فعالية برنامج تدريبي لتنمية مستوى الوعي الصوتي في تحسين مهارات القراءة لدى الأطفال ذوي متلازمة داون | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 10, Volume 4, Issue 12, August 2015, Page 150-205 PDF (645.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2015.182839 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد رمضان | ||||
کلية التربية – جامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف على برنامج لتنمية مستوى الوعي الصوتي في تحسين مهارات القراءة لدى عينة من الأطفال ذوي متلازمة داون، وکذلک معرفة مدى استمرارية فعالية البرنامج خلال فترة المتابعة. وتکونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من ذوي متلازمة داون والمقيدين بمدرسة العلا للتربية الخاصة بجدة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متجانستين تجريبية قوامها (10) أطفال، وضابطة قوامها (10) أطفال، عمرهم الزمني من 8-12 عام، وقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي حيث قام الباحث بتقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) متجانسين في العمر الزمني ومعامل الذکاء ودرجة الوعي الصوتي ومستوى القراءة قبل تطبيق البرنامج. حيث يشارک أطفال المجموعة التجريبية، دون أطفال المجموعة الضابطة في جلسات البرنامج التدريبي.واستخدم الباحث في البحث الحالي الأدوات الآتية:مقياس الوعي الصوتي لدى الأطفال ذوي متلازمة داون.(إعداد الباحث) ومقياس مهارات القراءة لدى المعاقين عقليًا. (إعداد فاروق الروسان، 1994) وبرنامج التدريب على الوعي الصوتي في تنمية مهارات القراءة لدى الأطفال ذوي متلازمة داون (إعداد الباحث). وتوصلت الدراسة إلى ما يلي: توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الوعي الصوتي وأبعاده في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. وتوجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات القراءة وأبعاده في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. ولا يوجد فرق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الوعي الصوتي وأبعاده في القياسين البعدي والتتبعي. ولا يوجد فرق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات القراءة وأبعاده في القياسين البعدي والتتبعي. وتوجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة على مقياس الوعي الصوتي وأبعاده بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية. وتوجد فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة على مقياس مهارات القراءة وأبعاده بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
مستوى الوعي الصوتي; مهارات القراءة; الأطفال ذوي متلازمة داون | ||||
Statistics Article View: 513 PDF Download: 276 |
||||