استخدام استراتيجية سوم (SWOM) في تدريس الرياضيات لتنمية مکونات البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 54, Issue 54, 2018, Page 359-412 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2018.18305 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
زکريا جابر حناوي* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية استخدام استراتيجية سوم(SWOM) في تدريس الرياضيات لتنمية مکونات البراعة الرياضية لدى مجموعة مکونة من (84) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بإحدى مدارس مدينة أسيوط، قسمت إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية درست وحدة " المجموعات" وفق استراتيجية سوم، والأخرى ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية. وقد تم إعداد دليلاً للمعلم وکراسة أنشطة في وحدة "المجموعات"، کما تم بناء أربعة اختبارات في مکونات البراعة الرياضية شملت: اختبار الفهم المفاهيمي، واختبار الطلاقة الاجرائية، واختبار الکفاءة الاستراتيجية، واختبار الاستدلال التکيفي، بالإضافة إلى مقياس النزعة الرياضية المنتجة. وبعد تطبيق اختبارات مکونات البراعة الرياضية الأربعة ومقياس النزعة الرياضية المنتجة قبلياً وبعديًا، کشفت نتائج البحث فاعلية استخدام استراتيجية سوم (SWOM) في تنمية مکونات البراعة الرياضية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجة سوم(SWOM)- البراعة الرياضية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 850 PDF Download: 963 |
||||