تقويم البرامج التدريبية لمرکز التطوير المهني التعليمي بخميس مشيط في ضوء معايير الرخصة المهنية من وجهة نظر المعلمين | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Article 14, Volume 37, Issue 6, June 2021, Page 457-486 PDF (4.55 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2021.185942 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد سالم علي الوادعي ; محمد حسن سعيد آل سفران | ||||
جامعة الملک خالد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم البرامج التدريبية لمرکز التطوير المهني التعليمي بخميس مشيط في ضوء معايير الرخصة المهنية من وجهة نظر المعلمين خلال الفصل الدراسي الأول من العام (1441ه – 1442ه)، وقد استخدم الباحثان في هذه الدراسة المنهج الوصفي، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي مکتب التعليم بخميس مشيط والبالغ عددهم (4502) معلمًا، والبرامج التدريبية التي نفذها مرکز بمرکز التطوير المهني التعليمي بخميس مشيط، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة ممثلة للمجتمع المعلمين بلغت (360) معلمًا، کما طبقت الدراسة على جميع البرامج التدريبية للمرکز، وقد جمعت البيانات بأداتين، هما: الاستبانة، وتحليل المحتوى، وقد توصلت نتائج الدراسة لوجود احتياجات تدريبية قائمة على معايير الرخصة المهنية من وجهة نظر المعلمين بمکتب التعليم بخميس مشيط بدرجة (متوسطة)، وأسفرت عن تنفيذ مرکز خميس مشيط لـ (22) برنامجًا تدريبًا قائمًا على معايير الرخصة المهنية، کما أن المعلمين يحتاجون إلى (10) برامج تدريبية قائمة على معايير الرخصة المهنية لم ينفذها المرکز، وأوصت الدراسة ببناء مرکز التطوير المهني بخميس مشيط برامجه التدريبية وفق احتياجات المعلمين التدريبية التي تحقق متطلبات الرخصة المهنية، وتنفيذ البرامج التي تتوفر حقائبها التدريبية والتي لم ينفذها مرکز التطوير المهني بخميس مشيط، وتصميم البرامج التدريبية التي تحقق احتياجات المعلمين القائمة على معايير رخصة المعلم المهنية. The current study aimed at evaluating the training programs of the Educational Professional Development Center in Khamis Mushait in light of the professional license criteria from the teachers' point of view during the first semester of the year (1441 AH - 1442 AH). In this study the two researchers used the descriptive approach, and the study population consisted of all the teachers of the Office Education in Khamis Mushait, whose number is (4502) teachers, and the training programs implemented by the Center for Professional and Educational Development in Khamis Mushait. The study was applied on a simple random sample representing the community of teachers amounting to (360) teachers. The study also applied to all training programs of the center, and the data were collected with two tools. They are: the questionnaire and the content analysis, and the results of the study concluded that there are training needs based on the standards of the professional license from the teachers' point of view at the Khamis Mushait Education Office with a (medium) degree, and resulted in the implementation of the Khamis Mushait Center for (22) training programs based on the standards of the professional license Also, teachers need (10) training programs based on professional license standards that were not implemented by the center, and the study recommended building a professional development center in Khamis Mushait with its training programs according to my needs. Training programs for teachers that meet the requirements of a professional license, implement programs for which training packages are available and which were not implemented by the Professional Development Center in Khamis Mushait, and design training programs that meet the needs of teachers based on the professional teacher license standards. | ||||
Keywords | ||||
تقويم البرامج التدريبية، مرکز التطوير المهني التعليمي بخميس مشيط، معايير الرخصة المهنية، الرخصة المهنية. evaluation of training programs; Khamis Mushait Professional Development Center; professional license criteria; professional license | ||||
Full Text | ||||
إعــــــــــداد الباحثان
مجالات الرخصة المهنية المعايير الرئيسية الحقائب التدريبية التنفيذ
المراجع:
| ||||
References | ||||
المراجع العربية: أحمد، عبدالرحمن الهادي (2018). واقع تمهين التعليم عالميًا في ضوء بعض التجارب المعاصرة. مجلة القراءة والمعرفة، (203)، 135- 158 البشر، فاطمة عبدالله (2007). تقويم البرنامج التدريبي لمعلمات المواد الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية في مرکز التدريب التربوي بالرياض من وجهة نظر المدربات والمتدربات والمشرفات التربويات [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة طيبة توفيق، صلاح الدين محمد؛ السيد، نادية حسن؛ عبدالله، ولاء محمود؛ عبدالحليم، أيمن عبدالعظيم (2017). تقويم البرامج التدريبية لمديري المدارس الثانوية العامة في مصر باستخدام أسلوب حوکمة المدرسة. مجلة المعرفة التربوية، 5 (10). 142- 177 الحريري، رافدة (2008). التقويم التربوي. دار المناهج للنشر و التوزيع. جاسم، شاکر؛ المالکي، جواد (2010). الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومدرسي مادة التربية الإسلامية. مجلة کلية التربية للبنات، 21 (2). 455-493 آل رفعة، مسفر جبران (2016). الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الثانوية ومعلماتها بمحافظة الزلفي في ضوء الاتجاهات العالمية للتدريب. مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية، 1 (27)، 9- 37 الربعي، محمد عبدالعزيز (2008). معايير التدريب المستمر لمعلم على رأس العمل: رصد تحليلي لتجارب بعض الدول في تمهين المعلم. مجلة العلوم العربية والإنسانية، 1 (2)، 189-211 الرفاعي، نيللي السيد؛ السلنتي، قدرية السيد (2017، مارس 9). رؤية استشراقية لتطوير برامج تدريب المعلمين عن بعد مقومات الجودة والتصميم نموذجًا [بحث مقدم]. المؤتمر الدولي الأول لمرکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بنها سيد، علي أحمد؛ سـالم، أحمـد محمـد (2005). التقـويم التربـوي في المنظومـة المدرسـية. مکتبـة الرشد . شرير، رندة عيد؛ المصري، مروان وليد (2017). تصور مقترح لتطوير عملية الترخيص لمزاولة مهنة التعليم بفلسطين في ضوء بعض التجارب الإقليمية والعالمية المعاصرة. مجلة جامعة الأقصى، 21 (1)، 321- 359 الشريف، تامر (2010). تقويم البرامج التربية الإسلامية المقدمة في الإذاعات المحلية في ضوء معايير جودة البرامج الإذاعية [رسالة ماجستير منشورة]. الجامعة الإسلامية بغزة الشرفي، عبد الرحمن محمد (2013). الاحتياجات التدريبية لدى معلمي العلوم الشرعية بمدارس التعليم العام بمدينة الباحة في مجال تطبيقات الحاسوب والانترنت [بحث مقدم]. المؤتمر العلمي الدولي الأول. جامعة المنصورة الشريمي، ماجد حسن؛ البحيري، محمد حامد (2016). تقويم برامج التنمية المهنية لمعلمي العلوم الشرعية ضمن المشروع الشامل لتطوير المناهج في ضوء احتياجاتهم التدريبية. مجلة القراءة والمعرفة، 1 (178). 189- 224 الشيخ، تاج السر؛ أخرس، نائل محمد، عبد المجيد؛ بثينة (2009). القياس والتقويم التربوي. مکتبة الرشد. صالح، هدى محمد؛ التويجري، أحمد محمد (2015). تقويم برامج تدريب معلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية في ضوء الاحتياجات التدريسية اللازمة لتدريس المناهج المطورة بالمملکة العربية السعودية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، 1 (207)، 160- 227 صادق، حصة؛ أبو تينة، عبدالله؛ المطاوعة، فاطمة، السليطي، حمده (2016). واقع نظام الرخص المهنية للمعلمين في دولة قطر. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5 (11)، 151- 165 الطعاني، حسن أحمد (2007). التدريب مفهومه وفعالياته. بناء البرامج التدريبية وتقويمها. دار الشروق العتيبي، نايف عضيب (2012). الحاجات التدريبية لمعلمي القرآن الکريم بالمرحلة المتوسطة بمدينة الخبر من وجهة نظر معلمي العلوم الشرعية والمشرفين [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الدمام عطوي، جودت عزت (2015). أساليب البحث العلمي: مفاهيمه- أدواته- طرقه الإحصائية. دار الثقافة للنشر والتوزيع. الغثبر، نهى سليمان (2020). معوقات تطبيق الرخصة المهنية لمعلم التعليم في المملکة العربية السعودية. المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، 2 (3)، 195- 240 القحطاني، سلطان ذياب (2011). الحاجات التدريبية لمعلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض ومعوقات استخدامها [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الملک سعود. متولي، نبيل عبد الخالق (2002). تدريب معلمي المدرسة الثانوية على رأس العمل : "نموذج مقترح من منظور نظمي". مجلة المرکز العربي للتعليم والتنمية، 8 (25)، 99- 146 المطيري، طلال سعد (2017). آراء المعلمين تجاه رخصة مزاولة مهنة التدريس. مجلة العلوم التربوية، 25 (4)، 120- 152 معمار، صلاح صالح (2010). التدريب الأسس والمبادئ، ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع. النجادي، عبد العزيز راشد (2002). الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الفنية في المرحلة المتوسطة. مجلة جامعة الملک سعود. (15)، 797-836. النمران، مبارک هادي (2013). التدريب على رأس العمل : مدخل للتنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية بدولة الکويت : رؤية مقترحة. مجلة کلية التربية. 154 (2)، 183-218 النمري. حنان سرحان (2008). الاحتياجات التدريبية المهنية اللازمة لمعلمات اللغة العربية في المرحلتين المتوسطة والثانوية في ضوء متغيرات العصر ومستجداته في المملکة العربية السعودية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى هيئة تقويم التعليم والتدريب (2019). المعايير والمسارات المهنية للمعلمين فــــي المملکـــــة العربيــــة السعــــوديــــــــة، المملکة العربية السعودية، هيئة تقويم التعليم والتدريب. يسترجع على: https://cutt.us/VYlpd هيئة تقويم التعليم والتدريب (1439ه). لائحة الوظائف التعليمية، المملکة العربية السعودية، هيئة تقويم التعليم والتدريب. يسترجع على: https://2u.pw/ZP5Po والد، حسن عيسى (2020). تجارب ناجحة في إعداد معلم المستقبل وتنميته مهنيًا. المجلة العربية للنشر العلمي. (16)، 40- 61 يوسف، ماهر؛ إسماعيل، الرافعي؛ محـب، محمـود (2001). التقـويم التربـوي، أسسـه وإجراءاتـه. المراجع الأجنبية: Goldhaber, D (2007). Everyone’s doing it, but what does teacher testing tell us about teacher effectiveness?, Journal of human Resources, 42, (4), 765-794.
Heine, H (2006). Teacher Certification Systems. Policy Brief. Pacific Resources for Education and Learning (PREL),9, (21),7-30.
Nakayama, N., Takagi, A., & Imamura, H (2010). Teacher Certification Renewal System: An Analysis Based on a Nation-Wide Survey of Japanese Teachers of English. Educational Perspectives, 43, 28-37
Shuls, J. (2017). Raising the Baron Teacher Quality: Assessing The Impact of Increasing Licensure Exam Cut-Score. Educational Polisy. January, 5, 2017, Dol: https://dol.org/10.1177/0895904816682315
| ||||
Statistics Article View: 3,442 PDF Download: 1,870 |
||||