تصور مقترح لبرامج الدراسات العليا في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء بعض البرامج العربية والأجنبية | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 3, Volume 45, Issue 1, January 2021, Page 189-268 PDF (1.93 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2021.185234 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. مسعد محمد إبراهيم حليبة; إيهاب السيد أحمد محمد علي | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى وضع تصور لبرامج الدبلوم والماجستير والدکتوراه في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء بعض البرامج العربية والأجنبية المتخصصة؛ ولتحقيق ذلک الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وحدد الباحثان ستة وثلاثين برنامجًا للدبلوم والماجستير والدکتوراه في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وللدبلوم والماجستير والدکتوراه في تعليم اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها، وأعدا أداة لتحليل تلک البرامج، وحلل الباحثان الستة والثلاثين برنامجًا، وقيما تلک البرامج، وفي ضوء عملية تقييم تلک البرامج وضع الباحثان تصورًا مقترحًا لبرامج الدبلوم المهني والماجستير والدکتوراه في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وعرض الباحثان التصور المقترح على تسعة وعشرين متخصصًا، وأکد المتخصصون دقة عناصر التصور المقترح للبرامج الثلاثة وتتابعها، وبذلک توصل الباحثان إلى الصورة النهائية للتصور المقترح لبرامج الدبلوم المهني والماجستير ودکتوراه الفلسفة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتکون التصور المقترح لکل برنامج من عشرة عناصر(اسم البرنامج، والدرجة الممنوحة، والجهة المانحة، وشروط القبول، والأهداف، ونواتج التعلم ومواصفات الخريج، والخطة الدراسية، ونمط تقديم البرنامج، ومتطلبات الحصول على الدرجة، ومجالات عمل الخريج)، وأوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات، وحددا موضوعات مازالت في حاجة إلى البحث. | ||||
Keywords | ||||
تعليم اللغة العربية; الناطقين بغيرها; برامج الدراسات العليا | ||||
Statistics Article View: 219 PDF Download: 4,547 |
||||