نمذجة العلاقة السببية بين قدرات الذکاء الناجح ومعتقدات التفکير الايجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 5, Volume 70, Issue 3, October 2015, Page 219-259 PDF (5.6 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2015.187852 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نعمة عبد السلام محمد حسن | ||||
کلية التربية بالسويس – جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية الى البحث عن افضل نموذج سببي ينظم العلاقة بين قدرات الذکاء الناجح ( الذکاء العملي – الذکاء التحليلي – الذکاء الابداعي ) ومعتقدات التفکير الايجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وکذا التعرف على الفروق بين الجنسين والفروق بين طلاب التخصص العلمي والأدبي في قدرات الذکاء الناجح ومعتقدات التفکير الايجابي لديهم ، بالإضافة الى التعرف على الفروق بين طلاب المستويات الدراسية ( الاول والثالث ) في قدرات الذکاء الناجح ، ولقياس متغيرات الدراسة تم تطبيق عدد من الادوات متمثلة في مقياس الذکاء الناجح ومقياس معتقدات التفکير الايجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية ( اعداد الباحثة ) على عينة قوامها ( 265 ) طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة السويس وقد تم معالجة البيانات احصائيا باستخدام أسلوب تحليل المسار( برنامج ليزرال 8.51 ) ، اختبار تاء الاحصائي کما تم استخدام منهج التحليل العاملي ومعادلة ايتا لحساب الدلالة العملية ( حجم التأثير ) لاختبار تاء الاحصائي وقد اسفرت النتائج : أن أفضل نموذج في مؤشرات جودة المطابقة في ضوء بيانات عينة الدراسة هو ذلک النموذج الذي اوضح تأثير معتقدات التفکير الايجابي في قدرا ت الذکاء الناجح حيث وجد تأثير سببي مباشر دال احصائياً من معتقدات التفکير الايجابي إلى کل من الذکاء التحليلي والذکاء العملي والذکاء الإبداعي . کما اشارت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائيا في قدرات الذکاء الناجح تعزى لمتغير الجنس ، في حين کان هناک فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بين الذکور والإناث على مقياس معتقدات التفکير الايجابي لصالح الذکور ، کما أسفرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة احصائيا بين طلاب التخصص العلمي والأدبي في قدرات الذکاء الناجح لصالح طلاب التخصص العلمي ، الا انه لم تسفر النتائج عن وجود فروق دالة احصائيا بين طلاب الصف الاول والثالث الثانوي في قدرات الذکاء الناجح عدا الذکاء التحليلي کانت الفروق لصالح طلاب الصف الثالث . | ||||
Keywords | ||||
نمذجة; العلاقة السببية; قدرات الذکاء الناجح; معتقدات التفکير الايجابي; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 97 PDF Download: 143 |
||||