فعالية برنامج باستخدام قصص الأطفال المصورة فى تنمية التواصل اللفظى لدى تلاميذ متلازمة داون | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 13, Volume 35, Issue 35, July 2021, Page 452-479 PDF (908.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2021.42891.1085 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد الصبور منصور محمد سيد احمد1; نعمت محمد خلف2; سناء حسن علي خلف 2 | ||||
1کلية التربية _ جامعة بورسعيد | ||||
2کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية الکشف عن فعالية برنامج باستخدام قصص الأطفال المصورة فى تنمية التواصل اللفظى لدى تلاميذ متلازمة داون، والتأکد من مدى استمرارية فعالية هذا البرنامج على المجموعة التجريبية بعد فترة المتابعة، وتکونت عينة الدراسة من(12) تلميذاً من متلازمة داون بمدرسة التربية الفکرية بدمياط وتراوحت أعمارهم ما ببن(9-12) سنة، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبى، وتمثلت أدوت الدراسة فيما يلى: مقياس ستانفورد– بينيه للذکاء (الصورة الخامسة، جال هـ. رويد، تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011)، مقياس المستوى الاقتصادى والاجتماعى والثقافى(محمد سعفان، دعاء خطاب،2016)، مقياس فاينلاند للسلوک التکيفى (إديجار دول، تعريب وتقنين بندر بن ناصر العتيبى،2004)،اختبار التواصل اللفظى(إعداد الباحثة)، کما تم تطبيق البرنامج القصصى المصور على تلاميذ المجموعة التجريبية، وأسفرت أهم النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى على اختبار التواصل اللفظى لصالح المجموعة التجريبية، حيث کانت قيم(Z) دالة عند مستوى0.05، لايوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى والتطبيق التتبعى على اختبار التواصل اللفظي، حيث جاءت قيم Z)) غير دالة إحصائياً. | ||||
Keywords | ||||
برنامج قصص الأطفال المصور; التواصل اللفظى; متلازمة داون | ||||
Statistics Article View: 244 PDF Download: 366 |
||||