توظيف مدخل الجدارات فى مواجهة معوقات استخدام تطبيقات التعليم الرقمي في الجامعات على ضوء تداعيات جائحة کورونا | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 17, Volume 45, Issue 1, January 2021, Page 85-180 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2021.186549 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رانيا وصفى عثمان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى توظيف مدخل الجدارات فى مواجهة معوقات استخدام تطبيقات التعليم الرقمي في الجامعات على ضوء تداعيات جائحة کورونا ، واستخدم البحث المنهج الوصفي في الکشف عن الجدارات اللازمة لأعضاء هيئة التدريس فى مجال التعليم الرقمى . والوقوف على المعوقات التى تواجه استخدام أعضاء هيئة التدريس لتطبيقات التعليم الرقمى ، وصياغة تصور مقترح لتفعيل جدارات أعضاء هيئة التدريس في هذا الجانب المهنى المهم . وقد استعانت الباحثة باستبانة قدمت إلى عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط قوامها (130) عضوا . وذلک بهدف الوقوف على المعوقات التى تواجه استخدام أعضاء هيئة التدريس لتطبيقات التعليم الرقمى ، ومتطلبات تفعيل جدارات أعضاء هيئة التدريس في مجال التعليم الرقمى . وتوصلت النتائج إلى : 1- تعددت الجدارات الرقمية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس لتضم : جدارات معرفية خاصة بثقافة التعليم الرقمي ، جدارات تصميم وإنتاج مصادر التعلم الرقمى ، جدارات تصميم المقررات الالکترونية ، جدارات إدارة بيئة التعلم الافتراضية ، جدارات تقويم الموقف التعليمى الرقمى ، جدارات أخلاقيات التعليم الرقمى . 2- موافقة أفراد العينة على معوقات استخدام تطبيقات التعليم الرقمي بمتوسط حسابي (2.44) ، ووزن نسبى (81.48%). 3- موافقة أفراد العينة على متطلبات تنمية جدارات التعليم الرقمي اللازمة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات بمتوسط حسابى (2.91) ووزن نسبى (96.96%). | ||||
Keywords | ||||
الجدارات الرقمية - تطبيقات التعليم الرقمى; معوقات التعليم الرقمى; جائحة کورونا | ||||
Statistics Article View: 360 PDF Download: 5,824 |
||||