إسهام الشراکة المجتمعية في تحقيق متطلبات المدرسة الآمنة في مصر | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 6, Volume 40, Issue 190, April 2021, Page 212-297 PDF (1.92 MB) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2021.183458 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وليد سعيد أحمد سيد أحمد | ||||
مدرس أصول التربية کلية التربية بالدقهلية ــ جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على مدى إسهام الشراکة المجتمعية في تحقيق متطلبات المدرسة الآمنة في مصر؛ وذلک من خلال إطار فکري يعکس فلسفة الشراکة المجتمعية، فضلاً عن إطار مفاهيمي للمدرسة الآمنة يبرز خصائصها وأهم متطلباتها. واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي، واعتمد على الاستبانة کأداة لجمع بيانات الدراسة، حيث تضمنت ستة محاور رئيسة هي المتطلبات التشريعية والبيئية والتربوية والصحية والاجتماعية والإدارية، وطبقت الاستبانة على عينة بلغت (1022) من المديرين والمعلمين والأخصائيين الاجتماعيين ببعض المدارس الإعدادية والثانوية في مصر. وتوصلت نتائج البحث إلى أن إسهام الشراکة المجتمعية في تحقيق متطلبات المدرسة الآمنة في مصر جاء بدرجة ضعيفة على مستوى محاور الاستبانة ککل، حيث أظهرت النتائج أن إسهام الشراکة المجتمعية في تحقيق المتطلبات التشريعية والبيئية والتربوية والصحية جاء بدرجة ضعيفة، في حين جاء إسهام الشراکة المجتمعية في تحقيق المتطلبات الاجتماعية والإدارية بدرجة متوسطة؛ کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة وفقًا لمتغير النوع (ذکور – إناث) لصالح الذکور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا لمتغير الوظيفة (مدير– معلم – أخصائي اجتماعي) لصالح مدير، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا لمتغير موقع المدرسة(ريف– حضر) لصالح حضر. | ||||
Keywords | ||||
الشراکة; الشراکة المجتمعية; متطلبات; المدرسة الآمنة | ||||
References | ||||
أولاً: المراجع العربية إبراهيم، حسام الدين السيد(2016). تصور مقترح لتفعيل الشراکة الأسرية في المدارس الابتدائية المصرية في ضوء نموذج أبيشتاين للشراکة المجتمعية. مجلة رابطة التربية الحديثة. 8، 27. إبراهيم، سماح رشاد (2004). دور مجالس الآباء والمعلمين في المدارس الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة عين شمس. کلية البنات. ابن منظور، جمال الدين (1994). لسان العرب. دار صادر للنشر. أبو العلا، سهير عبد اللطيف (2010). تحسين أداء العمليات الإدارية في المدرسة الابتدائية بتطبيق مدخل إعادة الهندسة: دراسة ميدانية. مؤتمر "اتجاهات معاصرة في تطوير التعليم في الوطن العربي". الأحمد، هند بنت محمد (2016). تفعيل الشراکة بين الجامعة والمؤسسات الإنتاجية بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر الخبراء. مجلة العلوم التربوية. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. بدوي، أحمد زکي (1982). معجم مصطلحات العلوم الإدارية. کتاب المصري. البطاينة، سناء محمد (2016). دور مديرات المدارس في تحقيق بيئة مدرسية آمنة في مدارس منطقة الباحة. مجلة العلوم التربوية. کلية الدراسات العليا للتربية. جامعة القاهرة، 24، 1. جابر، جابر عبد الحميد، کاظم، أحمد خيري (1986). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. دار النهضة العربية. جدوع، صياح أحمد (2014). دور مديري المدارس في دعم تحصيل الطلبة وتحقيق البيئة المدرسية الآمنة. مجلة رسالة المعلم. 51،2. الجرايدة، محمد سليمان؛ البهلاني، ناصر بن حارب (2014). أنموذج مقترح لتفعيل دور الشراکة المجتمعية في المدارس الخاصة بسلطنة عمان. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية. مجلس النشر العلمي. جامعة الکويت، 40(152). الجعيدي، شيخة محمد (2011). دور الإدارة المدرسية في تفعيل الشراکة المجتمعية بين المدارس الثانوية للبنات والمجتمع المحلي، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود. کلية التربية. الرياض. الجمال، رانيا عبد المعز (2004). تصور مقترح لتفعيل المشارکة بين الأسرة ورياض الأطفال في ضوء الخبرات الأجنبية. مجلة مستقبل التربية العربية، 10، 35. الجندي، ممدوح رضا (2015). الأسرة والمجتمع. دار الراية للنشر والتوزيع. الجهني، هيلة ضحيان صالح (2019). آليات تطوير الشراکة المجتمعية بمدارس مدينة تبوک. مجلة کلية التربية جامعة الأزهر، 183،3. الحجايا، سالم سليمان؛ السعودي، خالد عطية (2017). دور معلمي التربية الإسلامية في تعزيز البيئة التعليمية الآمنة لدى طلبتهم من وجهة نظر المعلمين أنفسهم في محافظة العاصمة. مجلة العلوم التربوية. کلية الدراسات العليا للتربية. جامعة القاهرة،25، 2. الحربي، تيسير خالد؛ العباد، عبد الله حمد (2018). واقع شراکات المدرسة والأسرة والمجتمع في المدارس الثانوية الحکومية للبنات في ضوء نموذج إبستين Epstein . مجلة کلية التربية جامعة أسيوط، 34، 10. حسان، حسن محمد؛ وآخرون (2008). المدرسة والمجتمع في ضوء مفاهيم الجودة. دار الجامعة الجديدة. حسونة، عبد الله (2011). المدرسة الآمنة. مجلة رسالة المعلم، وزارة التربية والتعليم. إدارة التخطيط والبحث التربوي، 49، 3. حسين، طه عبد العظيم (2007). سيکولوجية العنف العائلي والمدرسي. دار الجامعة الجديدة. الحسيني، عزة أحمد؛ راغب، إيمان زغلول (2005). الثقة التنظيمية وفعالية الأداء المدرسي بجمهورية مصر العربية. مجلة التربية، 8، 17. حيدر، مشاعل عبد العزيز (2015). تفعيل المشارکة المجتمعية في إدارة المدارس المطورة بمشروع الملک عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام بالمملکة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة. کليات الشرق العربي. کلية الإدارة والإشراف التربوي. المملکة العربية السعودية. الدبابي، رابعة إبراهيم؛ عارف توفيق عطاري (2010). تصميم نموذج مقترح لجعل مدارس مدينة إربد آمنة، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة اليرموک. کلية التربية. الربيعان، دانة (2013). دور مديرات المدارس في تعزيز الوعي الأمني لدى الطالبات بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. المملکة العربية السعودية. رستم، رسمي عبد الملک؛ جمال الدين، نادية (2004). التعليم والمشارکة المجتمعية في مصر. مؤتمر التعليم للجميع. القاهرة. 1-3 يوليو. رستم، رسمي عبد الملک؛ صادق، منى (2003). تفعيل دور الشراکة المجتمعية في العملية التعليمية وسلطات المحافظات في إدارة التعليم. المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية. الرشيدي، أحمد کامل (2000). دور المشارکة الشعبية في حل المشکلات المجتمعية. مکتبة الأنجلو المصرية. رضوان، عبد الرحمن أبو المجد؛ هلال، ناجي عبد الوهاب (2007). المشارکة المجتمعية في التعليم في ضوء فکرة مجال الأمناء والآباء والمعلمين: دراسة ميدانية. مؤتمر "جودة کليات التربية والإصلاح المدرسي". جامعة جنوب الوادي. کلية التربية بقنا. 4-5 أبريل. الزکي، أحمد عبد الفتاح (2010). تطوير الشراکة بين الأسرة والمدرسة ضرورة ملحة لتعليم متميز. مؤتمر "تطوير التعليم: رؤى ونماذج ومتطلبات. الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن). الرياض. السبول، خالد وليد (2005). الصحة والسلامة في البيئة المدرسية. دار المناهج للنشر والتوزيع. السبيعي، نورة محمد؛ سنبل، فائقة عباس (2019). متطلبات الشراکة المجتمعية ومعوقاتها من وجهة نظر المديرات والمعلمات بالمدارس الثانوية بمحافظة الخرمة وتوابعها. مجلة العلوم التربوية والنفسية. المرکز القومي للبحوث بغزة، 3. 25. سلامة، محمد توفيق (2005). المشارکة المجتمعية لدعم وتطوير التعليم في مصر: دراسة تحليلية للأطر التشريعية. مؤتمر "المشارکة وتطوير التعليم الثانوي في مجتمع المعرفة". المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية. القاهرة. 9- 10 يوليو. سليمان، منال کمال (2019). آليات الشراکة المجتمعية بين المنظمات الحکومية ومنظمات المجتمع المدني للتخفيف من مشکلات التسرب الدراسي من خلال مدارس التعليم المجتمعي. مجلة الخدمة الاجتماعية. الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين،61، 4. الشرعي، بلقيس غالب (2007). دور المشارکة المجتمعية في الإصلاح المدرسي: دراسة تحليلية. مجلة کلية التربية جامعة الإمارات العربية المتحدة، 24. شلدان، فايز؛ صايمة، سمية؛ برهوم، أحمد (2011). واقع التواصل بين المدرسة الثانوية والمجتمع المحلي في محافظات غزة وسبل تحسينه. مؤتمر "التواصل والحوار التربوي". الجامعة الإسلامية. غزة. الشنيفي، على عبدالله (2016). دور قادة المدارس في توفير بيئة تعليمية آمنة لطلاب المدارس الثانوية بمدينة الرياض. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. غزة، 26. 2. طحلاوي، ابتسام بشير إبراهيم؛ علواني، علي أحمد (2019). دور الإدارة المدرسية في تفعيل الشراکة بين المدرسة والمجتمع المحلي بمدارس التعليم العام بمحافظة الخبر. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 114. طه، راضي عبد المجيد (2007). الشراکة بين المدرسة والمجتمع في بعض الدول المتقدمة وإمکانية الاستفادة منها في تطوير مجالس الأمناء باعتبارها صيغة من صيغ الشراکة: دراسة ميدانية بمحافظة أسوان. مؤتمر "جودة واعتماد مؤسسات التعليم العام في الوطن العربي. جامعة الفيوم. مايو. الظفر، عواطف عبد العزيز؛ الداود، هياء عبدالله؛ خليل، منال محمد (2014). الشراکة المجتمعية وأثرها في تشکيل الهوية المهنية واتخاذ القرار المهني لدى عينة من طلاب جامعة الملک فيصل. مجلة کلية التربية جامعة الإسکندرية، 24، 4. عباس، منال محمد (2014). المسؤولية الاجتماعية بين الشراکة وآفاق التنمية. دار المعرفة الجامعية. عبد الباقي، إسلام حمدي (2018). المتطلبات التربوية لتفعيل المدرسة الآمنة في جمهورية مصر العربية على ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة : دراسة مقارنة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الفيوم. کلية التربية. عبد الرسول، محمد أبو النور (2008). تطوير الإدارة المدرسية بمصر في ضوء متطلبات العصر ومتغيراته. مجلة التربية،11، 23. عبد السميع، رحاب محمد زهير (2017). تنمية القيادة الإبداعية لدى مديري مدارس التربية الخاصة في ضوء مفهوم ثقافة الجودة. رسالة دکتوراه غير منشورة. جامعة بني سويف. کلية التربية. عبد العاطي، فاطمة فوزي (2007). شراکة المدرسة الابتدائية مع الأسر المصرية: دراسة تقويمية في ضوء المعايير القومية، مجلة کلية التربية جامعة طنطا. عبد المعطي، أحمد حسين؛ أحمد، نعمات عبد الناصر؛ عبد العليم، محمود، سيد عبد الظاهر(2015). المدرسة الآمنة کمدخل للإصلاح التربوي للتعليم الفني في مصر في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة: دراسة مقارنة. مجلة کلية التربية جامعة أسيوط، 31(2). عثمان، سعيد إسماعيل (2007). دور الشراکة المجتمعية في رعاية الإبداع بالمدرسة الابتدائية : دراسة ميدانية بمحافظة أسوان. مجلة کلية التربية جامعة المنصورة. العجمي، محمد حسنين (2007). المشارکة المجتمعية والإدارة الذاتية المدرسة. المکتبة العصرية للنشر والتوزيع. العساف، ماجد حمدان (2011). مدرکات الطلبة لبيئة التعلم الآمنة وعلاقتها بدافعيتهم للتعلم. مجلة رسالة المعلم، 49، 4. العصيمي، خالد محمد (2020). واقع الشراکة المجتمعية وممارسة مجالاتها في جامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة التربوية لکلية التربية جامعة سوهاج. 69. عطية، رضا عبد البديع السيد (2004). استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء تحقيق مبدأ تکافؤ الفرص التعليمية: دراسة مقارنة بين مصر والسويد، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الزقازيق. کلية التربية. عوض، عوض توفيق (2005). أدوار مؤسسات المجتمع المدني في دعم العملية التعليمية. المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية. عويسي، فتحية محمد عبد الله (2006). واقع إدارة السلامة المدرسية في مدارس التعليم العام للصفوف من 10-12 بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة السلطان قابوس. کلية التربية. الغريب، شبل بدران (2010). الشراکة المجتمعية والإصلاح التعليمي: رؤية نقدية. مجلة التربية المعاصرة. رابطة التربية الحديثة، 86. 27. الفريحات، ختام محمود (2010). دور الإدارة المدرسية في تحقيق مضامين مبادرة جلالة الملکة رانيا العبد الله "معًا نحو بيئة مدرسية آمنة" من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس الحکومية في محافظة عجلون، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة اليرموک. الأردن. القاروط، فارس عيسى (2014). أثر البيئة التربوية الآمنة في تعليم طلبة صعوبات التعلم. مجلة رسالة المعلم، 52، 1. القاضي، سعيد إسماعيل (2007). دور الشراکة المجتمعية في رعاية الإبداع بالمدرسة الابتدائية: دراسة ميدانية بمحافظة أسوان. مجلة کلية التربية جامعة المنصورة، 65. قدومي، منال عبد المعطي (2014). درجة تطبيق معايير ضمان الجودة لمجال المشارکة المجتمعية في العمل المدرسي وسبل تطويرها من وجهة نظر المشرفين التربويين. مجلة جامعة جرش للبحوث والدراسات، 15، 2. القرشي، عليان (2011). المشارکة المجتمعية المطلوبة لتطوير أداء المدرسة الثانوية الحکومية: دراسة ميدانية على المدارس الحکومية بمحافظة الطائف، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القرى. کلية التربية. قطامي، نايفة محمد؛ العساف، ماجد حمدان (2009). مدرکات الطلبة لبيئة التعلم الآمنة وعلاقتها بدافعيتهم للتعلم. مؤﺗﻤﺮ "رﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﺿﺮﻭﺭﺓ حتمية ﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻋﺮﺑﻲ ﺃﻓﻀﻞ". ﺍﻟﻤﺠلس ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻟﻠﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺘﻔﻮﻗﻴﻦ ﻭﻭﺍﺟﻬﺔ ﺍﻷﺭﺩﻥ ﻟﻠﺘﻌلم ﻭﺍﻟﺘﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﺜﻘﺎفي. قليني، جورجيت (2004). المشارکة المجتمعية في شؤون التعليم: الطموح والتحديات. مؤتمر آفاق الإصلاح التربوي في مصر. جامعة المنصورة. کلية التربية. 2-3 أکتوبر. قمر، عصام توفيق (2008). دور الشراکة المجتمعية في تفعيل الأنشطة المدرسية. دار الفتح للنشر والتوزيع. مجاهد، محمد عطوة (2008). المدرسة والمجتمع في ضوء مفاهيم الجودة. دار الجامعة الجديدة. محروس، محمد الأصمعي (2005). الإصلاح التربوي والشراکة المجتمعية المعاصرة من المفاهيم إلى التطبيق. دار الفجر للنشر والتوزيع. محمد، نيفين عبد المنعم (2011). آليات تطوير الشراکة المجتمعية بين الجمعيات الأهلية والمدارس لتدعيم اتجاه الطلاب نحو التطوع. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية. 31، 12. محمود، محمد خيري (2005). الشراکة المجتمعية في إثراء المعرفة لتحسين التعليم : نموذج مقترح. المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية. مرتضى، أحمد سليمان (2016). دور الإدارة المدرسية في توثيق العلاقة التشارکية مع المجتمع المحلي في المدارس الثانوية الحکومية بمنطقة الدمام التعليمية: دراسة ميدانية. المجلة التربوية. مجلس النشر العلمي، 30(118). مسعود، آمال سيد محمد (2010). متطلبات تحقيق الاستقلال الذاتي للمدرسة الثانوية العامة في ضوء لامرکزية التعليم. مجلة مستقبل التربية العربية. 17، 66. المشاقبة، عبد المجيد (2014). العلاقة بين البيئة المدرسية الآمنة وکل من دافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي من وجهة نظر طلبة الصف الثامن الأساسي في المدارس الحکومية التابعة لمديرية تربية الزرقاء الثانية في المملکة الأردنية الهاشمية. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الأردنية. عمان. المکاوي، إسماعيل خالد؛ السلمي، عبد العزيز شوق (2020). تصور مقترح لتحول مدارس الدمج إلى بيئة مدرسية آمنة. المجلة التربوية لکلية التربية جامعة سوهاج، 75. المکاوي، إسماعيل خالد؛ سيدأحمد؛ وليد سعيد أحمد (2019). تصور مقترح لتوظيف البحث التربوي في تحقيق التميز المؤسسي بکليات التربية في ضوء الرؤية الإستراتيجية لمصر2030. مؤتمر "متطلبات التميز بکليات التربية بالجامعات المصرية في ضوء رؤية 2030". کلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية. 2-3 أکتوبر. نصر، محمد يوسف مرسي؛ القرني، عبد الله بن عالي (2018). تصور مقترح لتفعيل الشراکة المجتمعية بجامعة تبوک في ضوء الرؤية الوطنية للمملکة 2030م. مجلة کلية التربية جامعة الأزهر. 187،2. النعناعي، عبير علي (2010). المعوقات التي تواجه الجمعيات الأهلية في تحقيق الشراکة المجتمعية في مجال التعليم. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية. کلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان، 29، 3. هلال، مجدي عبد النبي؛ وآخرون (2005). المشارکة المجتمعية والأنشطة التربوية بالمدرسة المصرية بين الواقع والمأمول. المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية. هلل، شعبان أحمد (2018). متطلبات تطبيق المدرسة الآمنة بمؤسسات التربية الخاصة بمصر. مجلة کلية التربية جامعة المنوفية، 33، 2. وزارة التربية والتعليم (2008). وثيقة معايير ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي. جمهورية مصر العربية. وزارة التربية والتعليم (2014). لائحة الانضباط المدرسي المحددة لحقوق وواجبات الطلاب ومسئوليات أولياء الأمور واختصاصات العاملين بالمدرسة. جمهورية مصر العربية. وزارة التربية والتعليم (2003). المعايير القومية للتعليم في مصر. (1). القاهرة. وزير، محمد شکري؛ المحمدي، مديحة حامد (2019). اتجاهات للتميز في البحث التربوي. مؤتمر "متطلبات التميز بکليات التربية بالجامعات المصرية في ضوء رؤية 2030"، کلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية، 2-3 أکتوبر. الوکيل، مصطفى مختار (2012). المشارکة المجتمعية: ماهيتها وأهدافها. مجلة الثقافة والتنمية. 13، 59. وهبه، عماد صموئيل (2016). تصور مستقبلي لمتطلبات تحقيق مبدأ تکافؤ الفرص التعليمية في مرحلة التعليم الأساسي من خلال الشراکة المجتمعية: دراسة ميدانية. مجلة الثقافة والتنمية. 105. ثانيًا: المراجع الأجنبية Alonso, F.(2012). Community Partnership in Education. Paris. UNESCO. Casella, R. (2002). Where Policy Meets the Pavement: Stages of Public Involvement in the Prevention of School Violence, International Journal of Qualitative Studies in Education, 15(3). Davis, L.(2007). Two sides of partnership: Egalitar Iaanism and empowerment in school-University, Journal of education Articles. 48(2). Derzon, J. et al.(2016). A national Education of Safe Schools/ Healthy Students Initiative: Outcomes and Influence- es, Evaluation and Program Planning , 35(2). Ellen, D. (2000). Adolescents perceptions of safety at school and their solution for enhancing safety and reducing school violence: A rural case, U. S. A. department of education. Educational ResourceInformationCenter. Fein, R. Vossekuil, B. Pollack, W. Modzeleski, W. Reddy, M. et al. (2002).Threat assessment in schools: A guide to managing threatening situations. Hernandez, T. Seem, S.(2004). A safe school climate: A systemic approach and the school counselor. Professional School Counseling, 7(4). Jones, S. Alxelard, R. Wattigneey, W.(2007). Healthy and safe school environment, Part 2. Physical school environment: results from the school. Mabie, G. (2003). Making School safe for the 21st century: An interview with Ronald D. Stephens. The Educational Forum, 67(2). Merril, M. Taylor, N. (2012). A mixed-method exploration of functioning in SafeSchools/ Healthy Students Partnership, Evaluation and Program Planning, 35(2). Miles, S. & Singal, N. (2010). The Education for all Inclusive Education Debate: Conflict, Contradiction or Opportunity? International Journal of Inclusive Education. 14(1). Modzeleski, W. et al. (2012). An introduction to the SafeSchools/ Healthy Students Initiative. Evaluation and Program Planning, 35(2). Mutch, C. & Collins, S. (2012). Partners in Learning: Schools Engagement With Parents, Families and Communities in New Zealand. School Community Journal. 22(1). Noonan, J. (2004). School climate and the safe school: Seven contributing factors . Educational Horizons. 83(1). Parker, L. Leeper, M. (1992). Effects of Fantasy Contexts on Children's Learning and Motivation: Making Learning More fun, Journal of personality and Social Psychology, 62. Sabir Ali and Fozia Fatima (2016). Comparative analysis of safety and security measures in public and private schools at secondary level. Journal of Social Omics, 5)3(. Sapan, M. (1999). Because we can change the world: A practical guide to building cooperative, inclusive classroom communities. Allyne Bacon. Smith, J. et al. (2011) Parent involvement in urban charter schools: new strategies for increasing participation. The School Community Journal, 21(1). Stevens, V. K. (2007). Parental involvement in two elementary schools: A qualitative case study. Published PhD Thesis. the Faculty of the Department of Educational Leadership and Policy Analysis, EastTennesseeStateUniversity. Swaleha, A. (2013). Creating safe school environment: Role of school Principals. The Tibet Journal. 38(1-2). The United Nations Children’s Fund UNICEF (2015): Key messages for safe school operations in countries with outbreaks of ebola. Centers for Disease Control and Prevention (CDC), and the World Health Organization (WHO). Unicef- INEE (2013): Comprehensive school safety-working towards a global framework for climate-smart disaster risk reduction, bridging development and humanitarian action in the education sector. ثالثًا: المراجع العربية باللغة الإنجليزية Abbas, M. M. (2014). Social responsibility between partnership and development prospects. University Knowledge House. Abd al-Ati, F. F. (2007). The primary school partnership with Egyptian families: An evaluation study in light of national standards. Journal of the Faculty of Education, Tanta University. Abdel Moati, A. H.; Ahmed, N. A.; Abdul Alim, M, S. (2015). Safe school as an entrance to the educational reform of technical education in Egypt in light of the experiences of some developed countries: A comparative study. Journal of the Faculty of Education, Assiut University. 31, 2. Abdul Baqi, I. H. (2018). The educational requirements for activating the safe school in the Arab Republic of Egypt in light of the experiences of some developed countries: A comparative study. Unpublished Master Degree. FayoumUniversity. Faculty of Education. Abdul Rasoul, M. A. (2008). Developing school administration in Egypt in light of the requirements of the times and its variables. Education Journal. 11, 23. Abdul Samea, R. M. Z. (2017). Developing the creative leadership of the principals of special education schools in light of the concept of quality culture. Unpublished PhD.BeniSuefUniversity. Faculty of Education. Abu Al-Ela, S. A. (2010). Improving the performance of administrative processes in the primary school by implementing the re-engineering approach: A field study. Conference of "Contemporary Trends in Education Development in the Arab World". 2. Al-Ahmad, H. M. (2016). Activating the partnership among the university and the productive institutions in the Kingdom of Saudi Arabia from the experts' point of view. Journal of Educational Sciences. Imam Muhammad bin Saud Islamic University, 4. Al-Ajmi, M. H. (2007). Community participation and school self-management. Modern Library for Publishing and Distribution. Al-Assaf, M. H. (2011). Students' proposals of a safe learning environment and its relationship to their motivation to learn. Teacher Message Journal. 49, 4. Al-Bataineh, S. M. (2016). The role of school principals in achieving a safe school environment in Al-Baha region schools. Journal of Educational Sciences. Faculty of Graduate Studies, Cairo University. 24, 1. Al-Dababi, R. I.; Aref, T. A. (2010). Designing a proposed model to make Irbid schools safe. Unpublished Master degree. YarmoukUniversity. Faculty of Education. Al-Farihat, K. M. (2010). The role of the school administration in achieving the contents of Queen Rania Al-Abdullah's initiative "Together towards a safe school environment" from the directorsand principals' point of view of public schools in Ajloun Governorate. Unpublished Master degree. YarmoukUniversity. Jordan. Al-Gharib, S. B. (2010). Community partnership and educational reform: A critical vision. Contemporary Education Journal. Association for Modern Education. 86. 27. Al-Gindi, M. R. (2015). Family and society. Arraya House for Publishing and Distribution. Al-Hajaya, S. S.; Al-Saudi, K. A. (2017). The role of Islamic education teachers in promoting a safe educational environment for their students from the teachers' point of view in Al-Asema Governorate. Journal of Educational Sciences. Faculty of Graduate Studies. Cairo University. 25, 2. Al-Harbi, T. K.; Al-Abbad, A. H. (2018). The reality of school, family, and community partnerships in national girls' high schools in light of the epstein model. Journal of Faculty of Education, Assiut University. 34, 10. Al-Husseini, A. A.; Ragheb, E. Z. (2005). Organizational confidence and effectiveness of school performance in the Arab Republic of Egypt. Education Journal. 8, 17. Al-Jaidi, S. M. (2011). School administration's role in activating the societal partnership between secondary schools for girls and the local community. Unpublished Master degree. Imam Muhammad bin SaudUniversity. Faculty of Education. Riyadh. Al-Jamal, R. A. (2004). A proposed proposal to activate partnership between the family and the kindergarten in light of foreign experiences. Journal of the Future of Arab Education. 10, 35. Al-Jarida, M. S.; Bahlani, N. H. (2014). A proposed model to activate the role of community partnership in private schools in Oman. Journal of Gulf and Arabian Peninsula Studies. Scientific Publishing Board. Kuwait University, 40, 152. Al-Juhani, H. D. S. (2019). Mechanisms for developing community partnership in Tabuk schools. Journal of faculty of Education, Al-Azhar University. 3, 183. Al-Karout, F. I. (2014). The effect of a safe educational environment in teaching students with learning difficulties. Teacher Message Journal. 52, 1. Al-Mekkawi, I. K., Al-Salami, A. S. (2020). A proposed proposalof the transformation of inclusion schools into a safe school environment. The educational journal of the Faculty of Education, Sohag University. P 75. Al-Mekkawi, I. K.; Syed A., Walid, S. A. (2019). A proposed proposal for employing educational research to achieve institutional excellence in the Faculties of Education in light of the strategic vision of Egypt 2030. Conference "Requirements for Excellence in Faculties of Education in Egyptian Universities in Light of Vision 2030". Faculty of Education, Al-AzharUniversity, Dakahlia. Al-Nanaei, A. A. (2010). The obstacles that face NGOs in achieving community partnership in the field of education. Journal of Studies in Social Work and Humanities. Faculty of Social Work, Helwan University, 29, 3. Al-Qadhi, S. I. (2007). The role of community partnership in fostering creativity in the primary school: A field study in Aswan Governorate. Journal of the College of Education, Mansoura University. Al-Qurashi, A. (2011). The societal participation required to develop the performance of the government high school: A field study on public schools in Taif governorate. Unpublished Master Degree. Umm Al Qura University. Faculty of Education. Al-Rabian, D. (2013). The role of school principals in enhancing security awareness among high school students in Riyadh. Unpublished Master Degree. NaifArabUniversity for Security Sciences. Saudi Arabia. Al-Rashidi, A. K. (2000). The role of popular participation in solving societal problems. The Anglo-Egyptian Library. Al-Saboul, K. W. (2005). Health and safety in the school environment. House of Curriculum for Publication and Distribution. Al-Shaqba, A. (2014). The relationship between safe school environment and each of the achievement motivation and academic achievement from the point of view of students of the eighth grade basic in government schools affiliated to the Second Zarqa Education Directorate in the Hashemite Kingdom of Jordan. Unpublished Master degree. University of Jordan. Oman. Al-Sharia, B. G. (2007). The role of community participation in school reform: An analytical study. Journal of the College of Education, United Arab Emirates University. Al-Shenafi, A. A. (2016). The role of school leaders in providing a safe learning environment for high school students in Riyadh. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, 26, 2. Al-Subaie, N. M.; Sunbul, F. A. (2019). The requirements and challenges of community partnership from principals'point of view and teachers in secondary schools in Al-Kharma Governorate and its dependencies. Journal of Educational and Psychological Sciences. The National Research Center in Gaza, 3(25). Al-Usaimi, K. M. (2020). The reality of community partnership and the practice of its fields at TaifUniversity from faculty members' point of view. The Educational Journal of Faculty of Education, Sohag University. No. 69. Al-Wakil, M. M. (2012). Community participation: What it is and its objectives. Journal of Culture and Development. 13(59). Al-Zafar, A. A.; Al-Daoud, H. A.; Khalil, M. M. (2014). Community partnership and its impact on forming a professional identity and professional decision-making among a sample of KingFaisalUniversity students. Journal of Faculty of Education, Alexandria University. 24(4). Al-Zaki, A. A. (2010). The development of the partnership between the family and the school is an urgent necessity for a distinguished education. Conference "Educational Development: Visions, Models and Requirements". Saudi Society for Educational and Psychological Sciences (Justin). Riyadh. Attia, R. A. A. (2004). Accommodating people with special needs in light of achieving the principle of equal educational opportunities: A comparative study between Egypt and Sweden. Unpublished Master degree. ZagazigUniversity. Faculty of Education. Awad, A. T. (2005). The roles of civil society institutions in supporting the educational process.NationalCenter for Educational Research and Development. Badawi, A. Z. (1982). Glossary of administrative sciences terms. The Egyptian Book. Haidar, M. A. (2015). Activating community participation in managing improved schools in the King Abdullah bin Abdulaziz Project for the Development of Public Education in the Kingdom of Saudi Arabia. Unpublished Master Degree. Colleges of the Arab East, College of Administration and Educational Supervision, Saudi Arabia. Hallel, S. A. (2018). Requirements for implementing the safe school in special education institutions in Egypt. Journal of the College of Education, Menoufia University. 33 (2). Hassan, H. M.; et al. (2008). School and community in light of quality concepts. New University House. Hassouna, A. (2011). Safe school. Teacher message magazine, ministry of education. Department of Educational Planning and Research, 49 (3). Hilal, M. A.; et al. (2005). Community participation and educational activities in the Egyptian School between reality and expectations.NationalCenter for Educational Research and Development. Hussein, T. A. (2007). Psychology of family and school violence. New University House. Ibn Manzoor, J. A. (1994). Lisan Al-arab. Sader Publishing House. Ibrahim, H. E. A. (2016). A proposed proposal for activating family partnership in Egyptian primary schools in light of Epstein model of community partnership. Journal of the Association of Modern Education, 8 (27). Ibrahim, S. R. (2004). The role of parent-teacher councils in primary schools. Unpublished Master Degree. Ain-ShamsUniversity, Girl's College. Jaber, J. A., Kazem, A. K. (1986). Research methods in education and psychology. Arab Renaissance House. Jadoa, S. A. (2014). The role of school principals in supporting student achievement and achieving a safe school environment. Teacher Message Journal. 51, 2. Kaddoumi, M. A. (2014). The degree of application of quality assurance standards in the field of community participation in school work and ways to develop them from educational supervisors' point of view. Jerash University Journal for Research and Studies, 15 (2). Mahmoud, M. K. (2005). Community partnership in knowledge enrichment to improve education: A suggested model.NationalCenter for Educational Research and Development. Mahrous, M. A. (2005). Contemporary educational reform and community partnership from concepts to application. Dar Al Fajr for publication and distribution. Masoud, A. S. M. (2010). Requirements for achieving autonomy for a public high school in light of the decentralization of education. Journal of the Future of Arab Education. 17. 66. Ministry of Education (2003). National standards for education in Egypt. 1. Ministry of Education (2008). Document of standards for quality assurance and accreditation of pre-university education institutions. The EgyptianArabicRepublic. Ministry of Education (2014). A school discipline regulation that defines the rights and duties of students, the responsibilities of parents, and the terms of reference of school personnel. The EgyptianArabicRepublic.
Muhammad, N. A. (2011). Mechanisms for developing community partnerships between NGOs and schools to support students' tendency towards volunteering. Journal of Studies in Social Work and Humanities, 12, 31. Mujahid, M. A. (2008). School and community in light of quality concepts. New University House. Murtada, A. S. (2016). The role of the school administration in strengthening the participatory relationship with the local community in government secondary schools in the Dammam Educational Zone: A field study. The Educational Journal. Scientific Publishing Board. Kuwait, 30 (118). Nasr, M. Y. M.; Al-Qarni, A. A. (2018). A proposed proposal to activate the community partnership at the University of Tabuk in light of the Kingdom's National Vision 2030. Journal of the College of Education, Al-Azhar University, 2, 187. Osman, S. I. (2007). The role of community partnership in fostering creativity in the primary school: A field study in Aswan Governorate. Journal of the College of Education, Mansoura University, 65. Owaisi, F. M. A. (2006). The reality of school safety management in public education schools for grades 10-12 in Oman, Unpublished Master degree. SultanQaboosUniversity, Faculty of Education. Qalini, Georgette (2004). Community Participation in Education Affairs: Ambition and Challenges. The Prospects for Educational Reform in Egypt. Faculty of Education. Qamar, E. T. (2008). The role of community partnership in activating school activities. Dar Al-Fath for Publishing and Distribution. Qatami, N. M.; Al-Assaf, M. H. (2009). Students' proposals of a safe learning environment and its relationship to their motivation to learn. Conference on "Nurturing the Gifted, an Inevitable Necessity for a Better Arab Future". The Arab Council for the Gifted and Talented and the Jordan Interface for Learning and Cultural Exchange. Radwan, A. A.; Hilal, N. A. (2007). Community participation in education in light of the idea of trustees, parents, and teachers: A field study. Conference on "Quality of Faculties of Education and School Reform". SouthValleyUniversity. College of Education in Qena. April 4-5. Rustam, R. A.; Jamal Al-Din, Nadia (2004). Education and community participation in Egypt. Education for All Conference. Cairo. July 1-3. Rustam, R. A.; Sadiq, M. (2003). Activating the role of community partnership in the educational process and the governorate authorities in education management. NationalCenter for Educational Research and Development. Salama, M. T. (2005). Community participation in supporting and developing education in Egypt: An analytical study of legislative frameworks. Conference on "Participation and Development of Secondary Education in the Knowledge Society".NationalCenter for Educational Research and Development. Cairo. July 9-10. Sheldan, F.; Saima, S.; Barhoum, A. (2011). The reality of communication between the secondary school and the local community in the governorates of Gaza and ways to improve it. Conference on "Educational Communication and Dialogue". Islamic University. Gaza. Sulaiman, M. K. (2019). Community partnership mechanisms between governmental organizations and civil society organizations to mitigate the problems of school dropout through community education schools. Social Service Journal. Egyptian Association of Social Workers. 61. 4. Taha, R. A. (2007). The partnership between school and community in some developed countries and the possibility of benefiting from it in developing the boards of trustees as a form of partnership: A field study in Aswan Governorate. Conference on "Quality and Accreditation of Public Education Institutions in the Arab World". FayoumUniversity. Tahlawi, I. B. I.; Elwani, A. A. (2019). The role of the school administration in activating the partnership between the school and the local community in public education schools in Khobar. Journal of Arab Studies in Education and Psychology,114. Wahba, E. S. (2016). A future proposal of the requirements for achieving the principle of equal educational opportunities at the stage of basic education through community partnership: a field study. Journal of Culture and Development. Wazir, M. S.; Al-Mohammadi, M. H. (2019). Trends of Excellence in Educational Research. Conference "Requirements for Excellence in Faculties of Education in Egyptian Universities in the Light of Vision 2030", Faculty of Education, Al-Azhar University, Dakahlia, 2-3 October. | ||||
Statistics Article View: 1,439 PDF Download: 844 |
||||