عبد العزيز عبد الحکم عبد الحميد., . (2021). إکراه المرأة على الزواج في ميزان الفقه الإسلامي دراسة مقارنة.. EKB Journal Management System, 4(4), 2069-2159. doi: 10.21608/fisb.2021.182233
مدحت عبد العزيز عبد الحکم عبد الحميد.. "إکراه المرأة على الزواج في ميزان الفقه الإسلامي دراسة مقارنة.". EKB Journal Management System, 4, 4, 2021, 2069-2159. doi: 10.21608/fisb.2021.182233
عبد العزيز عبد الحکم عبد الحميد., . (2021). 'إکراه المرأة على الزواج في ميزان الفقه الإسلامي دراسة مقارنة.', EKB Journal Management System, 4(4), pp. 2069-2159. doi: 10.21608/fisb.2021.182233
عبد العزيز عبد الحکم عبد الحميد., . إکراه المرأة على الزواج في ميزان الفقه الإسلامي دراسة مقارنة.. EKB Journal Management System, 2021; 4(4): 2069-2159. doi: 10.21608/fisb.2021.182233
إکراه المرأة على الزواج في ميزان الفقه الإسلامي دراسة مقارنة.
قسم الفقه المقارن، کلية الشريعة والقانون، جامعة الأزهر، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
Abstract
هذه الدراسة تهدف لبيان أراء الفقهاء والعلماء المعاصرين في حکم إکراه المرأة على الزواج. وقد اشتمل البحث على مقدمة اشتملت على أسباب اختيار الموضوع، والمنهج المتبع فيه. والمطلب التمهيدي تناول على التعريف بمفردات عنوان البحث، وأما المباحث فتناول إکراه الصغيرة البکر على الزواج، ومن يملک ولاية إکراهها، وإکراه الثيب الصغيرة على الزواج، وبيان الثيوبة التي ترفع الإکراه، وتناول المبحث الثاني: إکراه البکر الکبيرة البالغة على الزواج، وإکراه الثيب البالغة على الزواج، وأما الخاتمة، فتتضمن أهم النتائج التي أمکن التوصل إليها، واعتمدت في هذا البحث على المنهج المقارن.
Through this study, the researcher aims to: Explaining the opinions of contemporary jurists and scholars on the provision on forcing women to marry. The research included an introduction, a preliminary demand, two studies and a conclusion. As for the introduction: it includes the reasons for choosing the topic, and the method used in it. As for the preliminary demand: definition of the vocabulary of the research title. As for the topics, they are as follows: The first topic is forcing a young woman to marry and it contains four demands: The first demand is forcing the young virgin to marry. The second demand is whoever owns a small guardianship of forcing the young girl to marry. The third demand is forcing young previously married woman. The fourth demand is the previous marriage that averts compulsion. The second topic is forcing the adult to marry and it has two demands: The first demand is forcing the previously-married adult to marry. The second demand is forcing the adult to marry. As for the conclusion, it includes the most important results that could be reached. In this research I relied on the comparative approach.
الإجماع، لأبي بکر محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري، ت: 318هـ، ط: دار المسلم للنشر والتوزيع، الطبعة: الأولى، 1425هـ/2004م، تحقيق: فؤاد عبد المنعم أحمد.
الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان، لمحمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ ابن مَعْبدَ، التميمي، أبي حاتم البُستي، ت: 354هـ، ترتيب:الأمير علاء الدين علي بن بلبان الفارسي،ت: 739هـ،ط: مؤسسة الرسالة-بيروت، الطبعة: الأولى، 1408هـ/1988م،تحقيق شعيبالأرناؤوط.
أحکام القرآن، لأبي بکر أحمد بن علي، الرازي الجصاص الحنفي، ت:370هـ، ط: دار الکتب العلمية - بيروت، الطبعة: الثالثة، 1428هـ/2007م، تحقيق: عبد السلام محمد علي.
أحکام القرآن، لأبي بکر محمد بن عبد الله بن العربي الإشبيلي المالکي، ت:543هـ، ط:دار الکتب العلمية-بيروت، الطبعة: الثالثة،1424هـ/2003م،تحقيق:محمد عبد القادر عطا.
الأحوال الشخصية للشيخ محمد أبو زهرة، ط: دار الفکر العربي، الطبعة الثالثة، 1377هـ/1957م.
الاختيار لتعليل المختار، لعبد الله بن محمود بن مودود الموصلي البلدحي، مجد الدين أبو الفضل الحنفي (المتوفى: 683هـ)، ط: الرسالة العالمية، الطبعة الثانية، 1431هـ/2010م، تحقيق: الشيخ/ شعيب الأرنؤوط، أحمد محمد برهوم، عبد اللطيف حرز الله.
الاستذکار الجامع لمذاهب علماء الأمصار وعلماء الأقطار فيما تضمنه الموطأ من معاني الرأي والآثار، لابن عبد البر، ط: مؤسسة النداء، أبو ظبي- الإمارات، الطبعة الرابعة،1423هـ/2003م، تحقيق: د/محمود أحمد القيسية، وحسان عبد المنان.
الإشراف على مذاهب العلماء، لابن المنذر، ط: مکتبة مکة الثقافية، ودار المدينة - رأس الخيمة، الطبعة: الأولى، 1428هـ/2007م، تحقيق: د/ أبو حماد صغير أحمد الأنصاري.
الإشراف على نکت مسائل الخلاف، للقاضي أبي محمد عبد الوهاب بن علي بن نصر البغدادي، ت 422هـ، ط: دار ابن القيم- الرياض- ودار ابن عفان- القاهرة - الطبعة: الأولى، 1429هـ/2008م، تحقيق: مشهور بن حسن آل سلمان.
الإفصاح عن معاني الصحاح، للوزير عون الدين أبي المظفر يحيى بن محمد بن هبيرة الحنبلي، ت:560هـ، ط: مرکز فجر للطباعة، والمکتبة الإسلامية بالقاهرة، تحقيق: د/ محمد يعقوب طالب عبيدي، الأستاذ المشارک في الجامعة الإسلامية، الطبعة الثانية: من دون تاريخ.
الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، لعلاء الدين علي بن سليمان بن أحمـد المرداوي، ت: 885هـ، ط: دار إحياء التراث العربي، الطبعة: الثانية من دون تاريخ.
بداية المجتهد ونهاية المقتصد، لأبي الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الشهير بابن رشد الحفيد، ت: 595هـ، ط: دار المغني - الرياض- طبعة،1432هـ/2011م، تحقيق: محمد صبحي حسن حلاق.
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، لعلاء الدين أبي بکر بن مسعود بن أحمد الکاساني الحنفي، ت: 587هـ، ط: دار الکتب العلمية، الطبعة: الثانية، 1406هـ/ 1986م.
بلوغ المرام من أدلة الأحکام، لأبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، ت:852ه، ط: دار السلام - القاهرة، الطبعة: الثالثة، 1427هـ/2006م، تحقيق: أحمد عبد الرازق البکري.
البناية شرح الهداية، لأبي محمد محمود بن أحمد بن أحمد بن موسى بن أحمد ابن حسين بدر الدين العيني الحنفي، ت: 855هـ، ط: دار الکتب العلمية - بيروت، الطبعة: الأولى، 1420هـ/2000م.
البيان في مذهب الإمام الشافعي، لأبى الحسين يحيى بن أبي الخير بن سالم العمراني اليمني الشافعي، ت: 558هـ، ط: دار المنهاج - جدة، الطبعة: الثانيـة، 1428هـ/2007م، بعناية قاسم محمد النوري.
التعريفات، لعلي بن محمد بن علي الجرجاني، ت: 816 هـ، ط: دار الکتب العلميـة بيروت - لبنان، الطبعة: الأولى، 1403هـ/1983م.
تلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الکبير، لابن حجر العسقلاني ط: مکتبة الکليات الأزهرية، الطبعة: الأولى، 1399هـ/1979م، تحقيق: أ. د/ شعبان محمد إسماعيل.
التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، للحافظ أبي عمر يوسف بن عبد الله ابـن محمد بن عبد البر النمري الأندلسي، ت: 463هـ، ط: دار الفاروق الحديثة- القاهرة - الطبعة: الرابعة،1429هـ/2008م، تحقيق: أسامة بن إبراهيم.
الجامع الصحيح المسمى بصحيح مسلم، لأبي الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري، ت:261هـ، ط: دار ابن رجب- مصر، الطبعة: الثانية، 1427هـ/2006م.
الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله H وسننه وأيامه، المعروف بصحيح البخاري، لمحمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري، ت: 256هـ، ط: الرسالة العالمية، الطبعة: الأولى،1432هـ/2011م، تحقيق شعيب الأرنوؤط، وعادل مرشد.
حاشية السندي على سنن النسائي، للإمام نور الدين بن عبدالهادي أبي الحسن السندي، ت:1138ه، ط: مکتب المطبوعات الإسلامية - حلب، الطبعة: الثانية، 1406هـ/1986م، تحقيق: عبدالفتاح أبو غدة.
حاشية رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار، (حاشية ابن عابدين)، لمحمد أمين بن عمر بن عبد العزيز بن أحمد بن عبد الرحيم بن نجم الدين بن محمد صلاح الديـن الشهير بعابدين، المعروف بابن عابدين، ت: 1252هـ، ط: دار المعرفة- بيروت، الطبعة: الثالثة،1432هـ/2011م، تحقيق: عبد المجيد طعمة حلبي.
الحاوي الکبير، لأبي الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري الماوردي، ت: 450هـ، ط: دار الکتب العلمية، بيروت -، الطبعة: الأولى، 1414هـ/1994م، تحقيق: علي معوض، عادل عبد الموجود.
دقائق أولي النهى لشرح المنتهى (شرح منتهِي الإرادات)، للبهوتي، ت: 1051هـ، ط: مؤسسة الرسالة- بيروت، الطبعة: الثانية، 1426هـ/2005م، تحقيق: د/ عبد الله الترکي.
الذخيرة، للقرافي المالکي، ت: 684هـ، ط: دار الغرب الإسلامي - بيروت، الطبعة: الأولى، 1994م، تحقيق الدکتور/ محمد حجي، سعيد أعراب، محمد بو خبزة.
روضة الطالبين وعمدة المفتين، للإمام النووي، ط: دار المعرفة - بيروت- الطبعة: الأولى، 1427هـ/2006م، تحقيق: د/ خليل مأمون شيحا.
رؤية أزهرية لقضايا عصرية، أ.د/ عباس شومان وکيل الأزهر الأسبق، ط: مجمع مطابع الأزهر الشريف، الطبعة الأولى، 1440هـ/2019م.
زاد المعاد في هدي خير العباد، لمحمد بن أبي بکر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية، (المتوفى: 751هـ)، ط: مؤسسة الرسالة، بيروت - الطبعة الأولى، 1431هـ/2010م، تحقيق، شعيب الأرنؤوط، عبد القادر الأرنؤوط.
سبل السلام شرح بلوغ المرام، لمحمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني، ت:1182هـ، ط: دار ابن الجوزي - الرياض - الطبعة: السابعة، 1427هـ، تحقيق: محمد صبحي حسن حلاق.
سنن ابن ماجه، لأبي عبد الله محمد بن يزيد القزويني، الشهير بابن ماجه، ت: 273هـ، ط: مکتبة المعارف- الرياض، الطبعة: الثانية، 1429ه، باعتناء مشهور بن حسن آل سلمان.
سنن أبي داود، لأبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني، ت:275هـ، ط: مکتبة المعارف - الرياض- الطبعة: الثانية،1427هـ/2007م، باعتناء مشهور بن حسن آل سلمان.
سنن الترمذي، لأبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة، الترمذي، ت:279هـ، ط: مکتبة المعارف - الرياض- الطبعة: الثانية،1429هـ/2008م، باعتناء مشهور بن حسن آل سلمان.
سنن الدارقطني، لأبي الحسن علي بن عمر البغدادي الدارقطني، ت: 385هـ، ط: مؤسسة الرسالة، بيروت - لبنان، الطبعة: الأولى،1424هـ/2004م، تحقيق: شعيب الارنؤوط، حسن عبد المنعم شلبي، عبد اللطيف حرز الله، أحمد برهوم.
سنن الدارمي، لأبي محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل الدارمي، ت: 255هـ، ط: دار المغني - الرياض - الطبعة: الثانية، 1431هـ/2010م، تحقيق: حسين سليم أسد.
السنن الکبرى لأبي بکر البيهقي، وفي ذيله الجوهر النقي لعلاء الدين بن علي بن عثمان المارديني الشهير " بابن الترکماني" ت: 745هـ، ط: مکتبة ابن تيمية - القاهرة - من دون طبعة وتاريخ، إعداد الدکتور/ يوسف عبد الرحمن المرعشلي.
السنن الکبرى للنسائي، ط: مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة: الأولى، 1421هـ/2001م، تحقيق: حسن عبد المنعم شلبي.
سنن النسائي، لأبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي، الشهير بالنسائي، ت: 303هـ، ط: مکتبة المعارف الرياض- الطبعة:الثانية، 1429هـ/2008م، اعتناء مشهور بن حسن سلمان.
شرح التلويح على التوضيح، لسعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني، ت: 793هـ، ط: مکتبة صبيح بمصر، من دون طبعة وتاريخ.
شرح سنن النسائي المسمى «ذخيرة العقبى في شرح المجتبى»، محمد بن علي بن آدم بن موسى الإثيوبي الوَلَّوِي، ط: دار المعراج الدولية للنشر، دار آل بروم للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى.
شرح صحيح البخاري، لابن بطال أبي الحسن علي بن خلف بن عبد الملک، ت: 449هـ، ط: مکتبة الرشد- الرياض، الطبعة: الثانية، 1423هـ/2003م، تحقيقُ: أبي تميم ياسر بن إبراهيم.
شرح صحيح مسلم، لأبي زکريا محيي الدين يحيى بن شرف النـووي، ت: 676هـ، ط: المکتبة التوفيقية - القاهرة - من دون طبعة وتاريخ، تحقيق: هاني الحاج، عماد زکي البارودي.
صحيح أبي داود الأم للألباني، ط: مؤسسة غراس، الکويت، الطبعة: الأولى، 1423هـ/2002م.
صحيح سنن ابن ماجه للألباني، ط: مکتبة المعارف- الرياض، الطبعة: الأولى، 1417هـ/1997م.
صحيح سنن أبي داود للألباني، ط: مکتبة المعارف- الرياض- الطبعة: الثانية، 1421هـ.
صحيح سنن الترمذي للألباني، ط: مکتبة المعارف- الرياض- الطبعة: الأولى، 1420هـ.
صحيح سنن النسائي للألباني، ط: مکتبة المعارف- الرياض- الطبعة: الأولى، 1419هـ.
ضعيف سنن ابن ماجه للألباني، ط: مکتبة المعارف، الطبعة: الأولى، 1417هـ/1997م.
ضعيف سنن أبي داود للألباني، ط: مکتبة المعارف، الطبعة: الثانية، 1421هـ/2000م.
ضعيف سنن الترمذي للألباني، ط: مکتبة المعارف، الطبعة: الأولى، 1420هـ/2000م.
ضعيف سنن النسائي للألباني، ط: مکتبة المعارف، الطبعة: الأولى، 1419هـ/1998م.
طلبة الطلبة في الاصطلاحات الفقهية، لنجم الدين أبي حفص عمر بن محمد بن أحمد ابن إسماعيل النسفي، ت537هـ، ط: دار المطبعة العامرة، مکتبة المثنى ببغداد، 1311هـ.
عِقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المينة، لجلال الدين محمد بن شاس الخـلال، ت:616هـ، ط: دار الآفاق العربية - القاهرة- الطبعة: الأولى، 1432هـ/2011م، تحقيـق: شريف المرسي.
عقد الزواج أرکانه وشروط صحته في الفقه الإسلامي، أ.د/ محمد رأفت عثمان أستاذ الفقه المقارن وعميد کلية الشريعة والقانون بالقاهرة سابقاً، الطبعة: الأولى، 1397هـ/1977م.
العناية شرح الهداية، لمحمد بن محمد بن محمود، أکمل الدين ابن الشيخ شمس الدين ابن الشيخ جمال الدين الرومي البابرتي، ت: 786 هـ، ط: دار الفکر من دون طبعة وتاريخ.
فتح الباري بشرح صحيح البخاري، لابن حجر العسقلاني، ط: دار طيبة - الرياض- الطبعة: الرابعة، 1432هـ/2011م، تحقيق: أبي قتيبة نظر محمد الفاريابي، وعلق عليه الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراک.
فتح العزيز شرح الوجيز المعروف بالشرح الکبير، لأبي القاسم عبد الکريم بن محمد ابن عبد الکريم الرَّافِعيّ، ت: 623هـ، ط: دار الکتب العلمية - بيروت- الطبعة: الأولى،1417هـ/1997م، تحقيق: علي معوض، عادل عبد الموجود.
فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، لمحمد بن علي بن محمد الشوکاني، ت: 1250هـ، ط: دار الوفاء - المنصورة، دار ابن حزم - بيروت - الطبعة: الثالثة، 1426هـ/2005م، تحقيق الدکتور/ عبدالرحمن عميرة.
فتح القدير، لکمال الدين محمد بن عبد الواحد المعروف بابن الهمام، ت: 861هـ، ط: دار الفکر من دون طبعة وتاريخ.
الفروع، لشمس الدين محمد بن مفلح المقدسي، ت: 763هـ، ومعه تصحيح الفروع لعلاء الدين المرداوي، وحاشية ابن قندس لتقي الدين أبي بکر بن إبراهيم بن يوسف البعلـي، ط: مؤسسة الرسالة-بيروت، الطبعة: الأولى،1424هـ، تحقيق: د/عبد الله بن عبد المحسن الترکي.
الفقه الإسلامي وأدلته، أ.د/ وهبة الزحيلي، ط: دار الفکر- دمشق- الطبعة: الرابعة.
فقه المعاملات الحديثة، د/ عبد الوهاب أبو سليمان، ط: مکتبة الرشد - الرياض-، الطبعة: الثالثة، 1432هـ/2011م.
القاموس الفقهي، د/ سعدي أبو حبيب، ط: دار الفکر-دمشق-الطبعة: الثانية، 1408ه.
القاموس المحيط، لمجد الدين أبي طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادي، ت: 817هـ، ط: مؤسسة الرسالة-بيروت-الطبعة: الثامنة،1426هـ/2005م، تحقيق: محمد نعيم العرقسُوسي.
الکافي في فقه أهل المدينة، لابن عبد البر، ط: المکتبة العصرية - بيروت - طبعة سنة، 1432هـ/2011م، تحقيق: عرفان بن سليم العشا حسونة الدمشقي.
کشاف القناع عن متن الإقناع،للبهوتى، ط: دار الکتب العلمية، طبعة، 1402هـ.
اللباب في شرح الکتاب، لعبد الغني الغنيمي الميداني الدمشقي، ت1298هـ، ط: دار البشائر الإسلامية - بيروت - دار السراج - المدينة المنورة، الطبعة: الأولى، 1431هـ/2010م، تحقيق: أ.د/ سائد بکداش.
لسان العرب، لأبي الفضل جمال الدين محمد بن مکرم بن علي بن منظور، ت:711هـ، ط: دار صادر - بيروت، الطبعة: الرابعة، 2005م.
المبسوط، لمحمد بن أحمد بن أبي سهل، شمس الأئمة السرخسي، ت: 483هـ، ط: دار المعرفة - بيروت- من دون طبعة، تاريخ النشر: 1414هـ/1993م.
المجموع شرح المهذب، للنووي، ط: دار عالم الکتب- الرياض، الطبعة: الثانية، 1427هـ/2006م، حققه وعلق عليه وأکمله العلامة/ محمد نجيب المطيعي.
المحلى لابن حزم الظاهري، ط: مکتبة دار التراث - القاهرة - طبعة، 1426هـ/2005م، تحقيق العلامة/ أحمد محمد شاکر.
مختار الصحاح، لمحمد بن أبي بکر بن عبدالقادر الرازي الحنفي، ت: 666هـ، ط: دار الحديث - القاهرة، طبعة، 1424هـ/2003م، تحقيق: محمود خاطر.
المستدرک على الصحيحين، لأبي عبد الله الحاکم محمد بن نُعيم النيسابوري، ت: 405هـ، ط:دار الکتب العلمية - بيروت- الطبعة: الأولى،1411هـ/1990م، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا.
مسند الإمام أحمد بن حنبل لأبي عبد الله أحمد بن حنبل الشيباني، ت:241هـ، ط: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الثانية، 1429هـ/2008م، تحقيق: شعيب الأرنؤوط ومجموعة من المحققين.
المصباح المنير في غريب الشرح الکبير، لأبي العباس أحمد بن محمد بن علي الفيومي، ت: 770هـ، ط: دار الرسالة العالمية-بيروت-الطبعة: الأولى،1431هـ، اعتنى به عادل مرشد.
مصنف عبد الرزاق الصنعاني، أبوبکرعبدالرزاق بن همام بن نافع الحميري اليماني الصنعاني، تحقيق: حبيب الرحمن الأعظمي، ط: المجلس العلمي- الهند، والمکتب الإسلامي- بيروت، الطبعة: الثانية، 1403هـ.
المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية، لابن حجر العسقلاني، تنسيق: د. سعدبن ناصر بن عبدالعزيز الشَّثري، ط: دار العاصمة للنشر والتوزيع- دار الغيث للنشر والتوزيع، الطبعة: الأولى، 2000م.
معاني القرآن وإعرابه، لأبي إسحاق الزجاج إبراهيم بن السري بن سهل، ت: 311هـ، ط: عالم الکتب - بيروت، الطبعة: الأولى، 1408هـ/1988م، المحقق: عبد الجليل عبده شلبي.
معجم لغة الفقهاء، لمحمد رواس قلعجي، وحامد صادق قنيبي، ط: دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة: الثانية، 1408هـ/1988م.
معجم مقاييس اللغة، لأحمد بن فارس بن زکريا القزويني الـرازي، ت: 395هـ، ط: دار الفکر، 1399هـ/1979م، تحقيق: عبد السلام محمد هارون.
المعونة على مذهب عالم المدينة، للقاضي عبد الوهاب البغدادي، ط: مکتبـة نزار مصطفى الباز، الطبعة: الأولى، 1429هـ/2008م، تحقيق: د/ حميش عبد الحق.
مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج، للخطيب الشربيني، ط: دار دار المعرفة - بيروت- الطبعة: الثالثة، 1428هـ/2007م، اعتنى به: محمد خليل عيتاني.
المغني، لموفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي الدمشقي الحنبلي، ت: 620هـ، ط: دار عالم الکتب - الرياض- الطبعة: الثامنة، 1434هـ/2013م، تحقيق: د/ عبد الله بن عبد المحسن الترکي، د/ عبد الفتاح محمد الحلو.
المفصل في أحکام المرأة وبيت المسلم في الشريعة الإسلامية، د/ عبد الکريم زيدان، ط: مؤسسة الرسالة - بيروت- الطبعة الثالثة، 1420هـ/2000م.
مقاصد المعاملات ومراصد الواقعات، أ.د/ عبد الله بن الشيخ محفوظ بن بيه، ط: مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، مرکز دراسات مقاصد الشريعة الإسلامية - مصر، الطبعة: الثالثة، 1434هـ/2013م.
مقاصد نظام الأسرة في التشريع الإسلامي، أ.د/ عبد القادر داودي استاذ الفقه وأصوله- جامعة وهران- الجزائر، ط: دار ابن حزم-بيروت- الطبعة الأولى، 1436هـ/2015م.
المنتقى شرح الموطأ، لأبى الوليد سليمان الباجي الأندلسي، ت: 474هـ، ط: مطبعة السعادة - مصر، الطبعة: الأولى، 1332هـ.
المهذب في فقه الإمام الشافعي، للشيرازي، ط: دار القلم - دمشق - والدار الشامية - بيروت، الطبعة: الثانية، 1422هـ/2001م، تحقيق: أ. د/ محمد الزحيلي.
مواهب الجليل في شرح مختصر خليل، لمحمد بن محمد بن عبد الرحمن الرعيني المعروف بالحطاب المالکي، ت: 954 هـ، ط: دار الرضوان - نواکشوط، موريتانيا، الطبعة: الأولى، 1431هـ/2010م، تعليق: محمد يحيى بن محمد الأمين بن أبوه الموسوي الشنقيطي.
الموسوعة الفقهية الکويتية - ط: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - الکويت الطبعة: (من 1404هـ - 1427هـ).
موسوعة فقه عبد الرحمن الأوزاعي، د/ محمد رواس قلعجي، ط: دار النفائس - بيروت - الطبعة: الأولى، 1429هـ/2008م.
نظرات في التجديد، أ.د/ عباس شومان وکيل الأزهر الأسبق، مطبوعات مجمع البحوث الإسلامية، 1439هـ/2018م.
نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، لشمس الدين محمد بن أبي العباس أحمد بن حمزة ابن شهاب الدين الرملي، الشهير بالشافعي الصغير، ت: 1004هـ، ط: دار الکتب العلمية، بيروت - الطبعة: الثالثة، 1424هـ/2003م.
نيل الأوطار من أسرار منتقى الأخبار، للشوکاني، ط: دار ابن الجوزي - الريـاض- الطبعة: الأولى، 1427هـ، تحقيق: محمد صبحي حسن حلاق.
الهداية في شرح بداية المبتدي، لأبي الحسن برهان الدين علي بن أبي بکر المرغيناني، ت: 593هـ، ط: دار السلام - القاهرة - الطبعة: الثالثة، 1433هـ/2012م، تحقيق: محمد محمد تامر، وحافظ عاشور حافظ.