أثر استخدام تقنیات التعلم الالکتروني في تنمیة مھارات التفکیر الناقد والقدرة على حل المشکلات لدى الطالب المعلم بکلیة التربیة | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 32, Volume 3, العدد السادس ابريل 2016 الجزء الاول, April 2016, Page 755-774 PDF (429.28 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2016.187613 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حمدي عز العرب إبراهیم عمیرة1; یاسر سعد محمود أحمد2 | ||||
1أستاذ تقنیات التعلیم المشارک کلیة التربیة جامعة القصیم | ||||
2أستاذ المناهج وتقنیات التعلیم م کلیة التربیة جامعة القصیم | ||||
Abstract | ||||
یتــــسم العــــصر الحــــالي بــــالتغیرات والتطــــورات الــــسریعة والمتلاحقــــة الناتجــــة عــــن التقــــدم التکنولــوجي وتقنیــة المعلومــات، والتــي وفــرت للمعلــم والمــتعلم اســتراتیجیات جدیــدة قائمــة علــى المـــستحدثات التکنولوجیـــة ممثلـــة فـــي برمجیـــات الحاســـب الآلـــي، والمواقـــع التعلیمیـــة، والـــتعلم الإلکترونــي، ممــا یتـیح لهـم إمکانیــة التفاعــل الـذاتي والنـشط مـع مــواد تعلیمیــة متنوعــة توصـف بالوسائط الفائقة .Hyper Medias وتمثل التقنیة في تطورها المعاصـر، حقبـة غیـر مـسبوقة فـي التـاریخ البـشري، حقبـة تتمیـز بالإثــارة والت ً ً حــدیات والفــرص الحقیقیــة لتغیــر نمــط الاتــصال الإنــساني کمــا وکیفــا، حقبــة بــدأت لتوها، واستجابة لهذه التحدیات وهـذا الانفتـاح العلمـي الـذي کـسر العوائـق، وسـهل التواصـل بـین الـــشعوب، والتغیـــر الـــسریع الـــذي ظهـــر علـــى جمیـــع نـــواحي الحیـــاة یجعـــل مـــن الواجـــب علـــى المؤســـسات التعلیمیـــة الأخـــذ بوســـائل التعلـــیم الحدیثـــة ومـــستحدثاتها التکنولوجیـــة، لاســـیما وقـــد ً أضاف التطور العلمي والتکنولوجي کثیرا من تقنیـات التعلـیم الجدیـدة التـي یمکـن الاسـتفادة منهـا فــي تهیئــة مجــالات الخبــرة للمعلمــین؛ حتــى یــتم إعــداد الفــرد بدرجــة عالیــة مــن الکفــاءة تؤهلــه لمواجهة تحدیات العصر ).(Zhu, ٢٠١٠ ٤٠-٤٢ | ||||
Statistics Article View: 54 PDF Download: 95 |
||||