تفعيل محددات أداء الإدارة المدرسية بجمهورية مصر العربية على ضوء بعض المداخل الإدارية المعاصرة | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 9, Volume 45, Issue 1, January 2021, Page 215-326 PDF (1.49 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2021.185273 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيمان زغلول راغب أحمد; إيمان أحمد محمد عزب | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لتفعيل محددات أداء الإدارة المدرسية في جمهورية مصر العربية على ضوء بعض المداخل الإدارية المعاصرة. وتم تعريف "محددات أداء الإدارة المدرسية" في سياق البحث بأنها المکونات/العناصر الأساسية التي تعتمد عليها الإدارة المدرسية في إنجاز مهامها وتحقيق الأهداف المدرسية، وتمثلت في: المحدد البشري ويتناول اختيار أعضاء فريق الإدارة المدرسية من مديرين ووکلاء؛ وتنميتهم، والمحدد التنظيمي: ويتناول الهيکل التنظيمي؛ والثقافة التنظيمية؛ والعلاقات التنظيمية، والمحدد التقني ويتناول دور تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحسين کفاءة العمليات الإدارية، ونشر المعرفة وتبادلها داخل المدرسة، وتعزيز الاتصال والعلاقات بين المدرسة والمستفيدين منها. کما اقتصر البحث على ثلاثة مداخل إدارية لتفعيل تلک المحددات تتمثل فيما يلي: مدخل التمکين؛ ومدخل الإدارة العامة الجديدة / مدخل إعادة الاکتشاف؛ ومدخل الإدارة الإلکترونية. وقد تم التوصل إلى مخطط مبدئي للتصور المقترح لتفعيل محددات أداء الإدارة المدرسية على ضوء تلک المداخل الإدارية المعاصرة، وتم عرضه على عدد من الخبراء في مجال الإدارة التربوية والتخطيط التربوي لاستطلاع آرائهم حوله. وتم التوصل إلى الصورة النهائية بالاستفادة من آراء السادة الخبراء ومقترحاتهم. وتضمن التصور المقترح ثلاثة محاور هي: المنطلقات (النظرية والمحلية)، ومکونات التصور المقترح، ومتطلبات تنفيذه. | ||||
Keywords | ||||
محددات أداء الإدارة المدرسية; مداخل إدارية معاصرة; التمکين; الإدارة العامة الجديدة / إعادة الاکتشاف; الإدارة الإلکترونية; جمهورية مصر العربية | ||||
Statistics Article View: 488 PDF Download: 1,154 |
||||