- أبو غربية، إيمان (2009): الإشراف التربوي مفاهيم وواقع وآفاق، عمان: دار البداية.
- البابطين، عبدالعزيز (2004): اتجاهات حديثـة فـي الإشـراف التربـوي، ط، الريـاض، مکتبة العبيکان.
- الباز، أحمد نصحي أنيس(2012):تصور مقترح لتفعيل العلاقة بين وسائط التربية لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام بمملکة البحرين، کلية التربية، الجامعة الخليجية، ص ص: 1-35.
- البدري، طارق (2008): تطبيقات ومفاهيم في الإشراف التربوي، ط4، عمان: دارالفکر.
- برادلي، ديان؛ وآخرون(2006): الدمج الشامل، ترجمة: زيدان السرطاوي؛ وآخرون، العين: دار الکتاب الجامعي.
- براينت، داينس؛ وآخرون(2012): تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في صفوف الدمج، ترجمة: محمد حسن إسماعيل، عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع.
- البلوي، مرزوقة حمودي(2011): دور المشرف التربوي في تنمية المعلمين الجدد مهنياً في منطقة تبوک التعليمية من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير، جامعة موته، عمادة الدراسات العليا.
- حسن، ماجدة محمد (2001): تصور مقترح لتفعيل برامج تدريب المديرين أثناء الخدمة فى محافظة المنيا، مجلة البحث فى التربية وعلم النفس، جامعة المنيا، المجلد الخامس عشر، العدد(الثانى).
- خضر، عادل کمال(2007): دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية، مجلة علم النفس، العدد(34) القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب.
- الديب، ماجد (2004): واقع الإشراف التربوي ومتطلبات التغيير في ضوء المنـاهج الفلسطينية الجديدة من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمـين بمحافظـة غزة، بحـث مقـدم إلـى المـؤتمر الأول، التربيـة فـي فلسـطين وتغيـرات العصـر، الجامعة الإسلامية بغزة في الفترة من 23-24 نوفمبر، الجزء الأول.
- الرشايدة، محمد (2009): مهارات في القيادة والإدارة والإشراف التربوي، عمان: دار وائل.
- الزارع، نايف بن عابد(2011): تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، ط4، عمان، دار الفکر ناشرون وموزعون.
- السريحين، أشرف خلف(2019): دور المشرفين التربويين في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المدارس الحکومية في لواء الرمثا من وجهة نظر مديري المدارس، ماجستير، الإدارة التربوية، جامعة آل البيت، کلية العلوم التربوية، الأردن.
- سلامة، سهير محمد(2002): التربية الخاصة للمعاقين عقلياً بين العزل والدمج، القاهرة، مکتبة زهراء الشرق.
- سيلجمان، دارلنج(2001): إعداد الأسرة والطفل لمواجهة الإعاقة، ترجمة: إيمان فؤاد کاشف، القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع.
- صبرة، علاء رمضان (2003): التنمية المهنية لمدير المدرسة فى ضوء متطلبات عولمة الإدارة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية ببنها.
- الطراونة، عبد القادر(2017): درجة توافر الکفايات الإشرافية لدى المشرفين التربويين في المواد العلمية في المدارس الخاصة في محافظة العاصمة عمان وعالقتها بالروح المعنوية للمعلمين من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، کلية العلوم التربوية.
- عبد العزيز، ملک أحمد(2009): مدى فاعلية برنامج الدمج في تحسين بعض جوانب السلوک، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
- عبد الفتاح، أريج عقاب(2018): اتجاهات المعلمين نحو دمج الطلبة من ذوي الإعاقة مع أقرانهم في مدارس محافظة سلفيت الحکومية، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين، رسالة ماجستير.
- عبد الموجود، فاطمة عبد الحفيظ (2018): آليات تطوير تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال في ظل سياسة الدمج، مجلة الطفولة، العدد (42) ص ص: 609- 682.
- العزالي، سعيد کمال عبد الحميد(2011): تربية وتعليم المعوقين سمعياً، الأردن: دار المسيرة للطباعة والنشر.
- العزه، سعيد حسني(2001): الإعاقة العقلية، الأردن: الدار العلمية للنشر والتوزيع.
- القريطي، عبد المطلب(1996): سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم، القاهرة: دار الفکر العربي.
- کوافحة، تيسير مفلح؛ وآخرون(2006): تربية الأفراد غير العاديين في المدرسه والمجتمع، الأردن: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
- مرزوق، سماح عبد الفتاح(2009): تکنلوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- منصور، سمية(2012): تصور مقترح لتطوير نظام دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال في سوريا في ضوء خبرة بعض الدول(دراسة مقارنة) مجلة جامعة دمشق، المجلد (28) العدد (الأول) ص ص: 301-356.
- يحيى، خولة أحمد (2005): البرامج التربوية للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
- 28. Al-Zyoudi, Mohammed.(2006):Teachers’ attitudes towards inclusive education Injordanian Schools, International Journal of Special Education, 21(2),PP.55-62.
- 29. Austin, James (2000): The role of parents advocates for transition rights of their disabled youth, Journal of Disability studies quarterly, 20(4), 1-10
- 30. Cole, Barbara (2007): Mothers, Gender and Inclusion in the Context of HomeSchool Relations, Support for Learning, 22 (4),Nov,165-173.
- 31. Davis, Stephen & Hammond, linda & lapointe, Michelle & meyerson, debra. (2008): Leadership study developing, Successful principals. Stanford educational leadership institute. Stanford university. Stanford.
- 32. Elbayar, Kareem. (2005): NGO Laws in Selected Arab States, SPECIAL SECTION: THE MIDDLE EAST, International Journal of Not-for-Profit Law,7(4), September, 3-27.
- 33. lzein, Heyam Lutfi.(2009): Attitudes toward inclusion of children with special needs in regular schools (A case study from parents' perspective), Educational Research and Review. 4 (4), pp. 164-172.
- 34. Praisner, C. L. (2003): Attitudes of elementary school principals toward the inclusion of students with disabilities, Exceptional Children, 69 (2),135-145
- 35. Štemberger, T; Kiswarday, V. (2018). Attitude towards Inclusive Education: The Perspective of Slovenian Preschool and Primary School Teachers. European Journal of Special Needs Education, Vol.33, no.1, Pp.47-58. Retrived 4/5/2021from: https://eric.ed.gov/?id=EJ1162766.
- 36. Suk Hwang, Yoon & Evans,David.(2011): Attitudes towards inclusion: Gaps between belief and practice, International Journal of Special Education, 26(1), PP.136-146.
- Verne, L. .(2013).Early Childhood Educators' Beliefs about Inclusion and Perceived Supports. Ph.D. Dissertation and Thesis. University of California, Berkeley. Retrived: 30/4/2021 From: https://media.proquest.com/media/pq/classic/doc/3308458391.
|