فاعلية برنامج قائم علي نظرية العبء المعرفي في تنمية المهارات العقلية لدي الطالبات معلمات علم النفس | ||||
بحوث | ||||
Article 6, Volume 1, Issue 4, April 2021, Page 91-114 PDF (850.19 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2021.76729.1113 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حنان فتحي 1; سعاد محمد2; نشوة فرج3 | ||||
1قسم المناهج، کلية البنات، جامعة عين شمس، مصر الجديدة، مصر. | ||||
2قسم المناهج,کلية البنات,جامعه عين شمس مصر الجديده | ||||
3قسم المناهج , کلية البنات , جامعة عين شمس , مصر الجديده , مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي تنمية المهارات العقلية لدي الطالبات معلمات علم النفس، من خلال برنامج قائم علي نظرية العبء المعرفي، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مادتا المعالجة التجريبة والتي تضمنت ( البرنامج القائم علي نظرية العبء المعرفي ودليل المعلم)، وأداة القياس والتي تمثلت في اختبار المهارات العقلية، وتکونت عينة البحث من (60) طالبة من الطالبات معلمات علم النفس بالفرقة الثانية بکلية البنات جامعة عين شمس، وتم أتباع المنهج شبه التجريبى ذو المجموعتين، حيث تم تقسيم العينة إلي مجموعة تجريبية وعددها (30) طالبة، ومجموعة ضابطة وعددها (30) طالبة، وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (01.) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبة والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات العقلية لصالح المجموعة التجريبة، وقد أوصي البحث بضرورة إثراء المناهج الدراسية فى مختلف المراحل والمستويات التعليمية بالأنشطة والتدريبات التربوية المناسبة التى تساعد على تنمية مهارتهم العقلية وتمکنهم من تلخيص وتنظيم المعلومات بالطريقة التي تساعدهم علي معالجة المعلومات وتخزينها و تکوين بناء معرفي مترابط ومتماسک. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج; نظرية العبء المعرفى; المهارات العقلية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 328 PDF Download: 370 |
||||