أثر استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتى لتدريس الدراسات الاجتماعية فى تنمية بعض مهارات التفکير التأملى لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 7, Volume 36, Issue 3 - Serial Number 1, July 2021, Page 251-282 PDF (758.02 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2021.76515.1102 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء خليل أبو بکر | ||||
کلية التربية _ جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتى لتدريس الدراسات الاجتماعية فى تنمية بعض مهارات التفکير التأملى لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي، وتمثلت مشکلة الدراسة فى الحاجة إلى تنمية مهارات التفکير التأملى لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائى، وهذا يتم من خلال إستخدام إستراتيجيات تدريس حديثة کإستراتيجية التساؤل الذاتى.والتزم البحث الحالى بالحدود الآتية :الاقتصار على وحدة "الطبيعة فى بلدى" للصف الرابع الإبتدائى الفصل الدراسى الأول.وقياس مهارات التفکير التأملى لدى تلاميذ الصف الرابع . عينة من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى بمدرسة المنار الخاصة بإدارة مطاى التعليمية . واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى القائم على التصميم الشبه تجريبى للمجموعتين التجريبية و التطبيق القبلى والبعدى لأدوات القياس، وتکونت العينة من (70) تلميذ بالصف الرابع الإبتدائى بمدرسة المنار الخاصة بإدارة مطاى التعليمية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ، المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، وکانت أدوات الدراسة التى استخدمتها الباحثة هى إعداد دليل المعلم وأوراق عمل التلميذ ومقياس التفکير التأملى (من إعداد الباحثة)، وتوصلت الباحثة إلى وجود فروق ذو دلالة إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس مهارات التفکير التأملى. | ||||
Keywords | ||||
التساؤل; الذاتى; مهارات; التفکير; التأملى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 322 PDF Download: 241 |
||||