علم العدد القرآني في کتب القراءات القرآنيَّة (کتاب روضة المعدَّل - أنموذجًا -) | |||||||||
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط | |||||||||
Article 6, Volume 39, Issue 1, 2021, Page 464-561 PDF (7.52 MB) | |||||||||
DOI: 10.21608/jfar.2021.184866 | |||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||
Author | |||||||||
کامل بن سعود العنزي | |||||||||
الأستاذ المشارک في قسم الدراسات القرآنية بجامعة الملک سعود في المملکة العربية السعودية | |||||||||
Abstract | |||||||||
يهدفُ هذا البحث إلى التَّعريف بعلم العدد القرآنيِّ، وأهمِّيته، وأثره في علم القراءات، وإلقاء الضوء على مناهج التأليف فيه، وتنوّع مصادره، وتعدد موارده، وإيضاح مسالک أئمَّة الإقراء الأسلاف في تناول مسائله في کتبهم، وطرائق عرض أحکامه في مصنَّفاتهم. وقد اتَّخذتُ من أحد الأصول الروائيَّة في علم القراءات القرآنيَّة أنموذجًا؛ ألا وهو کتابُ: (الروضة) للإمام أبي إسماعيلَ موسى المعدَّل (ت بعد سنة 477ﻫ)؛ وذلک من خلال دراسة منهجه في عرض مسائل علم العدد القرآني في کتابه، وبيان أسانيده التي اعتمد عليها، وموارده التي أحال إليها؛ مع مقارنة عجلى بينه وبين ما جاء في أمَّهات کتب علم القراءات في هذا الباب، وقد اجتهدتُّ في ذلک ما استطعتُ سبيلاً، وأهديتُ دليلًا. ويتکوَّن البحث من: مقدِّمة، وتمهيد، وخمسة مباحث، وخاتمة، وفهرس . خطة البحث: يتکوَّن هذا البحث من: مقدِّمة، وتمهيد، وخمسة مباحث، وخاتمة، وفهرس لأهمِّ المصادر والمراجع، وبيانها کالآتي: · المقدمة: وتشتمل على أهمية البحث، وأسباب اختياره، والدِّراسات السابقة، وخطَّة البحث، ومنهج البحث وإجراءاته. · التمهيد:ويشتمل على لمحة موجزة عن نشأة علم العدد القرآني، وتنوع مصادره، ومناهج التأليف فيه. وأما المباحث؛ فهي کالآتي: - المبحث الأول: التَّعريف بالإمام أبي إسماعيل موسى المعدَّل –/ -. - المبحث الثاني: التَّعريف بکتاب (الروضة)، وبيان أهميته. - المبحث الثالث: الإسناد في علم العدد القرآنيِّ. - المبحث الرابع: أسانيد الإمام أبي إسماعيل المعدَّل في علم العدد القرآني. - المبحث الخامس: منهج الإمام أبي إسماعيل المعدَّل في عرض مسائل العدد القرآنيِّ في کتابه ( الروضة). ثم الخاتمة: وفيها أبرز النتائج. | |||||||||
Keywords | |||||||||
(علم القراءات)(العدد)( القرآني )( القراءات )( کتاب )( روضة )( المعدَّل)(أبي إسماعيل موسى المعدَّل) | |||||||||
Full Text | |||||||||
| |||||||||
Statistics Article View: 172 PDF Download: 214 |
|||||||||