-58. 5- حمد بن خالد الخالدى. (2007). دور شبکات الکمبيوتر المحلية والعالمية فى تعزيز التعلم التعاونى (تصور مقترح). مجلة مستقبل التربية العربية بقطر. (46). 95. 6- حمدي محمد البيطار. (2017). استخدام استراتيجية اليد المفکرة في تدريس مقرر الهيدروليکا لتنمية المفاهيم الهيدروليکية والتفکير العلمي لدي طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي. مجلة کلية التربية بأسيوط. ع(3). مج (33).مايو. 2 - 66. 7- ريهام محمد الغول. (2012). فعالية برنامج تدريبي الکتروني قائم علي التعلم التشارکى في تنمية مهارات استخدام بعض خدمات الجيل الثاني للويب لدي معاوني أعضاء هيئة التدريس. مجلة کلية التربية بالمنصورة. العدد 78. 8- ريهام محمد الغول. (2014). توظيف مراسى التعلم بالبيئات الإلکترونية التفاعلية من منظور جديد في ضوء تطبيقات جوجل. مجلة التعليم الإلکتروني. جامعة المنصورة. ع (13). تم استرجاعه في 15 مارس 2013 علي /http://emag.mans.edu.eg 9- سعد حسن محى الدين. (2017). فاعلية برنامج قائم علي التعلم التشارکى باستخدام بيئة الحوسبة السحابية في تنمية بعض مهارات المشروعات الالکترونية لدى طلاب کلية التربية النوعية. رسالة دکتوراه. کلية التربية النوعية. جامعة أسيوط. 10- عبدالعزيز مطيران السويط. (2014). أثر استخدام التعلم التشارکى علي الشبکة العالمية لتنمية مهارات البحث العلمي الرقمي لدي طلبة کلية التربية الأساسية في الکويت وتفکيرهم الناقد. رسالة دکتوراه. معهد الدراسات والبحوث التربوية. جامعة القاهرة. 11- علي حسن عبادي. (2014). فاعلية بيئة تعلم إلکترونية تشارکية في تنمية بعض مهارات مونتاج الفيديو الرقمي لدي طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم. رسالة ماجستير. کلية الدراسات والبحوث التربوية. جامعة القاهرة. 12- علي سيد عبدالجليل. (2011). أثر استخدام المحاکاة الإلکترونية لتدريس مقرر التکنولوجيا في تنمية مهارات التفکير العلمي والتآزر البصري الحرکي لدي طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي. مجلة کلية التربية بأسيوط. المجلد السابع والعشرون. العدد الثاني. 261 - 291. 13- على سيد محمد عبد الجليل. (2013). أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في بقاء أثر تعلم مفاهيم الصيانة والإصلاح والاتجاه نحوها لدي طلاب التعليم الصناعي. المجلة التربوية. کلية التربية. جامعة أسيوط. 14- غادة عبدالله العمودي. (2009، يوليو). البرمجيات الاجتماعية في منظومة التعلم المعتمد علي الويب: الشبکات الاجتماعية نموذجا. قدم الي المؤتمر الدولي الاول للتعليم الالکتروني والتعليم عن بعد صناعة التعلم للمستقبل. الرياض، المملکة العربية السعودية. اُسترجعت في 21 سبتمبر، 2011 من: http://www.scibd.com/full/2706415?access-key=key-2gcnjflqsoqqicnhqk09 15- ماريان ميلاد منصور. (2017). فاعلية نمط التعلم التشارکى القائم علي مراسى التعلم الإلکترونية في تدريس لغة البرمجة سکراتش لتنمية بعض المهارات الأدائية والتفکير التکنولوجي بالمرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية. جامعة أسيوط. ع 9. م 33. 263-309. 16- مرفت صالح احمد. (2015). فاعلية برنامج مقترح في الرسم الفني قائم علي التعلم البنائي لتنمية المفاهيم والمهارات الفنية لطلاب المدرسة الثانوية الصناعية. مجلة کلية التربية. جامعة الأزهر. عدد 164. جزء 3. 228 - 280. 17- منصور مصطفي. (2014). أهمية المفاهيم العلمية في تدريس العلوم وصعوبات تعلمها. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية. جامعة الوادي. العدد 8. 88 - 106. 18- نسرين عبده الحديدي. (2012). أثر تصميم برنامج تعلم إلکتروني عبر الويب بتوظيف مراسى التعلم على تنمية کفايات إدارة المقررات الإلکترونية لدى طلاب الدراسات العليا تخصص تکنولوجيا التعليم بکليات التربية. رسالة دکتوراه. کلية البنات. جامعة عين شمس. 19- نشوي رفعت محمد. (2015). أثر اختلاف نمط التفاعل ببيئة الکترونية قائمة علي مراسى التعلم في تنمية مهارات تطوير برمجيات المحاکاة التفاعلية لدي طلاب الدبلوم المهني بکلية التربية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. العدد 62. ج1. 20- نعمت عبدالمجيد سعود. (2010، 28 فبراير). التنمية المهنية للمعلم والاتجاهات المعاصرة . ورقة بحثية مقدمة الي المؤتمر العلمي حول المعلم وتحديات العصر بکلية اعداد المعلمين بطرابلس بليبيا. اُسترجعت في 2 فبراير،2011 من: http://edutrapedia.illaf.net /arabic/show-article.thtml?id=10 21- همت عطية قاسم. (2013). فاعلية نظام مقترح لبيئة تعلم تشارکى عبر الإنترنت في تنمية مهارات حل المشکلات والاتجاهات نحو بيئة التعلم لدي طلاب تکنولوجيا التعليم. رسالة دکتوراه. کلية التربية النوعية. جامعة عين شمس. 22- يسري عفيفي. (2003). برنامج تدريب المعلمين من بعد – إستراتيجيات التدريس الفعال ومهاراته في العلوم. القاهرة. وزارة التربية والتعليم.
Foreign References: - 23- Diaz, Veronica ;Brown, Malcolm & Salmons, Janet. (2010). Collaborative Teaching and Learning Strategies, This work is licensed under aCreative Commons Attribution - Noncommercial - Share Alike 3.0 License. http://creativecommons.org/licenses/by-nc-sa/3.0/ 24- Hartanto, P. & Reye, J.(2013). Incorporating Anchored Learning in a C# Intelligent Tutoring System ,Doctoral Student Consortia. Proceedings of the 21st International Conference on Computers in Education. Indonesia, Asia - Pacific Society for Computers in Education, Nov, 18-22, PP. 5 - 8. 25- Mattar, J.(2010). Constructivism and Connectivism in Education Technology: Active, Situated, Authentic, Experiential, and Anchored Learning. Boise State University. Retrieved Jun3, 2013from:http://www.joaomattar.com/Constructivism%20 and%20 Connectivism%20in%20Education%20Technology.pdf 26- Strijbos, J. W., Kirschner, P., & Martens, R. (Eds.). (2004). What we know about CSCL . And implementing it in higher education. Dordrecht, Netherlands: Kluwer Academic Publishers. Computer - supported collaborative learning book series. 27- Woo, M., Chu, S., Ho, A., & Li, X. (2011). Using a Wiki to Scaffold Primary - School Students Collaborative Writing. Educational Technology & Society, 14 (1), 43 - 54. 28-Yusung Heo. (2007). The Impact of Multi Media Anchored Instruction on The Motivation to Learn of Students with and without Learning Disabilities Placed in Inclusive Middle School Language Arts Classes. Doctoral Thesis. The University of Texas at Austin. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مراجع البحث العربية: 1- أشرف فتحي محمد. (2014). فاعلية استراتيجية التعلم القائم على المشکلة في اکتساب طلاب تخصص الزخرفة والإعلام بالمدرسة الثانوية الصناعية مفاهيم مادة المقايسات وتنمية مهاراتهم الاجتماعية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. عدد 47. جزء 3. 39 - 74. 2- السيد حامد عبدالفتاح. (2016) فعالية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم الکهربية وتنمية مهارات التفکير التوليدي لدي طلاب التعليم الثانوي الصناعي. رسالة دکتوراه. کلية التربية بالعريش. جامعة قناة السويس. 3- حسن محمد حويل خليفة. (2001). أثر استخدام دورة التعلم لتدريس المفاهيم الکهربية علي التحصيل وتنمية بعض مهارات التفکير العلمي لدي الطلاب الصف الأول الثانوي الصناعي. رسالة ماجستير. کلية التربية. جامعة أسيوط . 4- حصة عبدالرحمن فخرو. (2002). تقييم الطالبات المعلمات الذاتي لأدائهن في التربية العملية وتقييم مشرفاتهن لهن في علاقتهما بالتخصص الاکاديمي والمعدل التراکمي. مجلة البحث في التربية وعلم النفس. کلية التربية جامعة المنيا. 15 (4). 1-58. 5- حمد بن خالد الخالدى. (2007). دور شبکات الکمبيوتر المحلية والعالمية فى تعزيز التعلم التعاونى (تصور مقترح). مجلة مستقبل التربية العربية بقطر. (46). 95. 6- حمدي محمد البيطار. (2017). استخدام استراتيجية اليد المفکرة في تدريس مقرر الهيدروليکا لتنمية المفاهيم الهيدروليکية والتفکير العلمي لدي طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي. مجلة کلية التربية بأسيوط. ع(3). مج (33).مايو. 2 - 66. 7- ريهام محمد الغول. (2012). فعالية برنامج تدريبي الکتروني قائم علي التعلم التشارکى في تنمية مهارات استخدام بعض خدمات الجيل الثاني للويب لدي معاوني أعضاء هيئة التدريس. مجلة کلية التربية بالمنصورة. العدد 78. 8- ريهام محمد الغول. (2014). توظيف مراسى التعلم بالبيئات الإلکترونية التفاعلية من منظور جديد في ضوء تطبيقات جوجل. مجلة التعليم الإلکتروني. جامعة المنصورة. ع (13). تم استرجاعه في 15 مارس 2013 علي /http://emag.mans.edu.eg 9- سعد حسن محى الدين. (2017). فاعلية برنامج قائم علي التعلم التشارکى باستخدام بيئة الحوسبة السحابية في تنمية بعض مهارات المشروعات الالکترونية لدى طلاب کلية التربية النوعية. رسالة دکتوراه. کلية التربية النوعية. جامعة أسيوط. 10- عبدالعزيز مطيران السويط. (2014). أثر استخدام التعلم التشارکى علي الشبکة العالمية لتنمية مهارات البحث العلمي الرقمي لدي طلبة کلية التربية الأساسية في الکويت وتفکيرهم الناقد. رسالة دکتوراه. معهد الدراسات والبحوث التربوية. جامعة القاهرة. 11- علي حسن عبادي. (2014). فاعلية بيئة تعلم إلکترونية تشارکية في تنمية بعض مهارات مونتاج الفيديو الرقمي لدي طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم. رسالة ماجستير. کلية الدراسات والبحوث التربوية. جامعة القاهرة. 12- علي سيد عبدالجليل. (2011). أثر استخدام المحاکاة الإلکترونية لتدريس مقرر التکنولوجيا في تنمية مهارات التفکير العلمي والتآزر البصري الحرکي لدي طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي. مجلة کلية التربية بأسيوط. المجلد السابع والعشرون. العدد الثاني. 261 - 291. 13- على سيد محمد عبد الجليل. (2013). أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في بقاء أثر تعلم مفاهيم الصيانة والإصلاح والاتجاه نحوها لدي طلاب التعليم الصناعي. المجلة التربوية. کلية التربية. جامعة أسيوط. 14- غادة عبدالله العمودي. (2009، يوليو). البرمجيات الاجتماعية في منظومة التعلم المعتمد علي الويب: الشبکات الاجتماعية نموذجا. قدم الي المؤتمر الدولي الاول للتعليم الالکتروني والتعليم عن بعد صناعة التعلم للمستقبل. الرياض، المملکة العربية السعودية. اُسترجعت في 21 سبتمبر، 2011 من: http://www.scibd.com/full/2706415?access-key=key-2gcnjflqsoqqicnhqk09
15- ماريان ميلاد منصور. (2017). فاعلية نمط التعلم التشارکى القائم علي مراسى التعلم الإلکترونية في تدريس لغة البرمجة سکراتش لتنمية بعض المهارات الأدائية والتفکير التکنولوجي بالمرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية. جامعة أسيوط. ع 9. م 33. 263-309. 16- مرفت صالح احمد. (2015). فاعلية برنامج مقترح في الرسم الفني قائم علي التعلم البنائي لتنمية المفاهيم والمهارات الفنية لطلاب المدرسة الثانوية الصناعية. مجلة کلية التربية. جامعة الأزهر. عدد 164. جزء 3. 228 - 280. 17- منصور مصطفي. (2014). أهمية المفاهيم العلمية في تدريس العلوم وصعوبات تعلمها. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية. جامعة الوادي. العدد 8. 88 - 106. 18- نسرين عبده الحديدي. (2012). أثر تصميم برنامج تعلم إلکتروني عبر الويب بتوظيف مراسى التعلم على تنمية کفايات إدارة المقررات الإلکترونية لدى طلاب الدراسات العليا تخصص تکنولوجيا التعليم بکليات التربية. رسالة دکتوراه. کلية البنات. جامعة عين شمس. 19- نشوي رفعت محمد. (2015). أثر اختلاف نمط التفاعل ببيئة الکترونية قائمة علي مراسى التعلم في تنمية مهارات تطوير برمجيات المحاکاة التفاعلية لدي طلاب الدبلوم المهني بکلية التربية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. العدد 62. ج1. 20- نعمت عبدالمجيد سعود. (2010، 28 فبراير). التنمية المهنية للمعلم والاتجاهات المعاصرة . ورقة بحثية مقدمة الي المؤتمر العلمي حول المعلم وتحديات العصر بکلية اعداد المعلمين بطرابلس بليبيا. اُسترجعت في 2 فبراير،2011 من: http://edutrapedia.illaf.net /arabic/show-article.thtml?id=10 21- همت عطية قاسم. (2013). فاعلية نظام مقترح لبيئة تعلم تشارکى عبر الإنترنت في تنمية مهارات حل المشکلات والاتجاهات نحو بيئة التعلم لدي طلاب تکنولوجيا التعليم. رسالة دکتوراه. کلية التربية النوعية. جامعة عين شمس. 22- يسري عفيفي. (2003). برنامج تدريب المعلمين من بعد – إستراتيجيات التدريس الفعال ومهاراته في العلوم. القاهرة. وزارة التربية والتعليم. Foreign References: - 23- Diaz, Veronica ;Brown, Malcolm & Salmons, Janet. (2010). Collaborative Teaching and Learning Strategies, This work is licensed under aCreative Commons Attribution - Noncommercial - Share Alike 3.0 License. http://creativecommons.org/licenses/by-nc-sa/3.0/
24- Hartanto, P. & Reye, J.(2013). Incorporating Anchored Learning in a C# Intelligent Tutoring System ,Doctoral Student Consortia. Proceedings of the 21st International Conference on Computers in Education. Indonesia, Asia - Pacific Society for Computers in Education, Nov, 18-22, PP. 5 - 8.
25- Mattar, J.(2010). Constructivism and Connectivism in Education Technology: Active, Situated, Authentic, Experiential, and Anchored Learning. Boise State University. Retrieved
Jun3, 2013from:http://www.joaomattar.com/Constructivism%20 and%20 Connectivism%20in%20Education%20Technology.pdf
26- Strijbos, J. W., Kirschner, P., & Martens, R. (Eds.). (2004). What we know about CSCL . And implementing it in higher education. Dordrecht, Netherlands: Kluwer Academic Publishers. Computer - supported collaborative learning book series.
27- Woo, M., Chu, S., Ho, A., & Li, X. (2011). Using a Wiki to Scaffold Primary - School Students Collaborative Writing. Educational Technology & Society, 14 (1), 43 - 54.
28-Yusung Heo. (2007). The Impact of Multi Media Anchored Instruction on The Motivation to Learn of Students with and without Learning Disabilities Placed in Inclusive Middle School Language Arts Classes. Doctoral Thesis. The University of Texas at Austin. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,004 PDF Download: 483 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||