تأهيل مديري مدارس التربية الخاصة بمحافظة البحر الأحمر في ضوء محددات الرشاقة الإستراتيجية | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 18, Volume 45, Issue 1, January 2021, Page 183-262 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2021.186551 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رجب أحمد عطا محمد | ||||
Abstract | ||||
تمثلت مشکلة البحث الحالي في السؤال الرئيس" ما التصور المقترح لتأهيل مديري مدارس التربية الخاصة بمحافظة البحر الأحمر في ضوء محددات الرشاقة الاستراتيجية؟، ولقد هدف البحث إلي التعرف علي: التعرف على الأسس النظرية والفکرية لمتغير الرشاقة الاستراتيجية بالمؤسسة التعليمية في الأدبيات الإدارية المعاصرة، وتحديد الواقع الفعلي لتوافر محددات الرشاقة الاستراتيجية لدي مديري مدارس التربية الخاصة بمحافظة البحر الأحمر من وجهة نظر المعلمين والعاملين، مع إمکانية التوصل إلي تصور مقترح لتأهيل مديري مدارس التربية الخاصة بمحافظة البحر الأحمر في ضوء محددات الرشاقة الاستراتيجية ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الموضوع وتکونت عينة البحث من(130) فردًا ما بين معلمين وعاملين بمدارس التربية الخاصة بمحافظة البحر الأحمر، واعتمد الباحث علي استبيان لقياس توافر محددات الرشاقة الاستراتيجية( الحساسية الاستراتيجية – سيولة الموارد- وحدة القيادة- التکنولوجيا)، وتوصل البحث إلي أن المتوسط الکلي لمحددات الرشاقة الاستراتيجية لدي مديري مدارس التربية الخاصة جاءت بدرجة منخفضة حيث بلغ المتوسط الحسابي الکلي (2.50) وبانحراف معياري (0.80). | ||||
Keywords | ||||
تأهيل; الرشاقة الاستراتيجية | ||||
Statistics Article View: 239 PDF Download: 1,143 |
||||