دور أنماط الشخصية بوصفها متغير معدل على العلاقة بين مشارکة المستمع والقيمة المدْرَکة للخدمة الإذاعية | ||||
المجلة العربية للإدارة | ||||
Article 17, Volume 43, Issue 1, March 2023, Page 291-312 PDF (566.97 K) | ||||
Document Type: بحوث باللغة العربیة | ||||
DOI: 10.21608/aja.2021.56316.1024 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نجلاء عرفة1; جيهان رجب 2; حنان حسين3 | ||||
1إذاعة صوت العرب - الهيئة الوطنية للاعلام | ||||
2کلية التجارة - جامعة عين شمس - جمهورية مصر العربية | ||||
3کلية التجارة - جامعة عين شمس - مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف الدراسة: التحقق من طبيعة العلاقة بين مشاركة العملاء، والقيمة المدركة لديهم في ظل تأثير أنماط الشخصية باعتبارها متغير معدل على العلاقة بينهما، منهجية الدراسة: اعتمد تصميم البحث على المنهج الوصفي الاستنتاجي الذي يقوم على الجمع بين الدراسة النظرية والدراسة الميدانية البيانات وعينة الدراسة: تم جمع البيانات الأولية من خلال استبيان لعينة قوامها 384 مفردةً، بأسلوبِ العينةِ الاعتراضية وذلك من خلال اعتراضِ مفردةٍ واحدة بشكلٍ منتظم كل عشرين دقيقة تقريبًا، طوال أيام الأسبوع، عند جميع مداخل ومخارج مراكز التسوق بالقاهرة الكبرى، دون اتفاقٍ مسبق. نتائج الدراسة: وجود أثر إيجابي دال إحصائيًا لمشاركة المستمع على القيمة المدركة للخدمة الإذاعية، وذلك بشكل جزئي فيما يتعلق بتأثير الاستماع للإذاعة باهتمام على القيمة المدركة للخدمة الإذاعية بأبعادها الثلاثة (قيمة السهولة، والقيمة العاطفية، والقيمة المعرفية)، ورفضه فيما يتعلق بتأثير المشاركة في البرامج الإذاعية على الأبعاد الثلاثة للقيمة المدركة للخدمة الإذاعية. كما تبين وجود أثر دال إحصائياً لأنماط الشخصية على العلاقة بين مشاركة المستمع والقيمة المدركة للخدمة الإذاعية» وذلك بشكل جزئي فيما يتعلق بتأثير نمطي الحرص والانفتاح على التجارب كمتغيرات مُعَدِّلة للعلاقة بين مشاركة المستمع والقيمة المعرفية المدركة للخدمة الإذاعية ورفضه فيما عدا ذلك. الخاتمة: توصي الدراسة بوضع استراتيجية عمل اذاعي تستهدف قوالب متعددة تسمح بمشاركة المستمعين في البرامج الاذاعية مع مراعاة أنماط شخصياتهم المختلفة وإجراء مزيد من البحوث حول أنماط الشخصية في هذا المجال. | ||||
Keywords | ||||
الشخصية; والقيمة; المدْرَکة; للخدمة; الإذاعية | ||||
Statistics Article View: 361 PDF Download: 606 |
||||