اثر استخدام البديل الهارموني (substitution) في الارتجال التعليمي لطلبة کلية التربية الموسيقية | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 45, Issue 3, July 2021, Page 1571-1588 PDF (789.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2021.66485.1218 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سامح الشاعر 1; داود جميعي2; فاطمة الجرشة3 | ||||
1کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
2کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
3کلية التربية الموسيقية. جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يعتبر الارتجال الموسيقي من الفنون المحببة و المنتشرة في المجتمعات الغربية و الشرقية ، و ذلک لقدرته علي إخراج الإبداع من داخل الإنسان. وفي ظل الحاجة الشديدة للارتقاء بمستوي الطلاب الإبداعي ، وربط کل ما يدرس و يقدم لهم من معلومات ترتبط ارتباطا شديدا بما يتواجد في مجالات سوق العمل ، فکان و لابد من تحديث وإدراج بعض الطرق الحديثة و دمجها فيما يقدم لهم من قواعد و نظريات مادة الارتجال . و التي بدورها ستؤدي إلي رفع الأداء الارتجالي للطلاب و تمنية الأفکار الإبداعية لديهم مما سيساعد علي مواکبة متطلبات سوق العمل و انجازه بشکل إبداعي متقن . ومن خلال دراسة القفلات الموسيقية المختلفة جاءت فکرة استخدام ( الإحلال أو الاستبدال substitution ) في رفع کفاءة الطلاب الارتجالية وإضافة مزيد من طرق التفکير الإبداعية لديهم . ، والذي يستخدم في موسيقي الجاز بشکل کبير کتطعيم لتحسين مهارة الارتجال مما يفيد الدارس وينمي قدراته في شتي مجالات سوق العمل کالتدريس أو العزف أو ابتکار المصاحبة الهارمونية أو التوزيع الموسيقي أو التآليف الموسيقي | ||||
Keywords | ||||
اثر; استخدام; البديل; الهارموني; (substitution) | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 249 |
||||