فعالية برنامج تدريبي في تنمية المهارات السمعية لتحسين اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى زارعي القوقعة | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 14, Volume 5, Issue 16, July 2016, Page 254-306 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2016.182857 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وحيد صالح | ||||
کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على فعَّالية برنامج تدريبي في تنمية بعض المهارات السمعية لتحسين اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لدى الأطفال زارعي قوقعة الأذن. تکونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية (6) أطفال، ومجموعة ضابطة (6) أطفال من الأطفال زارعي قوقعة الأذن، وتتراوح أعمارهم الزمنية من (6 – 7) سنوات، واستُخدِم مقياس ستانفورد – بينيه للذکاء (الصورة الخامسة)، ومقياس المهارات السمعية (إعداد / الباحث)، ومقياس تشخيص اضطرابات اللغة (إعداد / الباحث)، والبرنامج التدريبي (إعداد / الباحث)، وقد أسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس المهارات السمعية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات السمعية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس تشخيص اضطرابات اللغة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس تشخيص اضطرابات اللغة لصالح القياس البعدي، وأخيرًا کشفت النتائج عن أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المهارات السمعية، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس تشخيص اضطرابات اللغة. | ||||
Keywords | ||||
المهارات السمعية; اللغة الاستقبالية والتعبيرية; زارعي القوقعة | ||||
Statistics Article View: 298 PDF Download: 295 |
||||