فعالية برنامج إرشادي انتقائي لتنمية الذکاء الروحي في تحسين فاعلية الذات لدى طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 11, Volume 35, Issue 35, July 2021, Page 377-423 PDF (928.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2021.72185.1121 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دعاء محمد خطاب | ||||
کلية علوم الإعاقة والتأهيل – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي تحسين فاعلية الذات لدى طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم من خلال إعداد برنامج إرشادي انتقائي لتنمية الذکاء الروحي لديهم، وتکونت عينة البحث من (15) طالباً وطالبة من طلاب الصف الثاني الإعدادي من ذوي صعوبات التعلم، تراوحت أعمارهم بين (13-15) سنة من الطلاب الملتحقين بمدرستي الناصرية الإعدادية المشترکة، وبنايوس الإعدادية المشترکة بمدينة الزقازيق محافظة الشرقية، تم تقسيمهم لمجموعتين: إحداهما تجريبية وعددها (8) طلاب من الجنسين (4 ذکور – 4 إناث)، والأخرى ضابطة وعددها (7) طلاب من الجنسين (4 ذکور – 3 إناث)، طُبق عليهم اختبار القدرات العقلية (إعداد فاروق موسى)، اختبار المسح النيورولوجي السريع (إعداد عبدالوهاب کامل)، مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي (إعداد محمد سعفان، ودعاء خطاب)، مقياس الذکاء الروحي (إعداد الباحثة)، مقياس فاعلية الذات (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي المستخدم (إعداد الباحثة)، وأشارت النتائج إلي فعالية برنامج الإرشاد الانتقائي المستخدم لتنمية الذکاء الروحي في تحسين فاعلية الذات لدى طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، واستمرار فعاليته بعد انتهاء البرنامج وخلال فترة المتابعة | ||||
Keywords | ||||
الإرشاد الانتقائي; الذکاء الروحي; فاعلية الذات; صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 190 PDF Download: 278 |
||||