مستوى الکفايات الأدائية لأخصائي تعديل السلوک للأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 9, Volume 5, Issue 16, July 2016, Page 52-78 PDF (1016.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2016.182851 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عادل عبدالله; ايمان الکاشف; أحمد عزازي | ||||
کلية التربية جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الکشف عن مستوى الکفايات الأدائية لأخصائي تعديل السلوک للأطفال ذوي اضطراب التوحد، ولذلک تکونت عينة البحث من مجموعة قوامها (45) أخصائيًا من أخصائيين تعديل السلوک الذين يتعاملون مع الأطفال ذوي اضطراب التوحد، ممن تتراوح أعمارهم بين (23 -35) سنة، وتم الأدوات الآتية: مقياس الکفايات الأدائية. وأسفرت نتائج البحث عن: التعرف على مستوى الکفايات الأدائية (کفايات التدريس – کفايات إدارة الصف- کفايات التقويم وبناء الاختبارات) حيث جاءت کفايات التقويم وبناء الاختبارات فى المرتبة الأولى يليها کفايات إدارة الصف وجاءت کفايات التدريس فى المرتبة الأخيرة. وتوصلت النتائج أيضا إلى عدم وجود فروق بين أخصائيين تعديل السلوک (الذکور- الإناث) فى مستوى الکفايات الأدائية لديهم. | ||||
Keywords | ||||
الکفايات الأدائية; أخصائي تعديل السلوک; اضطراب التوحد | ||||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 132 |
||||