العتبة النصية للشخصية النسائية في روايات إبراهيم الحميدان (مقاربة سيميائية) ترفة بنت بطيحان آل عاطف القحطاني | ||||
سرديات | ||||
Article 1, Volume 10, Issue 36, June 2020, Page 17-48 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sardiat.2021.182243 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
سعت هذه الدراسة إلى البحث في أعمال إبراهيم الحميدان الروائية، من خلال الترکيز على الشخصية النسائية، عن إجابة السؤال التالي: کيف تجلت العتبات النصية الدالة، من خلال الشخصية النسائية، في أعماله الروائية؟ وذلک يعود إلى أهمية العتبة النصية التي تشکل مفتاحا إجرائيا فعالا؛ للدخول في أغوار العمل النصي. کما أنها تعد نصوصا مرافقة وملحقة ، تتجلى بصريا ولغويا، متمثلا ذلک في عتبات خارجية، یندرج ضمنها (العنوان الرئيس، ولوحة الغلاف)، وعتبات داخلية (العناوين الفرعية، والصور أو الرسومات الداخلية). وهي تُعنى بعملية التلقي، فنجدها تخضع لمنطقين مختلفين، هما: 1. منطق الروائي (العنوان الرئيس/ العناوين الفرعية). 2. منطق المتلقي (لوحة الغلاف/ الصور الداخلية). وتقوم الدراسة على المنهج السيميائي، عبر قراءة سيميائية، اقتصرت على دراسة (لوحة الغلاف، والصور الداخلية، والعنوان الرئيس، والعناوين الفرعية)، محاولة في مقاربتها بالشخصية النسائية، ودلالتها على المتن الحکائي، کونها تؤدي نوعا من الاستباق الإيحائي أو الدلالي. | ||||
Keywords | ||||
إبراهيم الحميدان; الشخصية النسائية; سيميائية; العتبة النصية; النص الموازي; المناص; السرد; التناص | ||||
Statistics Article View: 85 PDF Download: 12 |
||||