سمات الانتقالات التونالية في الرابسودي المجري عند فرانز ليست | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 45, Issue 2, July 2021, Page 1255-1285 PDF (648.97 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2021.69290.1233 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هية حمدي محمود سنوسي | ||||
کلية التربية النوعية / جامعة جنوب الوادي بقنا | ||||
Abstract | ||||
تعد مؤلفة الرابسوديات المجرية عند فرانز ليست(1811م – 1886م) مثالا واضحا لتأکيد الروح القومية للموسيقى الشعبية المجرية في العصر الرومانتيکي، لما بها من سمات الألحان الشعبية المجرية ، والتونالية القائمة على استخدام السلم المجري الصغير، کما استمدت ألحانها من سمات الموسيقى الشعبية المجرية . مما جعل الباحثة تقوم بهذا البحث والذي يهدف إلى التعرف على سمات الانتقالات التونالية في الرابسودي المجري لألة البيانو عند فرانز ليست. وقد اتبع هذا البحث المنهج الوصفي (تحليل المحتوى) وحدوده تمتد حول أحد مؤلفات العصر الرومانتيکيفي الفترة من : 1847م إلى 1885م بالمجر وهي مؤلفة الرابسودي المجري عند فرانز ليست رقم (6) في سلم رىb/ الکبير ، ورقم (16) في سلم لا / الصغير، ورقم (5) في سلم مي/الصغير، ورقم (18)في سلم فا#/الصغير ، وقد أشارت نتائج هذا البحث إلى تحديد سمات الانتقالات التونالية المستخدمة في الرابسودي المجري لألة البيانوعند فرانز ليست ، ومن أهم توصيات هذا البحث هو تحليل مؤلفة الرابسودي في مختلف العصور للتعرف على أسلوب تناولها عند المؤلفين الموسيقيين عبر العصور. الکلمات الدالة المفتاحية : الرابسودية المجرية – فرانز ليست - الانتقالات التونالية. | ||||
Keywords | ||||
الرابسودية المجرية; فرانز ليست; الانتقالات التونالية | ||||
Statistics Article View: 83 PDF Download: 239 |
||||