برنامج جامعة الطِّفل في کلِّ من جامعات بريطانيا وألمانيا، وإمکانيَّة الإفادة منها في مصر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 54, Issue 54, 2018, Page 297-358 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2018.18304 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وفاء زکي بدروس بشاي* | ||||
المدرِّس بکليَّة التربية – جامعة الإسکندريَّة | ||||
Abstract | ||||
نظرا لأهمية برنامج جامعة الطِّفل حيث أنَّه يعمل على إعداد الأطفال لمواجهة التحديات المستقبليَّة، وتعزيز اهتماماتهم طويلة المدى الخاصة بعمليَّة التعلم، وتعزيز احترام الذَّات، والثِّقة بالنَّفس، وبناء الشخصيَّة، فضلًا عن اکتشاف المبتکرين والمخترعين من بينهم، واحتضانهم، وتقديم الدَّعم الفني والمادي ليکونوا (علماء المستقبل). ومساعدتهم على تحديد الأهداف المستقبليَّة، والتأکيد عليها، وتحقيقها وضمان إتاحة کافة الأنشطة التعليميَّة ذات الجودة المرتفعة لکلِّ طفل بغضِّ النَّظر عن خلفيته الاجتماعيَّة ودعم العلوم، والتکنولوجيا، والهندسة، والرياضيات، في مصر. وتعزيز العلاقة الإرتباطيَّة بين الأطفال والجامعات المحيطة بهم في المناطق المجاورة، وزيادة الوعي الخاص بالفوائد والفرص الخاصة بالتعليم العالي، ولا سيَّما بالنسبة للطُّلاب الذين يمثلون قطاعات المجتمع الأقلِّ حظًّا. إلا أنَّ واقع برنامج جامعة الطفل في مصر يشير إلى بعض المُعوِّقات والتي من بينها: قلَّة الإعلان والتوعية الکافية بالبرنامج للمدارس وأولياء الأمور، ونقص اِلتمويل الکافي للبرنامج، وطول الفترة التي يصل فيها الدَّعم من الجامعة، وقلَّة الأماکن المجهَّزة لاستقبال الأطفال بالجامعات وغيرها. ولتحقيق ذلک ينبغي الأخذ بخبرات الدول التي نجحت جامعاتها في تطبيق برنامج جامعة الطِّفل، والاستفادة منها في مصر بما يتسق مع السِّياق الثقافي المصري لتحسين جودة الخدمة المقدمة منها، والتغلب على مشکلاتها وزيادة فاعليتها. وعليه فقد رکَّزت الدِّراسة الحالية على إجراءات تفعيل برنامج جامعة الطِّفل بمصر في ضوء خبرات کلٍّ من جامعات بريطانيا وألمانيا. | ||||
Keywords | ||||
جامعة الطِّفل; بريطانيا; ألمانيا; مصر | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 236 PDF Download: 410 |
||||