برنامج تعليمى بدلالة التحليل الإلکترومايوجرافى للعضلات وأثره على بعض القدرات البدنية ومستوى أداء مهارة الدحرجة الخلفية وقوف على اليدين فى الجمباز الفنى . | ||||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||||
Article 4, Volume 068, Issue 068, August 2021, Page 83-126 PDF (2.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijssaa.2021.86116.1734 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شيماء محمد عاشور الخواجة ; مى شحات مصطفى الخولى | ||||
کلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الاسکندرية | ||||
Abstract | ||||
برنامج تعليمى بدلالة التحليل الإلکترومايوجرافى للعضلات وأثره على بعض القدرات البدنية ومستوى أداء مهارة الدحرجة الخلفية وقوف على اليدين فى الجمباز الفنى يهدف البحث إلى تحسين مستوى القدرات البدنية الخاصة (القوة المميزة بالسرعة لعضلات البطن والذراعين – القوة المميزة بالسرعة لعضلات الظهر – التوافق – التوازن فى الأوضاع المعکوسة – الإطالة لعضلات الرجلين الخلفية – تحمل القوة لعضلات الکتف) وتعليم مهـارة (الدحرجة الخلفية وقوف على اليدين) على جهاز الحرکات الأرضية في الجمباز الفني لطالبات الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسکندرية . إستخدمت الباحثتان المنهج التجريبى بطريقة القياسات القبلية – البعدية لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الإسکندرية وعددهن (70) طالبة ، تم تقسيمهن إلى مجموعتين المجموعة التجربيبة وبلغ عددها (35) طالبة تم إخضاعهن للبرنامج التعليمى ، المجموعة الضابطة بلغ عددها (35) طالبة تم إخضاعهن للبرنامج التقليدى ، وتم تطبيق البرنامج المقترح لمدة "4 أسابيع " بواقع وحدة کل أسبوع بزمن قدره (90) دقيقة ، وبعد جمع البيانات عن طريق القياسات المستخدمة ثم معالجتها إحصائياً ، تم التوصل إلى أهم النتائج وهي تفوق البرنامج التعليمى للمجموعة التجريبية على البرنامج التقليدى للمجموعة الضابطة فى تحسين القدرات البدنية والأداء المهارى لمهارة الدحرجة الخلفية وقوف على اليدين فى الجمباز الفنى حيث أن هناک تحسن واضح فى القياسات البدنية والمهارية قيد البحث لصالح القياس البعدى . | ||||
Keywords | ||||
برنامج; تعليمى; الإلکترومايوجرافى; القدرات; الجمباز | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 245 PDF Download: 374 |
||||