أثر تطبيق القاعدة النورانية والهرم القرائي والکتابي في رفع المستوى التحصيلي وتنمية المهارات اللغوية والطلاقة القرائية لدى طفل الروضة | ||||
المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل | ||||
Article 12, Volume 4, Issue 17, August 2021, Page 277-292 PDF (2.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jacc.2021.184843 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سحر علي السيد السيد | ||||
مدرسة رياض أطفال – دولة الامارات العربية المتحدة–مدرب معتمد | ||||
Abstract | ||||
تبين أن تطبيق القاعدة النورانية / نور البيان والهرم القرائي مع أطفال الروضة (4 – 6 سنوات) عن طريق التدرج في تقديم الدروس بشکل متسلسل بدءا من الحروف ثم الحرکات القصيرة ثم کلمة من مقطعان ثم ثلاث مقاطع ثم المدود الطويلة، ثم التنوين، السکون وصولا إلى اللام الشمسية و القمرية و بعدها جمل قصيرة ثم طويلة ثم قصص و کتب، أدى و بشکل جلي إلى تطوير وتحسين المستوى التحصيلي والأکاديمي، وتنمية المهارات اللغوية وزيادة الحصيلة اللغوية، وتنمية الطلاقة القرائية لديهم، بالإضافة إلى التغلب على بعض المشاکل السلوکية مثل الخجل و الانطواء، و بعض المشاکل اللغوية مثل اللجلجة أو التلعثم، مما کان له الأثر الواضح في تمکنهم من قراءة قصص متنوعة بأسلوب معبر بجرأة وثقة بالنفس. کما أدى تطبيق الهرم الکتابي مع أطفال الروضة إلى تطوير مهارات الکتابة و رفع المستوى الأکاديمي لدى الأطفال وتقوية أناملهم و تحسين خطوطهم، بالإضافة إلى التمکن من کتابة جمل مفيدة تامة المعنى و قصص قصيرة و تأليف قصص متنوعة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 517 PDF Download: 543 |
||||