حماية الأداء السمعي البصري في ظل معاهدة بيجين | ||||
Journal of Intellectual Property and Innovation Management | ||||
Article 7, Volume 3, Issue 4, July 2020, Page 208-239 PDF (7.91 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jipim.2020.184974 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد لطفى مصطفى بدر | ||||
Abstract | ||||
يعد نظام الملکية الفکرية بمثابة نظام مصمم لحماية الإنجازات الفکرية التي أبدعها الجنس البشري ليس على الصعيد الوطني فحسب، بل أيضاً على الصعيد الدولي، ولذلک تم تأسيس نظام حماية الملکية الفکرية على المستوى الدولي تدريجياً منذ ثمانينات القرن التاسع عشر، بهدف حماية الملکية الفکرية دوليا. وذلک من خلال انعقاد المؤتمر الدولي لحماية حقوق المؤلفين عام 1883، حيث کان الهدف من المؤتمر هو صياغة أحکام واضحة ترمي إلى توحيد الإطار القانوني للملکية الأدبية. وأفضى المؤتمر إلى اتفاقية برن التي وفرت الحماية لحقوق الملکية الفکرية في المصنفات الإبداعية للمؤلفين والفنانين. وتلي ذلک المؤتمر إبرام العديد من المعاهدات والاتفاقات الدولية التي تعمل على حماية حقوق الملکية الفکرية، وتعتبر معاهدة بيجين بشأن الأداء السمعي البصري من أهم المعاهدات التي تعمل على توسيع نطاق الحقوق المالية والمعنوية لفناني الأداء في أوجه الأداء السمعي البصري. | ||||
Keywords | ||||
فنانو الأداء - الأداء السمعي بصري; المنظمة العالمية للملکية الفکرية - معاهدة بيجين حق المؤلف - حقوق فناني الأداء- معاهدة الويبو; اتفاقية برن; اتفاقية تريبس; اتفاقية روما | ||||
Statistics Article View: 245 PDF Download: 321 |
||||